- -المعلوم في اللغة العربية هو أنّ الأصل في الأفعال البناء
- -كما أنّ الأصل في الأسماء هو الإعراب .
- -والثابت أن الأصل في الحروف البناء .
- -إلا أن لكل قاعدة شواذ يشذّ عن أصل القاعدة والوضع كما سيأتي الحديث عن الأفعال التي شذّت عن القاعدة وانضمت للمعربات .
- ▪︎نقصد بِالإعراب لغةً أنّه : الإظهار والإبانة .
- واصطلاحاً : بأنه اختلاف أحوال أواخر الكلم من كسر إلى فتح إلى ضم تبعاً لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
- وفي الاصطلاح عند البصريين يعرف الإعراب بأنه :
- هو أثرٌ ظاهر أو مقدّر يجلبه العامل في آخر الأسماء المتمكنة والفعل المضارع من حركة أو سكون أو حذف أو حرف .
-
▪︎علامات الإعراب :
- ١.الضمة في حالة الرفع .
- ٢.الفتحة في حالة النصب .
- ٣.الكسرة في حالة الجر .
- ٤.السكون في حالة الجزم .
-
▪︎المُعرب من الأفعال :
- -الفعل المضارع : هو الفعل الذي يدل على حدوث الفعل في الزمن الحاضر أو المستقبل .
- -يعرب بالضمة الظاهرة دائماً إذا لم يتصل به شيء مثل : يكتبُ ، يقرأُ ، أو الضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر مثل : يمشي ، يقضي ، يرضى ، يبلى ، يدعو ، يرجو ، يربو .
-
▪︎ إلا أنّه قد يأتي مبنياً في عدة حالات هي :
- ١.الفعل المضارع إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة .
- ٢.الفعل المضارع إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة.
- ٣.الفعل المضارع إذا اتصلت به نون النسوة .
- -قد يأتي الفعل المضارع مرفوعاً بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : (يفعلون تفعلون يفعلان تفعلان تفعلين) .
- -العمّال يعملون بجدٍّ .
- -أنتم تدرسون باجتهاد .
- -الطالبان يقرأان بشغف .
- -الطالبتان تحفظان بفهم وعمق .
- -أنت تسافرين باستمرار .
- -وقد تأتي هذه الأفعال الخمسة مَنصوبة ،ومَجزومة بحذف النون من آخر الفعل ، مثل : لنْ تفعَلا ، كي تفعلي ، كي تدرسوا ، لم تقرأي ، لم تكتبوا ،لم تكتبا ، لما تدرسوا الدرسَ.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب