- تنقسم أحوال الأفعال في اللغة العربية إلى قسمين:
- ١. منها ما هو معرب سواء أكان الإعراب لفظي أو تقديري لوجود علة التقدير .
- ٢.أو ما كان منها مبنياً على الدوام مهما تغيرت مواقعه الإعرابية .
-
▪︎نقصد بِالإعراب:
- لغةً أنّه :
- الإظهار والإبانة .
- واصطلاحاً :
- بأنه اختلاف أحوال أواخر الكلم من كسر إلى فتح إلى ضم تبعاً لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
- وفي الاصطلاح عند البصريين يعرف الإعراب بأنه :
- هو أثرٌ ظاهر أو مقدّر يجلبه العامل في آخر الأسماء المتمكنة والفعل المضارع من حركة أو سكون أو حذف أو حرف .
-
▪︎أنواع الإعراب :
- ١.إمّا لفظي : بمعنى أننا ننطق بحركة الإعراب ،مثال : رأيتُ زيداً ، جاءَ بكرٌ ، السماءُ صافيةٌ ، الطفلُ مهذّبٌ .
- ٢.أو تقديري : بمعنى أنّ حركة الحرف الأخير لا تظهر ولا تُنطق على اللسان بسبب ظهور مانع طرأ عليه .
-
▪︎شهر الموانع:
- -التعذّر : مخصوصة بالألف ؛لأنّ الألف يتعذر علينا تحريكها . مثل : يرضى ، يبقى ، رأى ، روى .
- -الثقل : مخصوصة بالواو والياء ،تكون في كل اسم ينتهي بياء أصلية مكسور ما قبلها مثل : هادي ،قاضي، راضي .
- أو واو أصلية مضموم ما قبلها مثل : يدعو ، يربو ، يغفو .
- -اشتغال المحل بحركة مناسبة : وتكون مخصوصة بياء المتكلم ،مثل : قلمي ، كتابي ، عملي ، جهدي .
-
▪︎المعرب من الأفعال : (الفعل المضارع)
- -يُعرّف الفعل المضارع على أنه : ما دلّ على حدث زمن التكلّم أو بعده وهو مرفوع أبداً ما لم يتصل به شيء أو يدخل عليه إحدى أدوات النصب أو الجزم .
- -وهو أيضا ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربعة المجموعة في : (أنيت) أي (أ،ن،ي،ت).
- -يعرب الفعل المضارع بالضمة دائما سواء كانت ظاهرة أو مقدرة لسبب من أسباب التقدير، ما لم يتصل بآخره شيء ،ويعرب بالحركات الفرعية الألف والواو والياء إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: ( يضربون، تضربون، يضربان، تضربان ،تضربين )
- -كما أنه قد يأتي مبنياً ولا يأتي معرباً إذا اتصل به إحدى الضمائر الآتية :
- ١.نون النسوة: مثل : يدرسْنَ .
- ٢.نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة: مثل : لتقرأنَّ ، لنسفعنْ .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب