- لغتنا العربية لغة عربية صحيحة نطقا وكتابة ، تساعدنا على تطوير القدرة على قراءة النصوص الأدبية وفهمها وتذوقها وإدراك مواقع الجمال فيها ، فهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، تهدف إلى إكساب المتعلمين المهارات اللغوية محادثة واستماعاً وقراءة وكتابة .
- سنتحدث اليوم عن الممنوع من الصرف..
-
ماهو الممنوع من الصرف؟؟
-
يسمى الاسم الذي لا يقبل التنوين اسماً ممنوعاً من الصرف فهو اسم لا ينون. - علامة رفع الاسم الممنوع من الصرف الضمة، وعلامة نصبه وجره الفتحة.
- أمثلة:
-
المثال الأول :
- أنت أيتها الأرض من حرك ما بداخلنا من مشاعر مدفونة .
- مشاعر : اسم مجرور بالفتحة
-
المثال الثاني :
- فكتبنا أهازيج منسوجة بعبقك.
- أهازيج : مفعول به منصوب بالفتحة ،
- ما علامة جر كل من (مشاعر _ مدفونة) ؟
- علامة جر مشاعر الفتحة ، علامة جر مدفونة الكسرة
- لم نونت الصفة ( منسوجة _ مدفونة ) ولم ينون الموضوع ( أهازيج _ مشاعر) ؟
- الجواب:
- لأنه اسم ممنوع من الصرف / والممنوع من الصرف لا يقبل التنوين .
- يسمى الاسم الذي يقبل التنوين اسماً مصروفاً ، فماذا نسمي الاسم الذي لا يقبل التنوين ؟
- الجواب:
- نسميه ممنوعاً من الصرف .
- والآن ننتقل إلى مثال كي تتوضح الفكرة لكم ..
- * مثال *
-
- حدد الاسم الممنوع من الصرف فيما يأتي وبين علامة إعرابه:
- _ القائد صلاح الدين الأيوبي من عظماء قلائل نصروا أمتهم العربية.
- الإجابة :
- عظماء : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
- قلائل : صفة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف .
-
* القاعدة العامة *
-
يمنع اسم العلم من الصرف إذا كان : - ١_ اسماً أعجمياً .
- ٢_ مؤنثاً لفظاً أو حقيقة .
- ٣_ على وزن فعل .
- ٤_ مزيداً بألف ونون.
- ٥_ معدولاً أي منقولاً إلى وزن فعل.
- ٦_ مركباً تركيباً مزجياً.
- والآن ننتقل إلى حل مثال
-
أقرأ ما يلي ثم أجب:
- - لم تميزي بين إبراهيم وأحمد ويمامة وقتيبة، وعمر، وعدنان وطاهر .
- - أهديت إلى دمشق غوطتها وإلى بغداد جنة نخلها وإلى حضر موت سهولها السندسية.
- صنف أسماء الأعلام الممنوعة من الصرف الواردة في المثالين السابقين:
- الإجابة :
- اسم العلم : ابراهيم ، إعرابه : مضاف إليه مجرور ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب : اسم علم أعجمي .
- اسم العلم : أحمد، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: على وزن الفعل .
- اسم العلم : يمامة ، إعرابه: اسم معطوف، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مؤنث حقيقي.
- اسم العلم : قتيبة، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مؤنث لفظاً.
- اسم العلم: عمر ، إعرابه: اسم معطوف، علامة إعرابه: الفتحة بدلاً من الكسرة، السبب : اسم علم معدول أي منقول إلى وزن فعل.
- اسم العلم: عدنان، إعرابه : اسم معطوف ، علامة إعرابه: الفتحة بدلاً من الكسرة ، السبب: اسم علم مزيد بألف ونون.
- اسم العلم : حضر موت، إعرابه : اسم مجرور ، علامة إعرابه : الفتحة بدلاً من الكسرة، السبب : اسم علم مركب تركيباً مزجياً .
- والآن ننتقل الى فكرة أخرى
-
* القاعدة العامة*
-
يمنع الاسم غير العلم من الصرف إذا كان: - ١_ اسماً على وزن : ( مفاعل أو مفاعيل أو تفاعيل أو فواعل أو أفاعيل أو فعائل) ويلحق بها (أفعلاء و فعلاء) .
- وتسمى جموع التكسير التي بعد ألفها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن صيغ منتهى الجموع .
- ٢_ اسماً منتهياً بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة.
- والآن ننتقل إلى بعض الأمثلة لتوضيح الفكرة ..
- - إن ما تجمعينه لا تستطيع أية تقاليد أو مبادئ أن تفرقه.
- - قوافل الشهداء مصابيح يجمعها حب العطاء .
- - كم طاف في أرجائك أنبياء وعلماء .
- - كتبنا قصائد و أهازيج منسوجة بعبقك.
- - منحت كل حسناء من ضفائرك.
- - كم من ذكرى ولوحة تثير المشاعر ! .
-
الأسماء الممنوعة من الصرف :
-
تقاليد _ مبادئ_ مصابيح _ أنبياء _ علماء _ قصائد _ أهازيج _ حسناء _ ضفائر _ ذكرى _ المشاعر / جمع تكسير -
ما وزن كل منها ؟
- تفاعيل _ مفاعل_ مفاعيل _ أفعلاء _ فعلاء _ فعائل _ أفاعيل _ فعلاء _ فعائل _ فعلى _ مفاعل.
-
والآن لنميز من الجموع السابقة ماجاء فيها بعد ألف الجمع حرفان أو ثلاثة أحرف اوسطها ساكن :
- ماجاء بعد ألف الجمع حرفان:
- / مبادئ _ قصائد _ ضفائر _ المشاعر/ .
- ماجاء بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها ساكن:
- / مصابيح _ أهازيج/ .
- ماذا نسمي تلك الجموع ؟
- نسميها صيغ منتهى الجموع .
- كلمتا ( حسناء _ ذكرى) دلت كل منهما على صفة ، ولكن بمَ انتهى كل منهما ؟
- حسناء : انتهى بألف التأنيث الممدودة
- ذكرى : انتهى بألف مقصورة .
- والآن ننتقل الى حل مثال
- ** مثال **
- عين الأسماء الممنوعة من الصرف مبيناً سبب منعها:
- أنشأ بنو أمية في قرطبة مساجد ومدارس كثيرة، وكانت قصور الخلفاء فيها أشبه بمجامع علمية تحوي خزائن كتب لمشاهير من شعراء وفقهاء .
- الإجابة :
- أمية: اسم مؤنث حقيقي،
- قرطبة : اسم علم أعجمي،
- مدارس : صيغ منتهى الجموع ،
- مجامع : صيغ منتهى الجموع ،
- مساجد : صيغ منتهى الجموع،
- مشاهير : صيغ منتهى الجموع ،
- خزائن : صيغ منتهى الجموع،
- شعراء: على وزن فعلاء : صيغ منتهى الجموع،
- فقهاء : على وزن فعلاء : صيغ منتهى الجموع .
- والآن مع قاعدة أخرى
-
** القاعدة العامة**
-
تمنع من الصرف الصفة النكرة إذا جاءت على وزن (أفعل) مؤنثها ( فعلاء ) ؛ أو ( فعلان) مؤنثها ( فعلى) . - والآن مع مثال لتوضيح الفكرة :
- - فما من ظمآن إلا سقيته، ولم تفرقي بين أبيض وأسود.
- الكلمات الممنوعة من الصرف في المثال السابق:
- ظمآن_ أبيض _ أسود .
- دلت كل منها على صفة ، وزنها : فعلان _ أفعل .
- الصفة : أبيض ، وزنها: أفعل ، وزن مؤنثها: فعلاء .
- الصفة : أسود ، وزنها: أفعل، وزن مؤنثها: فعلاء .
- الصفة : ظمآن ، وزنها: فعلان، وزن مؤنثها: فعلى .
- ** مثال **
- استخرج مما يأتي صفات ممنوعة من الصرف معللاً:
- - قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر .
- الإجابة :
- غبراء : صفة مشبهة على وزن فعلاء ؛ نكرة .
- خضراء : صفة مشبهة على وزن فعلاء ؛ نكرة .
- أغبر : صفة مشبهة على وزن أفعل ؛ نكرة .
- أعفر : صفة مشبهة على وزن أفعل ؛ نكرة .
- * ملاحظة*
- _ إذا كانت الصفة على وزن ( أفعل) وتؤنث بالتاء فتنون .
- مثال:
- ( أرمل _ أرملة ) .
- والآن مع قاعدة أخرى :
-
** القاعدة العامة**
-
علامة جر الممنوع من الصرف الكسرة إذا عرفت ب ( ال ) أو أضيف. - والآن مع مثال لتوضيح الفكرة
- - لم تفرقي بين أبيض وأسود.
- - حرك ما بداخلنا من مشاعر مدفونة.
- سندخل ( ال ) التعريف على الممنوع من الصرف في المثالين السابقين ، ثم نعربهما:
- الإجابة:
- الأبيض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- الأسود : اسم معطوف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- المشاعر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- لو أضفنا الممنوع من الصرف في المثالين السابقين سيطرأ التغيير على آخره :
- أبيض الوجه : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .
- أسود الشعر : اسم معطوف مجرور بالكسرة بالظاهرة على آخره .
- * التغيير: جر بالكسرة *
- والآن مع مثال لتوضيح الفكرة
- ** مثال **
- ضع الكلمات الآتية في جمل مضبوطة بالشكل على أن تكون مجرورة بالكسرة :
- ( الأخضر_ الصحراء _ الأعرج) .
- الإجابة:
- - جلست على المرج الأخضر الذي يتوسط الحديقة .
- - شعرت بالعطش الشديد في هذه الصحراء القاحلة .
- - التقيت بالرجل الأعرج في حارتنا.
- والآن مع تلخيص الأفكار والقاعدة العامة ككل
-
*** القاعدة***
-
أ__ الممنوع من الصرف: هو الاسم الذي لا ينون . - علامة رفعه الضمة ، وعلامة نصبه الفتحة، وعلامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة.
- ب__ يمنع اسم العلم من الصرف إذا كان :
- ١_ اسماً عجمياً .
- ٢_ مؤنثاً لفظاً أو حقيقة.
- ٣_ على وزن فعل.
- ٤_ مزيداً بألف ونون.
- ٥_ معدولاً أي منقولاً إلى وزن فعل.
- ٦_ مركباً تركيباً مزجياً.
- ج__ يمنع الاسم الغير العلم من الصرف إذا جاء :
- ١_ على وزن ( مفاعل _ مفاعيل_ فواعل _ فعائل )، ويلحق بها ( فعلاء _ أفعلاء) . وتسمى هذه الأوزان وأشباهها صيغ منتهى الجموع ، وهي التي بعد ألفها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن.
- ٢_ اسماً منتهياً بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة.
- د__ تمنع الصفة النكرة من الصرف إذا جاءت على وزن ( أفعل) التي مؤنثها ( فعلاء) أو ( فعلان) التي مؤنثها ( فعلى) .
- ه__ يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا عرف ب ( ال) أو أضيف.
- والآن مع بعض التدريبات والإعرابات عن الممنوع من الصرف
-
*إعرابات عن الممنوع من الصرف*
-
أمثلة : - _ أهديت إلى دمشق غوطتها.
- الإجابة:
- - أهديت : فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره ، لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل.
- - إلى: حرف جر .
- - دمشق: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
- - غوطتها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
- _ طاف في أرجائك أنبياء .
- الإجابة:
- - طاف : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
- - في : حرف جر.
- - أرجائك: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والكاف: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.
- أنبياء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
** تدريبات على الممنوع من الصرف**
-
أولاً:
- استخرج الأسماء الممنوعة من الصرف مبيناً سبب منعها ، ثم أعربها:
- - قال الشاعر سميح القاسم في الشهيد:
- لا تغمضوا عينيه! إن أشعة
- حمراء مازالت على أهدابه
- - قال ابن خفاجة:
- أبيض وضاح جبين العلا
- جذلان مبسوط يمين السماح
- - قال ابن زريق البغدادي:
- أستودع الله في بغداد لي قمراً
- بالكرخ من فلك الأزرار مطلعه
- الإجابة :
- حمراء : صفة نكرة على وزن فعلاء؛ صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخرها.
- أبيض : صفة نكرة على وزن أفعل؛ خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- جذلان: صفة نكرة على وزن فعلان ؛ خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- بغداد: اسم علم أعجمي ؛ اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
-
ثانياً:
- اختر الصحيح مما بين قوسين في الجمل الآتية معللاً:
- _ قرأت ( جرائدا _ جرائد) كثيرة في عطلة الصيف.
- الإجابة :
- جرائد : فعائل : ممنوع من التنوين.
- _ ذكرت صديقي ( أمجد _ أمجدا) بموعد البرامج التعليمية.
- الإجابة:
- أمجد : اسم علم جاء على وزن الفعل.
- _ سلمت على صديقي ( حسام _ حسام ٍ) .
- الإجابة:
- حسام : اسم علم مذكر حقيقي.
- _ كان البحر ( أصفر _ أصفرا) دهبياً عند الغروب.
- الإجابة:
- أصفر : صفة نكرة على وزن أفعل.
- _ يخطو نهر (دجلة _ دجلةٌ) في الأراضي السورية كاسياً سهولها خضرة.
- الإجابة:
- دجلة : اسم علم مؤنث حقيقي.
-
ثالثاً :
- استخدم الكلمات الآتية في جمل من تأليفك على أن تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة:
- ( مصابيح _ أصدقاء _ أصفر)
- الإجابة:
- مصابيح
- ١- وزينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين.
- ٢- استعنت بالمصابيح لإنارة المكان.
- أصدقاء
- ١- مررت بأصدقاء يلعبون بالكرة.
- ٢- احتفلت بالأصدقاء الذين قاموا بزيارتي.
- أصفر
- ١- كتبت على الجدران بدهان أصفر.
- ٢- يعتني الناس بالذهب الأصفر من أجل الطعام .
- إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن الممنوع من الصرف أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب