- - التوابع: هي الكلمات التي لا يمسُّها الإعراب إلّا على سبيل التّبع لغيرها ،بمعنى أنها تعرب إعراب ما قبلها
- - التوابع خمسة أنواع :
- 1.النعت .
- 2.التوكيد .
- 3.البدل .
- 4.عطف البيان .
- 5.المعطوف بالحرف .
-
- سمّيت التوابع بهذا الاسم ؛لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب في أربع حالات هي :
- - التذكير والتأنيث.
- - الإفراد والتثنية والجمع.
- - الحركة الإعرابية من الرفع أو النصب أو الخفض.
- - التعريف والتنكير .
- - أمثلة:
- - قال زيدٌ العاقلُ.
- - رأيتُ زيداً العاقلَ.
- - مررتُ بزيدٍ العاقلِ.
-
-تعريف النعت:
- - هو التابع للمنعوت الذي قبله في حالاته الأربعة المذكورة آنفاً .
- - كما يُعرّف أيضاً بأنه : التابع بمشتق أو المؤول بمشتق . مثل :
- - جاء التلميذ المُجتهِد . التابع بمشتق .
- - جاء محمد الأسدُ ، فَنؤولها : جاء محمد الشجاع . المؤول بِمشتق .
- - الأصل في النعت أنّه : من المشتقات "اسم الفاعل ،اسم المفعول ،الصفة المشبهة ،صيغة المبالغة ،وزن أفعل التفضيل " ، الوضِّح لمتبوعه في المعارف والمُخصِّص لمتبوعه في النكرات .
- - الفائدة من النعت في حال كون المنعوت معرفة : هو التوضيح ومنع الاشتباه أو الالتباس عن ذهن السامع . مثل قولنا : جاء محمدٌ ، جاء محمدٌ الشجاع .
- - الفائدة من النعت في حال كون المنعوت نكرة هو : التخصيص وتضييق دائرة الاحتمال .
- - مثل قولنا : جاء رجلٌ ، جاء رجلٌ جميل .
-
- ينقسم النعت إلى قسمين :
- 1.النعت الحقيقي .
- 2.النعت السببي .
-
- النعت الحقيقي :
- - هو النعت الذي يكون فيه حقيقي وواقع على المنعوت الذي قبله
- - (أي منعوت نحوياً ومعنوياً) . مثل : جاء محمدٌ الجميلُ ، جاء رجلٌ كريمٌ .
- - ويعرّف كذلك : هو ما رفع ضميرا مستترا يعود على المنعوت ، مثل : جاء محمدٌ العاقلُ نقّد في السياق أنّ هناك ضميراً مستتراً هو عائد على محمد المنعوت .
- - النعت الحقيقي يتبع منعوته في أربعة من عشرة :
- - التعريف والتنكير ،التذّكير والتأنيث ،الإفْراد والتثنية والجمع ،الحركة الإعرابية . مثل :
- - جاء زيدٌ العاقلُ .
- - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- - العاقلُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - رأيتُ هنداً العاقلة .
- - هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - العاقلة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - جاء الزيدان العاقلان .
- - الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
- - العاقلان : نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
-
-النعت السببي :
- - هو النعت الذي يكون سبباً في نعت غيره ، أي أنه منعوت نحويّ وليس معنوي . مثل :
- - جاء رجلٌ كريمٌ أبوه . فَالمنعوت من الناحية النحوية كان سبباً في وصف أبيه ،وليس هو المنعوت الحقيقي لصفة الكرم من حيث المعنى .
- - يُعرّف النعت السببي أيضا : بأنه الوصف المشتق الذي إعرابه نعت ،لا يرفع ضميراً مستتراً بل يرفع اسما ظاهرا هو الذي يعود عليه النعت في الحقيقة . مثل :
- - جاء زيدٌ الفاضلةُ أمّه .
- - من الناحية النحوية النعت الفاضلة تبع زيد ، ومن الناحية المعنوية النعت الفاضلة وصفت اسماً ظاهراً هو أمّه .
- - في النعت السببي : النعت يتبع منعوته في اثنين من أربعة هي :
- 1.التعريف والتنكير .
- 2.الحركة الإعرابية (الرفع والنصب والجر) .
- - والنعت في هذه الحالة يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث .مثل :
- - رأيتُ محمداً الفاضلةُ أمُّه .
- - كما أن النعت في هذه الحالة يلزم الإفراد ولا يأتي مثنىً ولا جمعاً . مثل :
- - جاء المحمدان العاقلُ أبوهما .
-
- أمثلة إعرابية:
- - جاء زيدٌ الفاضلةُ أمُّه .
- - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- - الفاضلة :نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - أمُّه : فاعل لاسم الفاعل (الفاضلة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
- - جاء محمدٌ الفاضلُ أبوهُ .
- - محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - الفاضلُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - أبوه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ،والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.