اعلن هنا

النعت وأنواعه

النعت وأنواعه

  • - التوابع: هي الكلمات التي لا يمسُّها الإعراب إلّا على سبيل التّبع لغيرها ،بمعنى أنها تعرب إعراب ما قبلها
  • - التوابع خمسة أنواع : 
  • 1.النعت . 
  • 2.التوكيد .
  • 3.البدل .
  • 4.عطف البيان .
  • 5.المعطوف بالحرف .
  • - سمّيت التوابع بهذا الاسم ؛لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب في أربع حالات هي : 
  • - التذكير والتأنيث.
  • - الإفراد والتثنية والجمع.
  • - الحركة الإعرابية من الرفع أو النصب أو الخفض. 
  • - التعريف والتنكير .
  • - أمثلة: 
  • - قال زيدٌ العاقلُ.
  • - رأيتُ زيداً العاقلَ.
  • - مررتُ بزيدٍ العاقلِ.
  • -تعريف النعت: 
  • - هو التابع للمنعوت الذي قبله في حالاته الأربعة المذكورة آنفاً .
  • - كما يُعرّف أيضاً بأنه : التابع بمشتق أو المؤول بمشتق . مثل :
  • - جاء التلميذ المُجتهِد . التابع بمشتق .
  • - جاء محمد الأسدُ ، فَنؤولها : جاء محمد الشجاع . المؤول بِمشتق .
  • - الأصل في النعت أنّه : من المشتقات "اسم الفاعل ،اسم المفعول ،الصفة المشبهة ،صيغة المبالغة ،وزن أفعل التفضيل " ، الوضِّح لمتبوعه في المعارف والمُخصِّص لمتبوعه في النكرات .
  • - الفائدة من النعت في حال كون المنعوت معرفة : هو التوضيح ومنع الاشتباه أو  الالتباس عن ذهن السامع . مثل قولنا : جاء محمدٌ ، جاء محمدٌ الشجاع .
  • - الفائدة من النعت في حال كون المنعوت نكرة هو : التخصيص وتضييق دائرة الاحتمال .
  • - مثل قولنا : جاء رجلٌ ، جاء رجلٌ جميل . 
  • - ينقسم النعت إلى قسمين :
  • 1.النعت الحقيقي .
  • 2.النعت السببي . 
  • - النعت الحقيقي :
  • - هو النعت الذي يكون فيه حقيقي وواقع على المنعوت الذي قبله 
  • - (أي منعوت نحوياً ومعنوياً) . مثل : جاء محمدٌ الجميلُ ، جاء رجلٌ كريمٌ .
  • - ويعرّف كذلك : هو ما رفع ضميرا مستترا يعود على المنعوت ، مثل : جاء محمدٌ العاقلُ نقّد في السياق أنّ هناك ضميراً مستتراً هو عائد على محمد  المنعوت . 
  • - النعت الحقيقي يتبع منعوته في أربعة من عشرة : 
  • - التعريف والتنكير ،التذّكير والتأنيث ،الإفْراد والتثنية والجمع ،الحركة الإعرابية . مثل : 
  • - جاء زيدٌ العاقلُ .
  • - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • - العاقلُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - رأيتُ هنداً العاقلة .
  • - هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - العاقلة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - جاء الزيدان العاقلان .
  • - الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
  • - العاقلان : نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
  • -النعت السببي :
  • - هو النعت الذي يكون سبباً في نعت غيره ، أي أنه منعوت نحويّ وليس معنوي . مثل : 
  • - جاء رجلٌ كريمٌ أبوه . فَالمنعوت من الناحية النحوية كان سبباً في وصف أبيه ،وليس هو المنعوت الحقيقي لصفة الكرم من حيث المعنى .
  • - يُعرّف النعت السببي أيضا : بأنه الوصف المشتق الذي إعرابه نعت ،لا يرفع ضميراً مستتراً بل يرفع اسما ظاهرا هو الذي يعود عليه النعت في الحقيقة . مثل : 
  • - جاء زيدٌ الفاضلةُ أمّه . 
  • - من الناحية النحوية النعت الفاضلة تبع زيد ، ومن الناحية المعنوية النعت الفاضلة وصفت اسماً ظاهراً هو أمّه .
  • - في النعت السببي : النعت يتبع منعوته في اثنين من أربعة هي : 
  • 1.التعريف والتنكير .
  • 2.الحركة الإعرابية (الرفع والنصب والجر) .
  • - والنعت في هذه الحالة يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث .مثل :
  • - رأيتُ محمداً الفاضلةُ أمُّه .
  • - كما أن النعت في هذه الحالة يلزم الإفراد ولا يأتي مثنىً ولا جمعاً . مثل :
  • - جاء المحمدان العاقلُ أبوهما .
  • - أمثلة إعرابية: 
  • - جاء زيدٌ الفاضلةُ أمُّه . 
  • - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • - الفاضلة :نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - أمُّه : فاعل لاسم الفاعل (الفاضلة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
  • - جاء محمدٌ الفاضلُ أبوهُ .
  • - محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - الفاضلُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - أبوه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ،والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.