- - هل تعلم أن ثمة كثير من العملات قد مرت على منطقة شبه الجزيرة العربية؟
- - عملات تعددت باسماءها وأشكالها و قيمتها، والاغرب من هذا كله مصدرها ، فمنها ما هو تركي أو فرنسي أو هندي المصدر.
- - انتشرت وتم تداولها لفترة من الزمن، لتندثر ويأتي ما بعدها وهكذا إلى أن وصل بنا الحال لعملات اليوم.
-
- نستعرض أكثرها شهرة وهي:
- - الريال الفرنسي:
- - هو قطعة نقدية مصنوعة من الفضة ذات حجم كبير، تعد الأشهر بين العملات التي مرت على هذه المنطقة ، يعرف باسم التالر النمساوي، لكن الريال كاللفظ شاع أكثر،يبلغ من الوزن أوقية واحدة، سك في سنة 1194هـ - 1780م ، نقش على وجهه صورة الإمبراطورة (ماريا تريزا) بوضع جانبي تنظر جهة اليسار، وعلى ظهره نقش شعار الإمبراطورية وهو النسر ذو الرأسين، أطلق عليه العامة اسم : (أبو طاقة).
- - الجديدة:
- - هي عملة تركية الأصل ، صنعت من النحاس ، أخذت شكل مستطيل، كل جديدة واحدة تعادل ما يساوي 1- 10 أو 1 - 12 أو 1- 14 تفليسة من الريال الفرنسي، وكل جديدة واحدة تساوي ست بيزات.
- - البيزة:
- - أحدى العملات التي أشتهرت في مدينة نجد بذات ، بقيوا يستخدمونها حتى عام 1347 للهجرة، صنعت من النحاس، حيث أبدلها الملك عبدالعزيز بالقرش فحل محلها في نجد، وكان صرف الريال الفرنسي في زمن الملك عبدالعزيز هو ثلاثون جديدة، وكانت الجديدة في سنة 1228هـ تعادل خمس ريالات، وقيل ست بيزات.
-
- الأحمر:
- - هي عملة ذهبية الشكل ، شاع استخدامها في القرن العاشر الهجري وما بعده، وأكثر أنتشار لها كان بلاد نجد وفي شرق الجزيرة العربية، هذه العملة كاقيمة تعادل قيمة الريال القديم، ويعرف بقرشين والقرش بعشر (آقجات)، وقد كان سعر صرفه آنذاك كل سبعة عشر أحمر تساوي ريال فرانسي تقريباً، وقد ارتبط هذا النقد بنقد آخر يسمى (المحمدية).
-
- المحمدية:
- - عملة عثمانية مصنوعة من نحاس وبعض المعادن الأخرى ، سميت بالمحمدية نسبة إلى السلطان محمد خان الرابع بن إبراهيم الأول الذي تولى السلطة سنة 1058 هـ، وهي عملة مجزأة من الأحمر، وصرفها:
- - كل 200 محمدية تساوي أحمر، وقد تم سكها من قبل الإمام سعود بن عبدالعزيز بن سعود في مكة المكرمة خلال الفترة من 1219 هـ إلى سنة 1228هـ.
-
- الشاهية:
- - إحدى أنواع النقود التي تم صناعتها من النحاس، اشتهرت لدى أهل نجد ، وتم اندثارها
- - فقد تعامل بها أهل نجد في القرن الثالث عشر الهجري وما بعده فقط.
- - المطبق:
- - هي عملة مصنوعة من الفضة، محلية الاستعمال، أذ أن استخدامها كان مقصور في إقليم العارض بنجد، اعتمدها عبدالله بن محمد بن طوق بن معمر، وقد سمى أهل العارض عبدالله المذكور (بالمطبق)، بقيت متداولة حتى سنة 1096 هـ
- - المشخص:
- - عملة أجنبية ذهبية الشكل، يعرف باسم (الدوكه)، عرفت بأنها أثمن وأغلى قيمة من عملة الأحمر، وقد تمت عملية سكها في البندقية بإيطاليا، وسميت بهذا الاسم لأنها كانت تحتوي على رسوم آدمية نقشت على الوجهين، ويسمى سكة محبوب.
-
- الريال العربي:
- - وهي عملة صنعت من الفضة،ذاع صيتها، قام بسكها الملك عبدالعزيز سنة 1346هـ وذلك قبل توحيد المملكة العربية السعودية، وحل محل الريال الفرنسي.
-
- أحرف:
- - وهي عبارة عن دراهم صنعت من الفضة، الواحد منها حرف، عرفت في عهد الدولة السعودية الأولى، وهو نوع من أنواع النقد ، منه ماهو فضي وأخر نحاسي ، شاع استخدام الفضي منه، وقد كان الحرف منه يساوي بقشتين، أي أن كل عشرين حرفاً يعادل الريال الفرنسي
- - الأشخاء:
- - إحدى العملات العثمانية التركية،عملة صنعت من الفضة، كانت مشهورة وذاع أستخدامها
- - بارة:
- - عملة صنعت من الفضة، أصلها تركي عثماني، وتعد من أصغر وحدات النقد المتداولة في العصر العثماني، سكت في منتصف القرن الحادي عشر الهجري، وكل أربعين بارة تساوي قرشاً سلطانياً، وبين البارة والقرش عملات متوسطة من حيث القيمة.
- - الروبية الهندية:
- - إحدى العملات الهندية، من وحداتها البيزة والأقل يعرف بالآنة، تم أستخدام الروبية الهندية في شبه الجزيرة العربية، كان منقوش عليها صورة الملكة (فكتوريا)، وعلى بعضها (نجد)
- - الريال المجيدي:
- - وهي إحدى العملات العثمانية ، ضربت في عهد السلطان عبدالمجيد الثاني.
- - تفليسة:
- - هي عملة نقدية تم صنعها من النحاس ، ليس لها تداول الآن أنها اندثرت، من حيث القيمة هي تساوي بيزتين وربما غير ذلك.
-
- الزرة:
- - أحدى العملات النقدية القديمة، واحدها زر، وهي من مفردات ووحدات الأحمر.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب