-
-الهدف العام:
-
الكشف عن وجود أو أختفاء المواد الكيميائية في الماء ، وتقدير الكميات الموجودة . -
-طريقة العمل:
-
١-تعيين تفاعل الماء:
- يمكن تعيين تفاعل الماء في الحقل وذلك بأخذ كأسين من الماء ونضع فيها ورقة عباد الشمس الأزرق والأحمر. وبعد خمس دقائق نقارن هذه الأوراق مع الأوراق الأصلية المبللة بالماء المقطر.
- -النتيجة:
- -إذا تغير لون ورقة عباد الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق دل ذلك على أن تفاعل الماء قلوي.
- -إذا تغير لون ورقة عباد الشمس الزرقاء إلى اللون الأحمر دل ذلك على أن تفاعل الماء حمضي.
- -إذا لم يتغير لون هذه الأوراق فيدل ذلك على أن تفاعل الماء معتدل.
-
٢-تعيين عسر الماء أو قساوته:
- يمكن تقدير عسر الماء بالدرجات ، حيث أن كل درجة من العسر تساوي أو تطابق أحتواء الماء على المعادن القلوية وأملاحها مثل أملاح المعادن القلوية ( الصوديوم والبوتاسيوم ) وعند دراسة الماء يتم أولاً تعيين القساوة بالكربونات وخاصة بيكربونات الكالسيوم والمغنيزيوم وذلك بالتسخين. وبعد ذلك تعين القساوة العامة ثم نطرح القساوة المؤقتة من العامة.
- -تعيين القساوة بوجود الكربونات:
- الأدوات والمواد اللازمة:
- حوجلة سعة ( ٢٥٠سم٣) ، أنبوبة خاصة، وعاء زجاجي حجم ( ١٠٠سم ) ، محلول حمض كلور الماء أو نظامي ( ٠،١%) محلول مائي من ميتيل أورانج.
- كيفية إجراء التجربة:
- نصب في حوجلة ( ١٠٠سم٣) من الماء المدروس ، ثم يضاف نقطتان من محلول ميتيل أورانج ثم تعاير بمحلول حمض كلور الماء حتى ظهور اللون الزهري الفاتح عند وجود البيكربونات في الماء.
-
٣-المواد العضوية – أكسدة الماء:
- إن هذه الطريقة تعتمد على قياس كمية الأوكسجين المستهلك على أكسدة المواد العضوية بواسطة الأوكسجين الوليد المحرر من برمنغنات البوتاسيوم عند خلطها بحامض قوي.
- والزيادة في كمية الأوكسجين المستهلك تعطينا فكرة عن زيادة المواد العضوية السهلة التحلل ، وبالتالي يعطينا فكرة عن تلوث الماء.
- -المواد والكواشف اللازمة:
- حمض الكبريت المخفف ( جزء حمض كبريت + ٤أجزاء ماء مقطر).
- محلول نظامي من برمنغنات البوتاسيوم ( ٠،٤غ برمنغنات بوتاسيوم في لتر ماء).
- محلول من أوكزالات الأمونيوم ( ٠،٨٨٨غ أوكزالات الأمونيوم في لتر ماء).
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب