-
- نشأته وبدء رحلته :
-
أبو حيان علي بن محمد بن العباس مؤلف مشهور ، وكاتب معروف ، له باع طويل في الأدب والفلسفة والتصوف ، ولد أبو حيان في الربع الأول من القرن الرابع الهجري .. - قدم إلى بغداد وأقام بها مدة ، وسافر إلى مكة وإلى الري وشیراز ...
-
- مؤلفاته :
-
ألف أبوحیان مجموعة من الكتب ، منها : - 1_ المقابسات والبصائر والذخائر .
- 2_ المحاضرات والمناظرات .
- 3_ الإمتاع والمؤانسة .
- 4_ الصداقة والصديق .
- 5_ الإشارات الإلهية .
- وقد وصلت إلينا هذه المؤلفات ، ومن يقرؤها لايسعه إلا أن يعجب بموهبة أبي حيان وأسلوبه البليغ ، الذي لاقل روعة وجمالاً عن أسلوب الجاحظ ، فقد كان أبو حيان معجبا بالجاحظ ، وكتب رسالة في مدحه عنوانها : ( رسالة في تقريظ الجاحظ ) .
-
- قال عنه یاقوت في معجمه :
-
( وكان أبي حيان متفننآ في جميع العلوم من النحو واللغة والشعر والأدب والفقه والكلام ، فهو شيخ في الصوفية ، وفيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة ، ومحقق الكلام ومتكلم المحققين ، وإمام البلغاء ، فرد الدنيا الذي لا نظير له ، ذكاء وفطنة وفصاحة ومكنة ، كثير التحصيل للعلوم ، في كل فن حفظه ، واسع الدراية والرواية ). -
- سبب نقده للوزراء :
-
عاش أبو حيان عمره المديد فقيراً ، وقد حاول أن يحيا حياة هانئة يتوسل إليها بثقافته ، إلا أن الحظ لم يحالفه والتوفيق لم يساعده ، وكان من جملة من جرب حظه معهم الوزير ابن العميد والوزير ابن عباد ، ولكن - نتيجة هذه التجربة كانت على عكس ما يرجو ويأمل إلى الحد الذي جعله يكتب كتاباً في نقدهما والنيل منهما أسماه کتاب :
- ( مثالب الوزيرين أو أخلاق الوزیرین ) ، ولاتخلو كتب أبي حيان من الإشارة إلى حاله هذه ملمحاً تارة ومصرحاً أخرى .
-
- كلام السيوطي عن إحراق أبي حيان لكتبه :
-
ذكر السيوطي في ( بغية الوعاة ) : - " إن الأيام قد انقلبت بابن حیان ، وأن كتبه لم تنفعه ، وضن بها على من لا يعرف قدرها ، فجمعها وأحرقها فلم يسلم منها غیر مانقل قبل الإحراق " ..
-
- رسالة رد من أبي حيان لأبي سهل علي بن محمد :
-
ومن حسن الحظ أن وصلتنا الرسالة التي كتبها أبو حیان رداً على رسالة صديقه ( أبي سهل علي بن محمد ) ، الذي لامه فيها على إحراق كتبه . - وقد ذكر ياقوت الرسالة كاملة في ترجمته لأبي حيان : " أقول من حسن الحظ لأن الرسالة بجانب كونها قطعة نثر فنية فإنها أيضاً تكشف الأسباب التي أرغمت هذا العالم الأديب على الإقدام على مثل هذا العمل ، حيث لانضطر للتخمين أو الظن والتكهن " .
- ولقد كتب أبوحیان رسالته هذه في رمضان عام 400 هجري .
-
- مضمون رسالة التوحيدي يدافع عن نفسه :
-
يبدأ التوحیدی رسالته بقوله : "حرسك الله أيها الشيخ من سوء ظني مودتك وطول جفائك ، وأعاذني من مکافاتك على ذلك، وأجارنا جميعاً عما يسود وجه عهد ، إن دعيناه کنا مستأنسين به ، وإن أهملناه کنا مستوحشين من أجله ، وأدام الله نعمته عندك ، وجعلني على الحالات كلها فداك ، وأفادني كتابك غير محتسب ولا متوقع على ظمأ برح به إليه ، وشكرت الله على النعمة به علي ، وسألته المزيد من أمثاله ، الذي وصفت فيه ذكر الشوق إلى والصبابة نحوي مانال قلبك والتهب في صدرك من الخبر الذي نمى إليك فيما كان مني من إحراق كتبي النفيسة بالنار وغسلها بالماء ، فعجبت من انزواء وجه العذر عنك في ذلك ، كأنك لم تقرأ قوله جل وعز : ( كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ) . - وكأنك لم تأبه بقوله تعالى ( كل من عليها فان ) ، وكأنك لم تعلم أنه لا ثبات لشيء من الدنيا وإن كان شريف الجوهر کریم العنصر مادام مقلباً بيد الليل والنهار ، معروضاً على أحداث الدهر وتعاود الايام " ..
-
- حقيقة إحراق الكتب :
-
يذكر أبوحيان بأن ما قام به لم يكن هيناً عليه ، وإنما هو عمل كان مكرهاً عليه مضطراً إليه فهو يقول : - ( ثم إني أقول إن كان - أیدك الله - قد نقب خفك ما سمعت به ، فقد أدمى أطلى ما فعلت ) .
- وهو يقول أنه لم يكن ، ليقدم على ما أقدم عليه إلا بعد أن فكر في الأمر كثيراً ، وقد أخذ منه ذلك ليالي وأيام ، يقلب الأمر على وجوهه ، وهو لم يصل إلى تلك النتيجة إلا بعد أن استخار الله عز وجل في ذلك فهو يقول لصديقه :
- ( فليهن عليك ذلك ، فما انبریت له واجترأت عليه حتى استخرت الله عز وجل فيه أياماً وليالي ، وحتي أوحي إلي فيه في المنام بما بعث راقد العزم ، وأجد فاتر النية ، وأحيا ميت الرأي ، وحث على تنفيذ ماوقع في الروع وتربع في الخاطر ) .
-
- الأسباب التي قدمها ابن حيان :
-
ومن الأسباب التي يذكرها أبوحیان : - 1_ اعتقاده بأنه لم بقرن علمه بعمله ، وأن عمله كان قاصراً عن علمه ، وبما أن الحال كذلك فالأولى بذلك العلم أن يحرق .
- 2_ لم يكن يرغب أن يترك كتبه لأناس لا يستحقون ذلك ، ولا يحرصون عليه ، بل غير راغبين فيه .
- 3_ بأنه كان يطمح بأن يتبوأ مكانة مرموقة بين الناس ، وجاهاً عريضاً ییز به أقرانه ويفوق به أصحابه ، ولكنه لم يحصل على شيء مما أتعب نفسه فيه على هذا أوذاك .
- 4_ لم يكن له ولد يورثها له أو صديق عزيز يستفيد منها ، ولم يهن عليها يتركها لقوم لا يعتمد عليهم ولا يأمن جانبهم .
-
- مرضه وآلامه ووفاته :
-
كان قد زهد في آخر أيامه ، واعتقد بأن الكتب جزء من حطام الدنيا ، ثم يختم أبوحیان رسالته بما يلي : - ( على أني لو علمت في أي حال غلب علي ما فعلته وعند أي مرض وعلى أية عسرة وفاقة ، لعرفت من عذري أضعاف ما أبديته ، واحتججت لي بأكثر مما نشرته وطويته ، وإذا أنعمت النظر تيقنت أن الله جل وعز في خلقه أحكاماً لايعاز عليها ولايغالب فيها ، لأنه لا يبلغ کنهها ، ولا ينال غيبها ، ولا يعرف قابها، ولا يقره بابها ، وهو تعالى أملك لنواصينا ، وأطلع على أدانینا وأقاصينا ، له الخلق والأمر ، وبيده الكسر والجبر ، وعلينا الصمت والصبر ، إلى أن يوارينا اللحد والقبر ) ،
- ثم مات أبي حيان عن نيف وثمانين عام سنه 404 هجري .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب