- - النحو هو علم يبحث في إعراب الكلمة ومكانها في الجملة،
- - الجملة وهي التركيب الذي يتألف من كلمات.
- - والكلمات إما أن تكون: اسم أو فعل أو حرف.
- - والعلامات الإعرابية هي: الرفع والنصب والجر والجزم والحذف والتقدير، وقديمًا قالوا: لولا الحذف والتقدير لفهم النحو العصافير.
- •الرفع وحركته الضمة أو ما ينوب عنها.
- •النصب وحركته الفتحة أو ماينوب عنها.
- •الجر وحركته الكسرة أو ما ينوب عنها.
- •الجزم ويكون بالسكون الظاهر أو الحذف.
- - وهذه الحركات مأخوذة من حروف المد أو حروف العلة: الألف والواو والياء. وسمّيت بحسب صوت الحركة فالفتحة لأن الفم يفتح عند النطق بها وهي نصف الألف
- - والضمة: ضم الشفتين حين النطق بالحرف المضموم
- - والكسرة لأن الفم ينخفض إلى الأسفل حين النطق بالحرف المكسور، وعدم وجود حركة وضعت السكون
-
- وبذلك تكون هذه العلامات رموزًا دالة على هذه الحركات:
- - الفتحة: ( َ ) الضمة: ( ُ ) الكسرة: ( ِ ).
- - وهذه الحركات في الكلمات المعربة أو المبنية.
-
- وينوب عن هذه الحركات الأصلية في الكلمات المعربة؛ حركاتٌ فرعية وهي حروف تتصل بنهاية الكلمة تحل محل الحركة في الأسماء والفعل المضارع المعرب:
- - مثال:
- - أفلحَ المؤمنُ (المؤمن: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة).
- - أفلحتِ المؤمناتُ ( المؤمنات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره.)
- - "أفلحَ المؤمنون"( المؤمنون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع...)
- - أفلحَ أبو محمدٍ ( أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة)
- - أفلحَ المؤمنان: (المؤمنان: فاعل وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى...)
- - فعلامة الرفع بالمفرد (المؤمنُ) وجمع المؤنث السالم الضمة وهي حركة أصلية.
- - وعلامة الرفع بالجمع (المؤمنون) والأسماء الخمسة الواو وهي حركة فرعية.
- - وعلامة الرفع بالمثنى ( المؤمنان) الألف وهي حركة فرعية.
- - يسمعُ الصوتَ.
- - يسمعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره. (والضمة هنا حركة أصلية)
- - يسمعون الصوت.
- - يسمعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- - وهذه حالات الرفع وعلامة إعرابها وحالات النصب والجر لها علامة أصلية وفرعية كذلك.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب