- لم يكن عند كمال الدين خبر من أحوال الدنيا ، يلبس بلا تكلف ، لايعنى بلبس ولا هندام ، منصرفآ إلى العلم بين درسه وتدريسه ..
-
- رحلته في اكتساب العلم :
-
تفقه في الموصل على والده ، وكان ذلك في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للميلاد ، وفي سنه 571 هجري ، ذهب إلى بغداد وأقام بالمدرسة النظامية ، يدرس على السلماني والقزويني والشيرازي ، فقرأ الخلاف والأصول ، وبحث في الأدب الأنباري ، ثم عاد إلى الموصل حيث عكف على الإشتغال بالعلوم الدينية والعقلية ، والأخيرة كانت غالبة عليه .. - وأخذ من أحد المساجد في الموصل مكاناً يدرس فيه ، عرف فيما بعد بالمدرسة الكمالية ، وبقي مذلك إلى أن توفاه الله ..
-
- صفاته ومزاياه :
-
كان متواضعاً ذا روح علمي صحيح سما العلم بنفسه ، وصقل روحه ، فإذا الإخلاص للحق والحقيقة يسيطر على جميع أعماله ، فلم يترك مناسبة دون تبيان الحقيقة، وإعلاء شأن الحق ، وكان يسير على القول السائر : (العلم يزكو بالإنفاق ).. - وكان يجيب على ما يأتيه من مساءل من بغداد وغيرها من حواضر الإمارات ، ويوضح المشكلات التي ترد عليه من سائر الأقطار في مختلف فروع المعرفة .
-
- مراجعه الملوك والأمراء له في المسائل العلمية :
-
رجع إليه الملوك والأمراء والعلماء في المسائل العلمية ، واستعان به ملوك الإفرنج في ما أشكل عليهم من مسائل تتعلق بالنجوم .. - فقد ورد إلى الملك الرحيم صاحب الموصل رسول من الإمبراطور فريدريك الثاني ، وبيده مسائل في علم النجوم ، وقد قصد أن يرد كمال الدين أجوبتها ، فأرسل صاحب الموصل يعرفه بذلك ويقول له أن يتجمل في لبسه وزيه ، ويجعل له مجلساً بأبهة لأجل الرسول ، وذلك لما يعرفه عن ابن يونس أنه كان يلبس ثياب رثه بلا تكلف ، وما عنده خبر من أحوال الدنيا .
-
- رأي العلماء أقدمون فيه :
-
اعترف له الأقدمون من العلماء والباحثين بالفضل والنبوغ .. - _ فقال ابن خلكان :
- ( كان يدري في الحكمة والمنطق والطبيعة، وكذلك الطب ، وعرف فنون الرياضة ، من اقليدس والمخروطات والمتوسطات ، وأنواع الحساب المفتوح منه والجبر والمقابلة ، وطريق الخطأين والموسيقى والمساحة ..
- معرفة لايشاركه فيها أحد ، إلا في ظواهر العلوم دون دقائفقها والوقوف على حقائقها ، واستخرج في علم الأوفاق طرقآ لم يهتد إليها أحد ) ..
- _ قال فقهاء زمانه : ( إنه يدري أربع وعشرون فن دراية متقنة ، وكان جماعة من الحنفية يشتغلون عليه بمذهبهم ، ويحل لهم مسائل الجامع الكبير أحسن حل مع ما هي عليه من الاشكال المشهور ، وكان يتقن فن الخلاف والبخاري وأصول الفقه ، وأصول الدين ) .
- _ يقول ابن أبي أصيبعة : ( كان كمال علامة زمانه ، وأوحد أوانه ، و قدوة العلماء وسيد الحكماء قد أتقنن الحكمة ، وتميز في سائر العلوم ) ..
- برع في الحساب ونظرية الأعداد ، و قطوع المخروط وكتب في المربعات السحرية ، والجبر ، والسيمياء والكيمياء ، والأعداد المربعة ، والمسبع المنتظم ،و الصرف والمنطق .
- _ يقول سارطون: ( إن كمال الدين من أعلم علماء زمانه ، هو من كبار المعلمين ، ومن أصحاب النتاج الضخم ، وهو مجموعة معارف شتى في العلوم والفنون ) .
-
- علمه بقانون الرقاص :
-
سبق كمال الدين غاليليو في معرفة بعض القوانين التي تتعلق بالرقاص ، فقال سميث : ( ومع أن قانون الرقاص هو من وضع جاليليو إلا أن كمال الدين بن يونس لاحظه وسبقه في معرفه شيء عنه ، وكان الفلكيون يستعملونه في حساب الفترات الزمنية أثناء الرصد ) .. -
- إرثه الذي تركه :
-
من المؤسف أنه لم يصلنا من نتاج كمال الدين إلا القليل ، فقد ضاع أكثر ها أثناء الانقلابات والفتن ، التي حدثت في العراق ، وورد في المصادر بعض مؤلفاته التي تتعلق في الفقه والمنطق والنجوم وهي : - 1_ كتاب كشف المشكلات وإيضاح المعضلات في تفسير القران .
- 2_ شرح كتاب التنبيه في الفقه ( مجلدان ) .
- 3_ كتاب مفردات ألفاظ القانون .
- 4_ كتاب في الأصول .
- 5_ كتاب عيون المنطق .
- 6_ كتاب لغز في الحكمة .
- 7_ كتاب الأسرار السلطانية في النجوم .
- - كما خلف كمال الدين أولاد أتقنوا الفقه ، وسائر العلوم وهم من سادات المدرسين وأفاضل المصنفين ، كما يقول ابن أبي أصيبعة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب