ماذا تعرف عن النفس الناطقة عند أرسطو؟

ماذا تعرف عن النفس الناطقة عند أرسطو؟

  • - ينطلق أرسطو من فكرة جوهرية بالنسبة إليه وهي أنه ليس التعقل والحس شيئا واحدة وإلا لكان جميع الحيوانات تعقل من حيث أن جميعها تحس .
  • - ولكن عند التفكير في الأمر نجد مثلا " النحل " قد اعتمد الشكل السداسي لأنه الوحيد القابل لسد الثغرات ، ولم يعتمد الشكل الخماسي مثلا ولا غيره .
  • - والسؤال : من أين اهتدى النحل إلى هذا ؟؟
  • - إن النحل وغيره من المخلوقات يجمع الحب في الصيف ويخزنه للشتاء ، وإذا أصابت الرطوبة الحب أخرجه النحل إلى خارج الوكر وعرضه على الشمس ، وإذا أصابت النداوة الحب يقطعونها إلى نصفين من أجل ألا تنبت ويخسروها .
  • - أيضا من أين للطيور أن تسافر مسافات طويلة وتنتقل من بلد إلى بلد بدون بوصلة أو علامات ؟
  • - يروي بعض العلماء أن في قتال بين طير وأفعى ، كانت تلدغ الأفعى الطير ويذهب إلى نبتة يأكل منها ثم يعود إلى القتال معها .
  • - وبذلك كان يحافظ على بقائه على قيد الحياة .نتيجة خطيرة الأهمية ، وهي أن أرسطو أيضا يقول بفكرة " المثال " بأن يكون المثال موجود في المحسوسات .
  • - إذن الفرق بين أفلاطون وأرسطو بالنسبة إلى (المثل ) تكون في الوضع لافي المرتبة إذ يقول أرسطو على أننا نأخذ الصور المعقولة من المحسوسات .
  • - ولذلك قال أرسطو : ( من فقد حسين فقد علم ).
  • - ويقول أرسطو : يجب أن يكون في النفس تمييز يقابل التمييز في العالم بين المادة وبين العلة الفاعلية التي تحدث الصورة في المادة ، وفي الواقع نجد في النفس من جهة واحدة العقل المماثل للمادة من حيث أنه بصير جميع المعقولات ، ومن جهة أخرى العقل المماثل للعلة الفاعلية لأنه يحدثنا جميعا ، لأنه بالإضافة للمعقول كالضوء بالإضافة للألوان يحولنا من ألوان بالقوة في الظلمة إلى ألوان بالفعل.
  • - يؤكد أرسطو أنه ينبغي التمييز في العالم بين العلة الفاعلية التي وهبت المادة صور مختلفة فحولتها إلى موجودات متعددة ، بين المادة نفسها .
  • - نظرة أرسطو للعالم الخارجي:
  • - يميز أرسطو في العالم الخارجي بين فاعل ومفعول أو بين صانع ومصنوع أو بين معلوم ومجهول ، وهذا التمييز نفسه ينقله أرسطو إلى داخل النفس البشرية على مستوى نظرية المعرفة فهناك فاعل ومفعول على مستوى نظرية المعرفة عند أرسطو داخل النفس الناطقة هي مايسميه ( العقل الهيولاني).
  • - ما هو العقل الهيولاني  ؟
  • - إذا أتينا بإنسان لانعرفه وقلنا له أن سبب سقوط الأجسام هو قانون الجاذبية
  • - فأجاب : لا ، إن الأجسام لاتسقط .
  • - ثم سألناه هل أنت ، جاد في كلامك ؟
  • - قال : نعم . وبعد ذلك قلنا إن القانون الفيزيائي يؤكد أن قانون حساب السرعة هو أن السرعة تساوي المسافة بتقسيم الزمن .
  • - يرد الرجل : لا أنتم مخطئين .
  • - وبعد ذلك قلنا له : إن 1 + 1 = 2
  • - قال : لا أنتم مخائين ، أو إن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين .
  • - فقال أيضا : لا أنتم مخطئين .
  • - ماذا نقول عن هذا الرجل ؟
  • - نقول : لاعقل له ، لكن نحن الذين تملك العقل .
  • - لماذا قيل أن عندنا عقل لأننا سلمنا بهذه المعلومات والقوانين 
  • - من أين جائنا العقل ؟
  • - لقد جاء من نظام العالم وقوانين العالم واتفاق الناس.
  • - وتبعا لهذا هل نستطيع القول إن نظام العالم عقلي ؟
  • - نعم ، إن نظام العالم عقلائي لأنه يتوافق مع العقل .
  • - وهنا ابتكر أرسطو ( العقل الفعال ) والعقل الفعال هو الذي يمنحنا العقول الإنسائية الفردية التي تجعلنا نتعقل العقل الفعال نفسه .
  • - والشمس عندما تهبنا الضوء لاتجعلنا نراها فقط بل نرى أيضا الموجودات بألوانها المختلفة ، وكذلك العقل الفعال عندما يهبنا العقل الإنساني لانتعقل العقل الفعال فقط بل الموجودات المعقولة كافة .
  • - أيضا ينبغي أن يكون العقل الهيولاني (المادي ) أزلي أبدي فالعقل الهيولاني هو استعدادي لتعقل واستقبال المعلومات وبصفتي جزءا أشارك بهذا الاستعداد أو التهيؤ للتعقل .
  • - إن العقل الهيولاني خالد لأنه يتمثل الصور المعقولة فيجب أن يكون من طبيعة غير مادية أي يجب أن يكون مفارقا للمادة وماهو مفارق للمادة هو خالد لأن المادة زائلة .
  • - يقول (ابن رشد ) : لقد أرادت الطبيعة أن تبلغ كمالنا بالعقل الإنساني فمنحتنا أرسطو
  •  - وإن أرسطو يستند في كل ماقلناه إلى مبدأ جوهري إنما هو بالقوة يصير بالعقل بتأثير شيء هو بالفعل.
  • - يعتقد أرسطو بمسألة خلود النفس الإنسانية والعقل حاصل على وجود ذاتي وغير فاسد بينما سائر الصور الطبيعية تخرج من قوة المادة وتعود إليها.
  • - وتبقى أكبر مشكلة في فلسفة أرسطو هي : من أين يأتي العقل ؟
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.