-
- من هو عامر بن الطفيل ؟
-
هو عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن قيس بن عيلان بن معد بن عدنان ، أشهر فرسان العرب في الشدّة والبأس . - ولد عامر بن الطفيل عام 553 للميلاد في الجزيرة العربية في نجد ، وهو شاعر جاهلي وفارس فتاك ، وسيد من سادات بني جعفر بن كلاب ، من قبيلة هوزان ، أدرك الإسلام لكنّه لم يسلم ،وكان له كنيتان ، فهو في الحرب أبو عقيل ، وفي السلم أبو علي، توفي عام 630 للميلاد .
-
- صفات عامر بن الطفيل :
-
عُرف عامر بالشجاعة والفروسية ، كما عُرف بجفاء طبعه وعنجهيته وظلمه وبخله . - أدرك الإسلام شيخاً فوفد على رسول الله وهو في المدينة يريد الغدر به فلم يجرؤ عليه ، فدعاه الرسول إلى الإسلام فاشترط عامر أن يجعل له نصف ثمار المدينة وأن يجعله ولي الأمر بعده ، فردّه ، فعاد عامر حانقاً .
-
- نبذة عن زعامة عامر بن الطفيل وشهرته :
-
- قاد قومه في عدد من المعارك منها يوم فيف الريح ، والرقم ، وذو نجب. - - كان شاعر قومه وسيدهم وفارسهم.
- - اشتهر بفروسيته ، حتى إن قيصر ملك الروم كان يسأل القادمين من العرب عليه عن صلتهم بعامر بن الطفيل .
-
- شعر عامر بن الطفيل :
-
- كان شعره جيداً ، وغلب عليه الفخر والحماسة ، ولاسيما الفخر الفردي ، ومثال ذلك قوله : - - رهبتُ وما من رهبة الموت أجزعُ
- - وعالجتُ همّاً كنت بالهم أولعُ
- - وليدا ً إلى أن خالط الشيب مٍفرقي
- - وألبسني منه الثغام المنزعُ
- - دعاني سميط يوم ذلك دعوة
- - فنهنهت عنه والأسنّة شُرّعُ
- - ولولا دفاعي عن سُميط وكرّتي
- - لعالج قدّا قفله يتقعقعُ
- - وأقسمتُ لا يجري سُميط بنعمة
- - وكيف يجازيك الحمارالمجدّعُ
- - وقال أيضا ً :
- - تقول ابنة العمري ما لك بعدما
- - أراك صحيحا ً كالسليم المعذّب
- - فقلت لها همّي الذي تعلمينه
- - من الثأر في حيي زبيد وأرحب
- - إن أغزو زبيدا ً أغز قوماً أعزّة
- - مركبهم في الحي خير مركّب
- - وإن أغزو حيي خثعم فدماؤهم
- - شفاء وخير الثأر للمتأوب .
- - إني وإن كنت ابن سيد عامر
- - وفي السر منها والصميم المهذّب
- - فما سوّتني عامر عن وراثة
- - أبى الله أن أسمو بأم ولا أب
- - ومن شعره :
- - وما الأرض إلا قيس عيلان أهلها
- - لهم ساحتاها سهلها وحزومها
- - وقد نال آفاق السموات مجدنا
- - لنا الصحو من آفاقها وغيومها.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب