- لقد ظل البخل في عصر بني أمية نقيصة رئيسية تضع من قدر من يرمي بها ، وتؤلم المهجو بها أشد الايلام ، ولا سيما إذا كان من أشراف قومه ، ولا غرو فإن القيم الجاهلية الأصيلة ظل كثير منها حيآ في العصر الأموي ، ولا سيما في مجتمع البادية ...
-
* أطرف صور البخل :
-
من أطرف صور البخل التي أبدعها شعراء ذلك العصر ، هذه الصورة التي مثل بها الٱخطل بخل بني كليب ، رهط خصمه جریر : - قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم
- قالوا لأمهم بولي على النار
- فقد جعل القوم لشدة بخلهم يسارعون إلى إطفاء نارهم إذا طرقهم ضيف ، وجعلهم يكلون إطفاء النار إلى أمهم ، وجعل نارهم من الضالة بحيث تطفئها بولة ..
-
* اختلاف الصورة بالعصر العباسي :
-
على أنه حين أطل العصر العباسي اختلفت صورة البخل في نتاج الأدباء عما وجدناها في نتاج سابقيهم .. - فالمجتمع العباسي غدا مجتمعآ حضريآ خليطآ من عناصر عربية وعجمية ، وللعجم عاداتهم التي تغاير عادات العربي ، هذا من جانب ، ومن جانب آخر نرى أن هذا المجتمع سادت فيه قيم جديدة ، أفرزها تطور الحياة فيه ، فالمال غدا رکنآ أساسياً من أركان الحياة التي تعقدت مظاهرها وكثرت متطلباتها ..
-
* ظاهرة تفشي المال قبل العلم :
-
لم يعد المرء يقنع باليسير من المأكل والبسيط من الملبس ، واعنما همه أن يحقق لنفسه رغبات كثيرة متنوعة لا يحققها إلا توافر المال بين يديه ، وأصبح السعي وراء الكسب الوافر غاية أساسية في حياة الناس ، وإنفاق المال ينبغي أن يكون بحساب ، هذا فضلاً عن أن الكرم لم يعد منقبة يفخر بها إلا لدى طبقة من العرب الخلص المحافظين على تراث أسلافهم ، في حين ظهرت طبقة أخريغ ، جلها من غير العرب ، تفخر بتوفير المال وادخاره ، بل لقد وجد من يدافع عن البخل ، و يتخذه مذهباً يفاخر بها .. -
* تصوير البذخ في كتاب البخلاء للجاحظ :
-
وفي كتاب البخلاء للجاحظ تصوير هذه الطبقة ، يعكس لنا صورة المجتمع الذي كانت تعيش فيه ، فسهل بن هارون ، كاتب العباسيين الذائع الصيت ، يضع رسالة في الدفاع عن مذهبه في البخل والاحتجاج له ، حتى أنه قدم المال على العلم ، لأن المال به يغاث العالم و به تقوم النفوس ، قبل أن تعرف فضيلة العلم ... -
* كلام في البخل لأبي محمد الحزامي :
-
وأثر عن أبي محمد الحزامي كلام في البخل : - « وهو أحد من ينصره ويفضله ويحتج له ويدعو إليه » ...
- وكان إذا قيل له : أنت بخيل ؟ ..
- أجاب : لا أعدمني الإسم ، لأنه لا يقال فلان بخیل إلا وهو ذو مال ، فسلم إلي المال وادعني بأي اسم شئت ، والمسجدیون من أهل البصرة كانوا يرون أن مذهبهم في البخل بمثابة النسب الذي يجمع بينهم ..
-
* وصف الجاحظ :
-
ويصفهم الجاحظ فيقول : - " اجتمع ناس في المسجد ، من ينتحل الإقتصاد في النفقة ، والتئمير للمال ، من أصحاب الجمع والمنع ، وقد كان هذا المذهب عندهم كالنسب الذي يجمع على التحاب ، وكالكلف الذي يجمع على التناصر ، وكانوا إذا التقوا في حلقهم تذاكروا هذا الباب وتطارحوه وتدارسوه التماسآ للفائدة واستمتاعآ بذكره ..
-
* بخل أهل خراسان :
-
وكان أهل خراسان المشهورون ببخلهم يرون أن الجود إنما يكون بالكلام لا بالفعال ، وكان المروزي يقول للزائر إذا أتاه ، وللجليس إذا طال جلوسه : - تغديت اليوم ؟
- فإن قال نعم ، قال : لولا أنك تغدیت لغديتك بغداء طيب .
- غوان قال لا . قال : لو كنت تغدية ، لسقيتك خمسة أقداح ، فلا يصير في يده على الوجهين قليل ولا كثير ...
-
* قصة طريفة رواها الجاحظ :
-
ومن أطرف ما رواه الجاحظ من أخبارهم قصة المروزي الذي كان كلما قدم العراق ينزل على تاجر من أهلها فیکرمه کرم كثير ، ويدعوه إلى زيارته ليكافئه على صنيعه ، ثم عرضت للبغدادي حاجة في مرو بعد هر ، فلما قدم على صاحبه المروزي أنکر معرفته به وقال له بعد أن خلع عمامته وقلنسوته وقناعه ليعرفه قولته ذاعت بعده : - ( لو خرجت من جلدك لم أعرفك ) ..
-
* محدثوا النعمة :
-
وجد في العصر العباسي طبقة ترى أن البخل ليس نقيصة يعاب بها المرء ، وإنما هي فضيلة يعتزون بها , وهذا التطور في النظرة إلى البخل مرده إلى تغير بنية المجتمع عصرئذ ، على أن البخل في العصر العباسي لم يكن يقصد به دائماً الضن بالمال والقوت ، وإنما وجدت له صورة أخرى ، فقد ظهرت طبقة من الأثرياء المحدثي النعمة جمعوا أموالهم بشتى السبل ، وأراد هؤلاء أن يظهروا بمظهر أهل النعمة ، وسراة القوم ، فكانوا يدعون الناس إلى موائدهم ، ولكن وضاعة أصلهم وفطرتهم المبنية على الجشع والبخل ، كل ذلك كان يدفعهم إلى أن يسلكوا خلال هذه المأدب سلوكاً ينم عن بخلهم الأصيل ، فمنهم من كان يتظاهر بالشبع ، والناس بعد في أول طعامهم ، ليصرفوهم عن الأكل ومنهم من كان يسأل احد مدعويه المشهور بشدة الاكل عن حديث طويل يشغله عن الطعام ، إلى غير ذلك من الوسائل والحيل التي تحدث عنها الجاحظ في كتابه الطريف .. - * الحاح الشعراء على جانب البخل بالطعام بشعرهم :
- من هنا وجدنا بعض الشعراء في أهاجيهم للبخلاء يلحون على جانب البخل بالطعام ، ويديرون هجاءهم على الرغيف ، وأبرز من نجد في شعره هذه الظاهرة أبو نواس ، فقد أولع بهجاء طائفة من البخلاء ، الذين ضنوا عليه بما كان يرجوه منهم ، وكان مدار حديثه في هجائه لهم على الرغيف دائماً ، فهو يقول في هجاء أحدهم :
- فتى لرغيفه قرط وشنف
- وخلخالان من خرز وشذر
- إذا فقد الرغيف بكى علیه
- بكا الخنساء إذ فجعت بصخر
- ودون رغيفه قلع الثنايا
- وحرب مثل وقعة يوم بدر
-
الخاتمة:
-
هذه الجوانب من أدبنا صورت نقيصة البخل ، وهي تعكس نظرة المجتمع إلى هذه الآفة ، واختلاف هذه النظره باختلاف الأعصر والبيئات. -
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب