- يربط هذا الأسلوب بين الشرط وجوابه، فوقوع الجواب مرتبط غالباً بوقوع الشرط لأنّ الشرط سبب ، وجوابه وجزاؤه مسببان عنه غالباً.
-
وأدوات الشرط التي تجزم فعلين هي اثنتا عشرة أداة:
- الحرفان (إن ، إذما) ، والأسماء العشرة : ( مَن، ما، مهما، متى، أيّان ، أنّى، أينما، حيثما، كيفما، أيّ).
- وهذه الأدوات لها سلطان الجزم على فعلين ، يسمّى الأوّل فعل الشرط، والثاني جواب الشرط ، مثال (إن ترقبْ ضميرك تُتقنْ عملك).
- ولكل منها حق الصدارة (ألفاظ الصدارة هي التي تقع في صدر الكلام مهما كان محلها من الإعراب ، كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية وكم الخبرية)، ولا يفقدها هذا الحق إلا حرف الجر أو المضاف ، وكلها مبني إلا (أيّ) ، وكلها يباشر الأفعال (فعلين مضارعين).
-
وهذه الأدوات تنقسم من حيث نوع الكلمة العربية إلى قسمين رئيسين :
- القسم الأول : (إن ، إذما) : حرفان لا محل لهما من الإعراب ، و(إن) هي الأداة الأساس في أسلوب الشرط ، مثال : إنْ تحافظْ الأمة على علمائها تصنْهم من الابتذال، إذما يسدْ يساعدْ.
- ويُعرب كل من الفعلين : تحافظْ ، يسدْ : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره. أما الفعلين (تصنْهم ، يساعدْ) فيعربان : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره.
- القسم الثاني : (مَن، ما ، مهما، متى، أيان، أنى، أينما ، حيثما، كيفما، أي) : وهذه جميعها تشترك في أنها أسماء للشرط ، لكن يختلف استعمالها بحسب الأصل على التفصيل التالي:
- - من : هي في الأصل لمن يعقل ، ثم ضمنت معنى الشرط ، مثال :
- من لم يصانعْ في أمور كثيرة يُضرّسْ بأنياب ويوطأ بمنسم.
- - ما ، مهما : وهما في الأصل لما لا يُعقل ، ثم ضُمنتا معنى الشرط ، والأسماء (من ، ما ، مهما ) تنتظم بحكم واحد ، فهي :
- 1- في محل رفع مبتدأ إذا باشرت فعلاً لازماً، أو ناقصاً مثال : من يكثرْ كلامه يكثرْ ملامه ، من يكن عجولاً يكثرْ خطؤه.
- من في الجملة الأولى والثانية : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- 2- في محل نصب مفعول به إذا باشرت فعلاً متعدياً لم يستوف مفعوله ، مثال : (مهما تفعلْ تُسألْ عنه)
- مهما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه.
- - متى ، أيّان : الأصل فيهما أنهما اسمان للزمان ، ثم ضُمنا معنى الشرط ، وتعربان في محل نصب مفعول به ، مثال : متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجدْ خير نار عندها خير موقد
- متى : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل (تجدْ).
- - أين ، أنى، حيثما : الأصل فيها أسماء للمكان ثم ضُمنت معنى الشرط، وتعرب في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان، مثال : قوله تعالى: (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ).
- أينما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل (يدرككم).
- - كيفما : للحال ، وهي في محل نصب حال إذا باشرت فعلاً تاماً ، وفي محل نصب خبر إذا باشرت فعلاً ناقصاُ، مثال :( كيفما تعاملْ أخاك يعاملْك) : كيفما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب حال.
- (كيفما يكن المدرس يكن طلابه) ، كيفما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب خبر.
- - أي : اسم شرط يصلح لجميع المعاني التي تحملها أخواتها السابقات ، ويستمد معناها من المضاف إليه ، فإن كان للعاقل أو لغيره له ، وإن كان للزمان أو المكان فهو له ، وهو معرب ، أي مرفوع أو منصوب ، بحسب موقعه في الجملة:
- يكون مبتدأ إذا باشر فعلاً لازماً ، أو فعلاً ناقصاً، أو فعلاً متعدياً استوفى مفعوله ، مثال : أيّ يجدْ يسدْ، أيُّ يكن مهذباً يكبره الناس ، أيُّ ولد يطعْ والديه يكرمْه الناس.
- يكون مفعولاً به إذا باشر فعلاً متعدياً لم يستوف مفعوله ، مثال : أيُّ كتاب تقرأْ تستفدْ منه.
- يكون مفعولاً فيه إذا أَضيف إلى الظرف، مثال :أيَّ وقت تسنحْ فيه الفرصة تغتنمه.
- يكون مفعولاً مطلقاً إذا أضيف إلى المصدر ، مثال : أيَّ إكرام تكرمْ أكرمْ.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.