- - تتضمن اللغة العربية المعارف المتعلقة ببنيتها الأدبية، من أدب وبلاغة ونحو وصرف، كما تتضمن المهارات الشفوية الكتابية، من استماع وتحدث وقراءة وكتابة .
- - فاللغة أداة تفكير الفرد، وتعبيره عن حاجاته وقناعاته، تعبيراً كاملاً باللسان والقلم .
- - وهي لغة حضارة ، وأدب وعلم وابتكارات ، ووسيلة تواصل عبر الأزمنة المتلاحقة .
- - سنتحدث اليوم عن ثروة لغوية في علم القواعد لنزداد علماً ومعرفة ألا وهو أسلوب المدح والذم .
-
ماهو أسلوب المدح والذم؟
-
- أسلوب المدح والذم : أسلوب يخص فيه اسم بمدح صفة فيه أو ذمها . - - أركانه : فعل جامد للمدح ( نعم )
- - أو فعل جامد للذم ( بئس )
- - فاعل مخصوص بالمدح أو مخصوص بالذم
-
أمثلة توضيحية :
-
- نعم دولة العباسيين الدولة الحضارية - - نعم : فعل جامد للمدح
- - دولة : الفاعل
- - الدولة الحضارية : المخصوص بالمدح
- - نعم الخلق الحلم
- - نعم: فعل جامد للمدح
- - الخلق : الفاعل
- - الحلم : المخصوص بالمدح
- - نعم الصفة التواضع
- - نعم : فعل جامد للمدح
- - الصفة : الفاعل
- - التواضع : المخصوص بالمدح
- - بئس صنيع الأمة الهيمنة والعنصرية
- - بئس : فعل جامد للذم
- - صنيع : الفاعل
- - الهيمنة : المخصوص بالذم
- - بئس الخلق الغرور
- - بئس : فعل جامد للذم
- - الخلق : الفاعل
- - الغرور : المخصوص بالذم
- - لواستعملنا ( نعم ) لتخصيص الثقافة بالمدح نقول :
- - نعم المعرفة الثقاقة
- - ولو استعملنا ( بئس ) لتخصيص العدوان بالذم نقول:
- - بئس الظلم العدوان
-
كيف يجب أن يكون فاعل نعم وبئس ؟
-
- يجب في فاعل كل من نعم وبئس أن يكون : - 1- اسماً ظاهراً
- 2- معرفاً بأل
- 3- مضافاً إلى اسم معرف بأل
- 4- ضميراً مستتراً وجوباً مميزاً باسم نكرة منصوب
- - ملاحظة :
- - قد يأتي الفاعل في نعم وبئس ضميراً مستتراً مميزاً بكلمة (ما) ، وهي نكرة تامة أو موصوفة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب تمييز
- - مثال : نعم ما أنتجه العرب الثقافة الإنسانية
- - بئس ماخلفه العدوان الظلم والحقد
-
أمثلة توضيحية عن فاعل كل من نعم وبئس :
-
- نعم دولة العباسيين الدولة الحضارية - - الفاعل هنا هو : دولة :اسم ظاهر : جاء مضافاً إلى اسم معرف بأل وهو العباسيين
- - بئس الصنيع الهيمنة
- - الصنيع : الفاعل : اسم ظاهر معرف بأل
- - نعم تاريخاً تاريخ إبداع إنساني
- - الفاعل هنا ضمير مستتر وجوباً ومميزاً باسم نكرة منصوب ( تاريخاً )
- - بئس مسلكاً النقد الهدام
- - الفاعل هنا ضمير مستتر وجوباً ومميزاً باسم نكرة منصوبة (مسلكاً)
- - نعم رفيق المرء الكتاب
- - الفاعل : رفيق
- - جاء اسم ظاهر مضاف إلى اسم معرف بأل ( المرء )
- - قال علي بن أبي طالب : نعم المعين على المروءة المال
- - المعين : الفاعل وهو اسم ظاهر معرف بأل
- - بئس الخلقان الكذب والنميمة
- - الخلقان : الفاعل وهو اسم ظاهر معرف بأل
- - وقد تتنوع أساليب المدح والذم مستعملين فيها حبذا ولاحبذا
- - حبذا : فعل جامد لإنشاء المدح أما إذا سبق بلا النافية فيصير لإنشاء الذم
- - فاعل ( حب ) هو اسم الإشارة ( ذا ) وهو دائماً مفرد مذكر
- - يعرب الاسم المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر ، وخبره الجملة التي قبله
-
أمثلة توضيحية :
-
- حبذا صناعة الإبداع الإنساني في كل زمان ومكان - - حبذا : فعل جامد لإنشاء المدح
- - ذا : اسم إشارة وهو فاعل حب ومفرد مذكر
- - صناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - الخبر هو : جملة ( حبذا )
- - حبذا الأمانة
- - حبذا : فعل جامد لإنشاء المدح
- - ذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
- - الأمانة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - لاحبذا عظمة أمة تقوم على قوة الحرب والعدوان
- - لاحبذا : فعل جامد لإنشاء الذم
- - عظمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - ملاحظة : قد يأتي الاسم المخصوص بالمدح أو الذم نكرة موصوفة أو نكرة مضافة إلى نكرة
- - مثال : لاحبذا صنيع عمل غير متقن
- - لاحبذا الأنانية
- - لاحبذا : فعل جامد لإنشاء الذم
- - الأنانية : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-
أمثلة لجمل متنوعة تحتوي أفعال مدح وذم :
-
- نعم الخلق الإيثار - - حبذا الطالب المتفوق
- - لاحبذا هدر الوقت
- - نعم ما يتحلى به العامل الإتقان
- - بئس ما يتصف به الإنسان الجشع
- - نعم الخلق الصدق
- - لاحبذا التناحر
- - لاحبذا العزلة
- - قدمنا لكم شرحاً تفصيلياً عن أفعال المدح والذم أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب