- يُعرّف البناء في اللغة : هو وضع الشيء على الشيء على وجه الثبوت .
- أما البناء في الاصطلاح : عند البصريين : فهو الأثر الذي يلحق أواخر الأسماء والذي لا يجلبه العامل .
- أما في اصطلاح الكوفيين : فهو لزوم آخر الكلمات حالة واحدة إما فتحٍ أو ضمٍ أو كسر أو سكون ،من غير وجود عامل ولا اعتلال (أي اسم معتلّ ينتهي بأحد حروف العلة أ،و،ي) من مثل : من ، الذي ، التي . . .
- تتضمن اللغة العربية نوعين من الأسماء منها ما هو مبني، ومنها ما هو معرب ، كما أنّ الأسماء المبنية تنقسم إلى قسمين :
١.ما يكون مبنياً بناءً لازماً : وهو عبارة عن بناء الاسم بناءً لازماً لا ينفكّ عنه في حالٍ من الأحوال ،مثل :
- الضمائر جميعها إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
-أسماء الإشارة : أيضا مبنية بناء لازما إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
-الأسماء الموصولة : إلا ما دلّ منها على المثنى .
-أسماء الاستفهام : ما عدا (أي) لأنها أضيفت والإضافة من خصائص الأسماء .
-أسماء الأفعال : أيضا بناءها بناءً لازماً .
-الأسماء المختومة ب (ويه) مثل : سيبويه ، نفطويه .
-الأسماء التي تأتي على وزن فعالي ، مثل : حذاري .
-أسماء الأصوات : هديل ، خرير ، نعيق ، صهيل .
٢.ما يكون مبنياً بناءً عارضاً .
- هي عبارة عن أسماء مبهمة تستخدم للاستعلام بها عن شيء ، مثل : كيف حالك ؟ ، من أنت ؟ ، ماذا فعلت ؟
- أسماء الاستفهام هي أسماء مبنية بناءً لازماً ما عدا (أي) التي لا تأتي معربة ومُضافة إلى ما بعدها .
- أسماء الاستفهام هي : (من ، ومَنْ ذا ، و ما ، ماذا ، متى ، أيّان ، أين ، كيف ، أنّى ، كم ، أيُّ ) .
- من و منْ ذا : تستخدم للاسفهام بها عن الشخص العاقل ، مثل : من قال هذا ؟ ، وقوله تعالى : "ومن يغفر الذنوب إلا الله" . وقوله تعالى : "من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" .
- ما و ماذا : تستخدم للاستفهام بهما عن شيء غير عاقل من الحيوانات أو النبات أو الجماد والأعمال ، فيتم بها الاستفهام عن حقيقة الشيء . مثل : ما أو ماذا قرأت ؟
ما الشجرُ ؟ ، ما الأسد ؟ ، أما أن نستفهم عن حقيقة الشيء مثل : النابغة من شعراء الجاهلية ،فنسأل : ما النابغة ؟ يراد بذلك معرفة صفاته وميزاته .
- متى الاستفهامية : هي ظرف يستفهم بها عن الزمان الماضي والمستقبل ، مثل : متى ذهبت؟ متى تذهبُ ؟ ومثل قوله تعالى : "متى نصر الله" .
- أين الاستفهامية : هي عبارة عن ظرف يستفسر ويستفهم من خلاله عن المكان الذي حلّ فيه الشيء ، مثل : أين فلان؟ ، أين سافرت ؟
- أيّان الاستفهامية : هي ظرفٌ تحمل معنى الحين والوقت ، وهو قريب من معنى متى ، ويستفهم بها عن الزمان المستقبل لا غير ، مثل : أيّان تسافر ؟ بمعنى في أي وقت يكون سفرك .
- يكثر استخدامها في مواضع التعظيم والتهويل للشيء ، مثل قوله تعالى : "يسألون أيّان يوم الدين " . قال تعالى : "يسألونك عن الساعة أيّان مرساها "
- كيف الاستفهامية : يستفهم به عن حالة الشيء ، مثل : كيف حالك ؟ ، كيف أصبحت ؟ . قال تعالى : "يسألونك عن العظام كيف ننشزها" .
- أنّى الاستفهامية : تكون للاستفهام بنفس معنى كيف ، مثل قوله تعالى : "يا مريم أنّى لكِ هذا " .
- كم الاستفهامية : يراد بها الاستفهام عن عدد شيء مطلوب تعيينه وتحديده ، مثل : كم طابقاً بنيت ؟ بمعنى كم عدد الطوابق التي بنيتها ؟ . قال تعالى : "كم لبثم في الأرض عدد سنين " .
- أي الاستفهامية : يطلب بها تعيين الشيء وتوضيحه ، مثل: أي معلم أعطى الدرس ؟ ، أي طالب جاء ؟ .
-قال تعالى : "قال ربّ أنّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر " .
أنى : اسم استفهام بمعنى كيف مبني في محل نصب حال.
-قال تعالى : "وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَساءلُوا بَيْنَهُمْ قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ" .
كم : اسم استفهام مبني في محل نصب على الظرفية الزمانية .
-أي طالب ألقى المحاضرة ؟ .
أي : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .