- - الشعر الجاهلي هو الشعر الذي كُتب في الزمن الجاهليّ، ويعدّ من أقدم الأشعار العربية ، يدلّ على جمال الذوق الفني ، ورفعة الإحساس العربيّ. وتنوعت الموضوعات والأغراض التي تناولتها القصيدة في العصر الجاهلي.
- - ومن أبرزها : الوصف ، الغزل، الفخر ، الحماسة، الرثاء والهجاء.
-
الوصف في القصيدة الجاهلية :
- - يُقصد بالوصف التحلية والتجميل ، وهو تصوير الظواهر الطبيعية بصورة واضحة التقاسيم، وتلوين الآثار الإنسانية بألوان كاشفة عن الجمال وتحليل المشاعر الإنسانية تحليلاً يصل بك إلى الأعماق .
- - واهتم الشعراء الجاهليون بالوصف فوصفوا الإبل ، والأطلال، ورحلة الظعائن.
-
- وصف الإبل :
- - اهتم الشعراء بوصف الإبل ، فالناقة هي المركب العربي إلى البقاع النائية ، والناقة صديقة البدوي التي لا تفارقه، فيُطعم من لحمها ، ويشرب من لبنها ، ويرحل عليها ، ويتّخذ من شعرها ووبرها خيمته. وقد وصف الشعراء الناقة وصفاً مسهباً ، والأوصاف تكاد تكون متشابهة فهي قوية متينة ، صلبة قبل السفر ، نحيلة مهزولة بعد أن قطعت الفيافي ، كما اعتنوا بوصف شكلها ولونها .
- - مثال : وصف طرفة لناقته :
- - لها فخذان أكمل النحض فيهما كأنهما بابا منيف مُمرّدِ
- - وخدٍّ كقرطاس الشآمي ومشفرُ كسِبتِ اليماني قدّهُ لم يُجرّدِ
-
- وصف الأطلال :
- - يُعدّ الطلل من أهم الموضوعات التي ترددت في القصيدة الجاهلية لعلاقته الوثيقة بإنسانية الشاعر الجاهلي وميوله وعواطفه بماضيه وحاضره. ولطالما ارتبط اسم الديار باسم المحبوب، فهما مقترنان في ذهن الشاعر.
- - مثال : قال الشاعر عبد الله بن سلمة الغامدي القحطاني الأزدي (شاعر بين الجاهلية والإسلام) :
- - لخولةَ أطلال ببرقةِ ثمهدِ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
-
- الظعائن والهودج :
- - ترتحل الحبيبة في ركب صواحبها فيشهد المحبّ هذا الركب ، فيحترق قلبه ، ويشدّ نظراته بهودج المحبوبة ، ولا ينسى في هذا الموقف أن يصف الهوادج والنساء وصفاً تفصيلياً، كما لا ينسى وصف الطريق التي ستقطعها رحلة الظعائن في دقة وإحاطة. كما اهتموا بوصف زينة الهودج وأغطيتها .
- - مثال : قال امرؤ القيس :
- - فشبّهتهم في الآل لما تكمّشوا حدائق دوم أو سفيناً.
-
الغزل عند الشعراء الجاهليين :
- - وكان له عدة أنواع ، ومن أشهرها :
-
- الغزل العذري ( النسيب) :
- - وهو غزل بدوي عفيف مقصور على امرأة واحدة ، يمتاز بالصدق لا تخالطه نوازع جسدية ، وهو غزل مقصود لذاته وليس إلى غرض آخر، واشتهر به عنترة بن شداد.
- - مثال : ريح الحجاز بحقّ من أنشاك ردّي السلام وحيِّ من حيّاكِ
-
- الغزل المادي أو الحسي ( التشبيب) :
- - غزل تمتزج به ميول شهوانية أو عواطف خالية من التحرّج ، يتصف بالإباحة وتعدد المحبوبات ، واشتهر به امرؤ القيس ، مثال :
- - فمثلكِ حبلى وقد طرقتُ و مُرضع فألهيتُها عن ذي تمائمَ محوِلِ
-
- الحماسة :
- - يتحدّث شعر الحماسة عن الأيام المشهورة والمواقف المعروفة ، والبطولات النادرة والتغني بانتصارات القوم والقبيلة ، ومن أشهر شعراء الحماسة : عنترة بن شداد ، عمرو بن كلثوم.
- - مثال عما قيل من شعر الحماسة :
- - متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
- - يكون ثقالها شرقي نجد ولهوتُها قُضاعةَ أجمعينا
-
الفخر :
- - ويعني الاعتداد بالمناقب والمكارم ، والتغني بالفضائل والمثل العليا ، وقد تمدّح العرب في الجاهلية بمآثرهم ومآثر قبائلهم ، فالفخر من توابع العصبية والحياة القبلية . والمشهورون في شعر الفخر : امرؤ القيس ، عنترة بن شداد ، الحارث بن حلّزة.
- - مثال : قال امرؤ القيس مفتخراً بنفسه :
- - عليها فتىً لم تحمل الأرض مثله أبرَّ بميثاق وأوفى وأصبرا
-
الرثاء :
- - وكان له ثلاثة أنواع :
-
- العزاء :
- - ويعني التفكير في رحلة الحياة ومصير الناس وحتمية الأقدار ، وضعف الإنسان أمام نوازل الدهر ومصائب الزمن .
- - مثال : قالت الخنساء :
- - ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلتُ نفسي
-
- الندب :
- - بكاء وعويل ونواح على الميت ، قالت الخنساء في رثاء أخيها صخر :
- - يا عين جودي بدمع منكِ تهمالِ وعَبرة بنحيب بعد إعوالِ
-
- التأبين :
- - الثناء على الميت ، قال أوس بن حجر في رثاء بن كلدة الأسدي :
- - إنّ الذي جمّع السماحة والنجدة والحزمَ اليومَ جُمَعا
-
الهجاء :
- - وهو التشهير بالرذائل وفضح معايب الفرد والجماعة ، ويعدّ من الأغراض الرئيسة في الشعر الجاهلي، وقد كان قبليّاً أو فرديّاً، ومن أشهر شعراء الهجاء الحطيئة ( شاعر بين الجاهلية والإسلام)الذي لم يسلم أحد من هجائه حتى نفسه:
- - أرى لي وجهاً شوّه الله خلقه فقُبِّحَ من وجه وقُبّحَ حاملُه
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب