- التراث الشعبي هو الانتماء الاجتماعي والهوية الثقافية لأية أمة وصلة الوصل بين الماضي والحاضر يوسع معرفتنا بعمق أصولنا الحضارية فينقل التراث لأجيال المجتمع المعارف والمهارات المكتسبة من جيل لآخر وينمي لديها الإحساس بالهوية والشعور بالإستمرارية والتنمية المستدامة.
- وحماية هذا التراث يشجع ويغذي تنمية تعدد الثقافات والإبداع.
- وهناك تراث مادي وهو متوارث جيلاً بعد جيل نقل عن طريق الحفظ والذاكرة فهو أحد مصادر الإبداع والتنوع الثقافي الذي بعبر عن هوية الشعوب ومنها الأغنية الشعبية ، الزغاريد الشعبية ، التاريخ ، الأمثال الشعبية ، الحكايات ، الفوازير ، الأساطير ، الأقوال المأثورة والمسطلحات ، التعابير والرقص الشعبي.
- تعالوا نتكلم عن العراقة والإبداع فتعد الفنون الحرفية من أنماط الحياة الأجتماعية وأسلوب معايشة الواقع فقد حافظ الحرفيون في سوريا على الصناعات التراثية التي مازالت مستمرة إلى اليوم بسبب وفرة المواد الأولية محلياً والخبرة الحرفية المميزة واليد المدربة الماهرة والرهافة الفنية والإتقان كصناعة الداميسكو الشامي في مدينة دمشق وتطعيم الخشب أو الموزاييك وهي مشهورة عالمياً حتى هي موجودة في أماكن مختلفة في العالم ويعداقتنائها من الأمور الصعبة لندرة وجودها وغلاء ثمنها ويوجد صناعات قشية التي تعتمد على النسيج النباتي من القمح والشعير وقشور القصب وعيدان الخيزران وسعف النخل التي اختصت النساء بصنعها ومن أهم المشغولات القشية ( أطباق القش ، السلال ، الحصر ، المكانس) وأخرى مختلفة.
- وأيضاً هناك فنون شعبية تعد من التراث في سوريا لأنها كانت تلبي حاجة المجتمع إلى اللعب والتسلية وأبرزها ( صندوق الفرجة ) والحكواتي وخيال الظل فكان الحكواتي يتصدر المجلس في البيوت أو المقاهي ويروي السير أي القصص والملاحم الشعبية وسط حماسة المستمعين.
- وحديثنا يطول عن تراثنا العريق ولكثرة أهميته تنبهت المجتمعات في العصور الحديثة لحمايته والمساعدة على تطويره وتحسينه والتعريف به وتشجيع انتشاره ووقعت سوريا على اتفاقية اليونيسكو لصون التراث عام ٢٠٠٣م التي أكدت على أحترام التراث الثقلفي الغير مادي ( التراث الحي ) وتأمين الممارسة المستمرة له ونظراً لعمق تاريخ سوريا الحضاري وتنوعه الثقافي فقد تعددت المتاحف وخاصة في دمشق فمن أبرزها متحف الشمع وهو جميل جداً وهناك متاحف عديدة جداً.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب