-
- أقوال الفقهاء في طريق إثبات هلال رمضان وشوال
-
تباينت أقوال الفقهاء في طريق إثبات هلال رمضان وشوال بين اتجاهات ثلاثة: - - رؤية جمع عظيم.
- - رؤية مسلمين عدلين.
- - رؤية رجل عدل واحد.
- فالحنفية يشترطون لإثبات هلال رمضان وشوال رؤية جمع عظيم إذا كانت السماء صحواً، وتكفي رؤية العدل الواحد في حال الغيم ونحوه.
- لا بد عند المالكية من رؤية عدلين أو أكثر
- وتكفي رؤية عدل واحد عند الشافعية والحنابلة
- كما لا بد عند الحنابلة والمالكية من رؤية هلال شوال من عدلين لإثبات العيد.
-
- هل تقبل شهادة المرأة في إثبات هلال رمضان وهلال شوال؟
-
تقبل شهادة المرأة عند الحنفية والحنابلة، ولا تقبل عند المالكية والشافعية. -
- رؤية الهلال
-
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غبّي عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين)). - - عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ((كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يتحفّظ من شعبان ما لا يتحفّظ من غيره، ثم يصوم لرؤية رمضان؛ فإن غمّ عليه عدّ ثلاثين يومًا ثم صام)).
-
- ثبوت رؤية الهلال
-
إذا رأى النّاس الهلال يجب صيام رمضان. - عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: ((تراءى النّاس الهلال، فأخبرت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّي رأيته، فصامه، وأمر النّاس بصيامه)).
-
- ما هو العدد المعتبر في رؤية هلال رمضان؟
-
يكفي في ثبوت دخول رمضان شهادة عدلٍ واحدٍ، وهو مذهب الشّافعيّة، والحنابلة، وطائفةٍ من الفقهاء،عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((تراءى النّاس الهلال، فأخبرت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّي رأيته، فصامه، وأمر النّاس بصيامه)). -
- ما حكم صيام من رأى الهلال وحده؟
-
من رأى هلال رمضان وحده، ولم يشهد برؤيته، أو شهد ولم تقبل شهادته، فقد اختلف أهل العلم في صيامه، على قولين: - القول الأول: يصوم بناءً على رؤيته، وهذا باتّفاق المذاهب الفقهيّة الأربعة وعليه أكثر أهل العلم لقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشّهر فليصمه)
- ولحديث أبى هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا..)).
- القول الثاني: يصوم مع النّاس، إذا صاموا، ولا يبني على رؤيته، وهذا قولٌ لبعض السّلف، وروايةٌ عن أحمد،
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((الصّوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحّون)).
- https://al-maktaba.org/book/32479/333
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب