اعلن هنا

مثال على الابتداء في القرآن

مثال على الابتداء في القرآن

  • - تعريف الابتداء


  • الابتداء لغة: الشروع.
  • الابتداء اصطلاحاً: الشروع في القراءة بعد قطع أو وقف.
  • - ما هي أنواع الابتداء في القرآن؟


  • الابتداء في القرآن نوعان اختياري واختباري
  • - البدء الاختياري


  • البدء الاختياري نوعان جائز وغير جائز.
  • والبدء الجائز نوعان: بدء حقيقي، وبدء إضافي.
  • - أولاً: البدء الحقيقي

  • - تعريف البدء الحقيقي

  •  البدء الحقيقي: هو ما كان بعد قطع للقراءة السابقة، والانتهاء منها، أو الانصراف عنها إلى أمور أخرى غير القراءة.
  •  فعند العودة للقراءة مرة أخرى يكون البدء حينئذ بدءاً حقيقياً.
  • لذا يستحب معه مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة.
  • - ثانياً: البدء الإضافي

  •   البدء الإضافي هو ما كان بعد وقف على آخر كلمة قرآنية زمناً يسيراً، يتنفس فيه عادة، بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها.
  • - أنواع البدء الإضافي

  • ‌‌1 - البدء التام

  • - تعريف البدء التام

  • هو الابتداء بكلام تام في نفسه، وليس له بما قبله تعلق لفظي، ولا معنوي فكل أول سورة من سور القرآن العظيم بدء تام
  •  وأول القصص القرآني
  • وكذلك أول كل مقطع لا تعلق بينه وبين ما سبقه لفظا ولا معنى.
  • - أمثلة على البدء التام

  • (أَتى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ ...)
  • (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ..)
  • (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ …)
  • ‌‌2 - البدء الكافي

  • تعريفه البدء الكافي

  • هو البدء بكلمة قرآنية بينها وبين ما قبلها تعلق معنوي فقط لا لفظي
  • - أمثلة على البدء الكافي

  •  (خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ ....)
  • وذلك بعد قوله (سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)
  • فجملة خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ ... تتعلق بحال الكفار الذين لا يؤمنون من ناحية المعنى ولكنها لا تتعلق بها من ناحية الإعراب.
  • 3 - البدء الحسن

  • - تعريف البدء الحسن

  •  هو البدء بكلام يتعلق بما قبله من حيث المعنى والإعراب معاً
  • ولا يصح ذلك إلا على رءوس الآي فقط شرط أن يكون بدءاً إضافياً بعد وقف.
  • فلا يصح البدء به بدءا حقيقيا، أي بعد قطع رغم كونه رأس آية.
  • - أمثلة على البدء الحسن

  • : للبدء الحسن الذي سوغه كونه رأس آية:
  • 1 - قوله تعالى: (إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلَائِهِ) ..... بعد قوله تعالى (ثُمَّ أَرْسَلْنا مُوسى وَأَخاهُ هارُونَ بِآياتِنا وَسُلْطانٍ مُبِينٍ) [المؤمنون: 45]
  • 2 - البدء بقوله تعالى:( نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ) ... بعد قوله تعالى:
  • (أَيَحْسَبُونَ أَنَّما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وَبَنِينَ) [المؤمنون: 55، 56].
  • 3 - البدء بقوله تعالى: (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ) بعد قوله (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ)
  • 4 - البدء بقوله تعالى: (فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ ...) بعد قوله (لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ.) [البقرة: 219، 220]
  • 5 - قوله تعالى: وَبِاللَّيْلِ. بعد قوله: وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ
  • البدء الغير الجائز وهو البدء القبيح
  • - البدء القبيح

  • - تعريف البدء القبيح

  •  هو البدء بكلمة قرآنية بينها وبين ما قبلها تعلق لفظي ومعنوي في غير رؤوس الآي- فيكون قبيحاً وعلى القارئ أن يتجنبه
  • كما يكون البدء أشد قبحاً إذا ابتدأ بكلمة توهم معنى غير المراد.
  • - أمثلة على البدء القبيح

  • (اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً) من قوله (وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً)
  • و (يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ) من قوله تعالى (وَقالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ)
  •  و (إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ) من قوله تعالى (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ)
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.