- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالا وتعبيرا ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة .
- سنتعرف اليوم عن البحر البسيط ..
- -سمي البحر البسيط بسيطاً لأنه انبسط عن مدى الطويل وجاء وسطه فَعِلُن وآخره فعلن وسمي بسيطاً لانبساط أسبابه أو مقاطعه الطويلة أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية وقيل أنه سمي بسيطاً لانبساط الحركات في عروضه وضربه في حال خبتهما إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات ويخرج كالطويل والمديد من دائرة واحدة هي دائرة المختلف لاختلاف نوعية التفاعيل في البحر الواحد..
- إن البحر البسيط يقرب من البحر الطويل ولكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني ولا يلين لينه للتصرف بالتراكيب والألفاظ مع تساوي أجزاء البحرين و هو من وجه آخر يفوقه رقة وجزالة ولهذا قل في شعر أبناء الجاهلية و كثر في شعر المولدين.
- ويرى بعض أهل العروض أن كلاً من البحر الكامل والبحر البسيط يحل في المرتبة الثانية في نسبة الشيوع بعد الطويل يليهم كلاً من الخفيف والوافر وهذه
- البحور الخمسة هي الأوفر حظاً إذ نظم عليها معظم الشعراء في كل العصور كثيراً من أشعارهم فألفتها الأذن العربية .
-
- وزن البحر البسيط:
-
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن - /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ /٥//٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ /٥//٥
- - العروض : عروض هذا البحر أي ( فاعلن ) يصيبها الخبن فتصبح ( فعلن ) .
- - الضرب:
- يصيب الخبن والضرب أيضاً وقد يصيبه القطع أي حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله فتصبح ( فاعل ) والخبن فيه أكثر وروداً .
- أما ( فاعلن ) الصحيحة فلا ترد في الشعر العربي على هذه الصورة
- وعلى هذا يكون البسيط المشهور على نوعين:
-
- النوع الأول: العروض مخبوئة والضرب مخبون :
-
.... .... ... فعلن ... ..... ..... فعلن - - ومثاله قول الشاعر شوقي:
- ريم على القاع بين البان والعلم
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- أحل سفك دمي في الأشهر الحرام
- //٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- لما رنا حدثتني النفس قائلةً
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
-
- النوع الثاني : العروض مخبونة والضرب مقطوع:
-
.... .... ... فعلن .... .... .... فاعل - كقول الشاعر:
- ياطالب المجد دون المجد ملحمة
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- في طيها خطر بالنفس والبال
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ /٥/٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فاعل
- - الحشو: تفعيلات الحشو المكونة أساساً من ( مستفعلن ) و
- ( فاعلن ) يصيبها الزحاف على النحو الآتي:
- ١. مستفعلن :
- - يصيبها الخبن فتصبح متفعلن
- ( //٥//٥ )
- - ومثاله قول الأحوص :
- وزداه كلفاً بالحب أن منعت
- //٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- أحب شيء إلى الإنسان ما منها
- //٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن .
- - يصيبها الطي فتصبح ( مستعلن ) .
- ومثالها قول الشاعر :
- ثمّت أطعمت زادي غير مدخر
- /٥///٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- أهل المحلة من جار ومن حادٍ
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ /٥/٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فاعل
- الحالة الثالثة:
- يصيبها الخبل ، أي الخبن والطي معاً فتصبح ( متعلن ) ///٥ و هو نادر .
- والأولى أي ( متفعلن ) هي الأكثر وروداً من بين الزحافات وقد لاحظ دارسو العروض أن وقوع الزحاف في مستفعلن قليل في الحشو إلا إذا كان في أول الشطر الأول أو الثاني
- و عدوا وقوعه في أول الشطر حسناً جميلاً تميل إليه الاسماع ولا تنفر منه ويظهر أن أغلب الشعراء المحدثين قد آثروا هذا حين نظموا من هذا البحر فلا يجيزون أي تغيير في المقياس ( مستفعلن ) إلا إذا وقع في أول الشطر أما في غير هذا الموضع فيبقى على حاله دائماً ..
- - ومثال على ذلك قول أحمد شوقي:
- - جحدتها وكتمت السهم في كبدي جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
- - يا لائمي في هواء والهوى قدر لو سفك الوجد لم تعزل ولم تلم.
- - لقد أنلتك أذناً غير واعية ورب مستمع والقلب في صمم
- - يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى أبداً اسهرت مضناك في حفظ الهوى فنم
- - يا نفس دنياك تخفي كل مبكية وإن بدا لك منها حس مبتسم .
- ففي هذه الأبيات وردت متفعلن أربع مرات في الحشو: مرتين في بداية الشطر الأول من البيتين الأول والثالث ومرتين في بداية الشطر الثاني من البيتين الثالث والخامس.
- أما مستفعلن المطوية أي مستعلن فيراها دارسو العروض قبيحة شاذة تنفر منها الأذن ولاتكاد تستسيغها ولذلك لم ترد في اشعار العرب القدماء إلا نادراً .
- وللدلالة على بعد ( مستعلن ) /٥///٥ عن الوزن الصحيح للشعر العربي .
- يوردون مقطعاً من قصيدة لسنان بن أبي حارثة يقول فيها:
- إن أمي لا أشتكي نصبي إلى أحدٍ ولست مهتدياً إلا معي هادي
- فقد صبحت سوام الحي مشغلة رهو تطالع من غور وأنجاد
- وقد يسرت إذا ما الشول روحها برد العشي بشفان وصراد
- ثمت أطعمت زادي غير مدخر أهل المحلة من جارٍ ومن حادٍ
- حين نقرأ هذه الأبيات نشعر بتغير غريب في موسيقا البيت الرابع لا تستريح إليه آذاننا وتأباه كل الاباء لأنه بدأ بتفعيلة مطوية ولو روي : وثم أطعمت أي جعلت مخبوئة لا مطوية لصلح وزنه وحسنت موسيقاه ومالت إليه الأسماع.
- ٢ . فاعلن : أما فاعلن فيصيبها الخبن وتصبح فعلن وقد تسلم من الزحاف فترد صحيحة على وزن فاعلن وهاتان الصورتان تردان بكثرة في الشعر العربي ، قديمه وحديثه وبنسبة واحدة تقريباً .
- - مثال على ذلك قول الشاعر:
- في ليلة الهول والأحداث تلتطم
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- والشر يعصف بالوادي ومحتدم
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- كنا نخوض إلى الأعداء معتركاً
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- نرمي ونرمى به والبأس محتدم
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- كنا نباغتهم في حيثما كمنوا
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- كنا نشد عليهم كلما هجموا
- /٥/٥//٥ ///٥ /٥/٥//٥ ///٥
- مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
- ففي هذه الأبيات ترد فاعلن في الحشو مرتين وفاعلن أربع أبيات .
-
- مجزوء البسيط :
-
سمي مجزوءاً لحذف جزء من كل شطر، ويكون وزنه : - مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن
- - عروض المجزوء :
- تأتي عروض المجزوء صحيحة ( مستفعلن ) كما تأتي مقطوعة ( مستفعل ) .
- - ضرب المجزوء:
- ضرب المجزوء قد تأتي صحيحاً وقد يأتي مذيلاً ( مستفعلان ) أو مقطوعاً ( مستفعل ) .
- وعلى هذا لاحظ العروضيون في مجزوء البسيط الأنواع التالية:
- - النوع الأول: عروضه صحيحة وضربه صحيح :
- .... .... مستفعلن .... .... مستفعلن
- ومثاله قول الشاعر:
- ماذا وقوفي على ربعٍ خلا
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن
- مخلولقٍ دارسٍ مستعجم
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن
- - النوع الثاني: عروضه صحيحة وضربه مقطوع:
- .... .... مستفعلن .... .... مستفعل
- ومثاله قول الشاعر:
- سيروا معاً إنما ميعادكم
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥
- مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- يوم الثلاثا ببطن الوادي
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥/٥
- مستفعلن فاعلن مستفعل
- - النوع الثالث: عروضه صحيحة وضربه مذيل :
- .... ..... مستفعلن .... .... مستفعلان
- كقول الشاعر:
- يا صاح قد أخلفت أسماء ما
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلن
- كانت تمنيك من حسن الوصال
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥٥
- مستفعلن فاعلن مستفعلان
- - النوع الرابع: .... .... مستفعل .... .... مستفعل
- - ومثاله :
- مالي أرى أجمل الأسفار
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥/٥
- مستفعلن فاعلن مستفعل
- بالخوض في أبحر الأشعار
- /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥/٥
- مستفعلن فاعلن مستفعل
- - مخلع البسيط :
- هو لون أو نوع من أنواع مجزوء البحر البسيط ،دخل عروضه وضربه الخبن والقطع معاً فصارت مستفعلن: متفعل التي تساوي فعولن .
- ووزنه :
- مستفعلن فاعلن متفعل مستفعلن فاعلن متفعل
- ومثاله قول الشاعر:
- أجازك الله يا جميلاً
- //٥//٥ /٥//٥ //٥/٥
- متفعلن فاعلن متفعل
- تشبه في حسنه العقول
- //٥//٥ /٥//٥ //٥/٥
- متفعلن فاعلن متفعل
- - مشطور البسيط:
- أضافه العروضيون المحدثون لاستكثار الشعراء المتأخرين منه وهو إبقاء البسيط على أربع تفعيلات بعد حذف أربع منها فيصير وزنه على النحو الآتي:
- مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
- مثاله قول أحمد شوقي :
- تلك شموس الدجى أم ظبيات الخيم
- /٥///٥ /٥//٥ /٥///٥ /٥//٥
- مستعلن فاعلن مستعلن فاعلن
- - صورة الأنواع التي يأتي عليها البسيط :
-
- البسيط التام :
-
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن - مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل
-
- مجزوء البسيط:
-
مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن - مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعل
- مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعل
- مستفعلن فاعلن مستفعل مستفعلن فاعلن مستفعل
-
- مخلع البسيط :
-
مستفعلن فاعلن متفعل ( فعولن ) مستفعلن فاعلن متفعل ( فعولن ) -
- مشطور البسيط:
-
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن .. - - والآن سندرج لكم مثال على البحر البسيط :
- دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
- صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سراء
- قامت بابريقها والليل معتكر فلاح من وجهها في البيت لألأء
- فأرسلت من فم الإبريق صافية كأنما أخذها بالعين إغفاء
- رقت عن الماء حتى ما يلائمها لطافة وجفا عن شكلها الماء
- فلو مزجت بها نوراً لما زجها حتى تولد أنوار وأضواء
- دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شاءوا
- لتلك أبكي ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء
- حاشا لدرة أن تبنى الخيام لها وأن تروح عليها الإبل والشاء
- فقل لمن يدعي في العلم معرفة حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
- لا تحظر العفو إن كنت امرءاً حرجاً فإن حظركه بالدين إزراء..
- إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن البحر البسيط أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب