-
تعريف التسلسل
- التسلسل هو نعت للإسناد، وهو عبارة عن تتابع إسناد الرجال وتواردهم فيه واحدًا بعد واحدٍ على صفةٍ أو حالةٍ واحدة.
-
فوائد التسلسل
- من فوائد الحديث المسلسل:
- 1 - أنه يكون أدعى لحفظ الحديث.
- 2 - أن يكون فيه نوع عبادة، كقوله عليه الصلاة والسلام لمعاذ: " والله إني لأحبك ".
- 3 - أنه من الطرائف، التي يستملحها أهل الحديث ...
-
أقسام التسلسل
-
القسم الأول: التوارد على حال
- وهو أن يكون حال راوي الحديث وحال شيخه الذي أخذ عنه إلى منتهاه واحداً، وله ثلاثة فروع:
- 1- التوارد على قول: وهو أن يتفق الرواة من أول السند إلى منتهاه على قول واحد يأخذه عمن فوقه واحداً بعد آخر، كحديث: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)، فإنه مسلسل بقول كل راو: "أنا أحبك فقل: اللهم أعني على ذكرك...".
- 2- التوارد على فعل: وهو أن يتوارد الرواة على فعل معين بحيث يأخذه كلٌ عن شيخه من ابتداء السند إلى منتهاه، كالحديث المسلسل بالتشبيك، والحديث المسلسل بالمصافحة ونحو ذلك.
- 3- التوارد على قول وفعل معًا: وهو أن يتفق الرواة على قول وفعل معاً في جميع طبقات السند، كلُّ راوٍ يأخذه عمن فوقه، كالحديث المسلسل بقبض اللحية وبقوله: "آمنت بالقدر".
-
القسم الثاني: التوارد على وصف
- وهو أن يشترك رواة الحديث في وصف لهم، وله فرعان:
- 1- التوارد على وصف للرواة: وهو أن يكون التسلسل الواقع في السند يقع ضمن أوصاف الرواة، وتنقسم أوصاف الرواة إلى صفات قولية أو فعلية.
- فالتوارد على أوصاف الرواة القولية هو أن يتفق الرواة على صفة قولية تتعلق بالراوي، مثل أن يتفقوا على رواية أصح حديث أو غير ذلك، كالحديث المسلسل بقراءة سورة الصف.
- وأما التوارد على أوصاف الرواة الفعلية فهو أن يتفق الرواة على وصف لهم من ابتداء السند إلى آخره، ويكون هذا الوصف فعليًّا، مثل الحفظ والإتقان وغير ذلك، كالحديث المسلسل بالحفاظ أو الحديث المسلسل بالفقهاء.
- 2- التوارد على وصف يتعلق بالتحمل، بما يرجع إلى:
- - صيغ الأداء: كأن يتفق الرواة على قول حدثنا أو أخبرنا أو غيرها من صيغ الأداء، وذلك من ابتداء السند إلى منتهاه.
- - زمان الرواية: كأن يتفق الرواة على رواية الحديث في وقت واحد أو يوم معين.
- - تاريخ الرواية: كأن يتفق الرواة على ذكر تاريخ الرواية، كأول حديث سمعه من شيخه، أو أن الراوي آخر من حدث عن شيخه، كالحديث المسلسل بالأولية أو الآخرية.
- https://al-maktaba.org/book/12284/65
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب