اعلن هنا

مثال على الطرب الملحون في بلاد المغرب العربي

مثال على الطرب الملحون في بلاد المغرب العربي

  • * مقدمة تعريفية :


  • هناك فرقاً موسيقية تحافظ على الموسيقى المغربية الأصلية ، وهذه تعرف بالطرب الملحون .. 
  • والطرب الملحون له تاريخ حافل بالأمجاد ، من حيث أصحابه ومنشأه ورواده ، وهذا اللون يعتمد على الكلام أولاً ، كله شعر ، الكلمات عربية صميمة ، لكنها غير خاضعة للنحو والإعراب .. 
  • حيث تسكن في آخر كل كلمة حسب اللهجة المغربية المتداولة بين سكان المملكة ..
  • * تشبيه الطرب الملحون بالشعر :


  • إذا كان الطرب الملحون كله شعر فهو حقآ شعر ، فيه من الأغراض ما في الشعر العربي من وصف ، ورثاء ، وغزل ، وهجاء ، وتصوف ، وموعظة وإرشاد .. 
  • وفيه ما في الشعر العربي من بلاغة ، وما تتضمنه من معان وبیان وبديع ، كله تشبیهات بلاغية حلوة ، واستعارات و مجازات ، وجناس وطباق وتورية . 
  • أما طريقة التغني به فإن المغني يغني مقطعاً من الشعر بصوت حلو جذاب مارآ بنغمات معروفة كالرصد ( الراست ) والبياتي والصبا ، وغيرها من المقامات العربية ..
  • * محتوى الفرق الموسيقية :


  • تحتوي الفرقة على مرددين وعازفين على آلة العود والكمان ، وآلة إيقاع صغيرة تعريجة « أو » « قوال » ، ويساعد المرددون في الإيقاع بالأيدي ، ويبتدىء بالإيقاع البطييء وينتهي بالسريع ، والمدن المغربية التي تهتم هذا اللون خاصة هي : 
  • فاس - مكناس - سلا – مراكش - الرباط ...
  • * الموشحات الأندلسية المغربية :


  • وهناك لون موسيقي آخر ، له شهرته بالمغرب ، وله رواده وعاشقوه ، وهو الطرب الأندلسي والموسيقى الأندلسية التي هي « الموشحات الأندلسية المغربية » لها علاقة بالموصل عن طريق الأندلس ، ولايخفى على أحد دور المبدع الفنان البارع « زریاب » في هذا المضمار ، فهو :
  • 1_ حمل معه إلى الأندلس ألوان الموسيقى الأندلسية العربية .
  • 2_ أنشأ بالأندلس مدرسة موسيقية ، وبها زاد على أوتار العود الأربعة وتر خامس .
  • 3_ أضاف للموسيقى آنذاك أشياء جديدة من ابتكاره وألحانه .
  • وكانت كلها وصفآ لحضارة المسلمين بالأندلس ، ومدی نهضتهم ورقيهم .. 
  • وبحكم ارتباط المغرب بالأندلس آنذاك فتحآ وحكمآ وحضارة وتاريخآ في وإسلامآ ، انتقلت هذه الموسيقى إلى المغرب ، وأدخلت عليها بعض النوبات ، حيث كانت 10 نوبات في الموسيقى الأندلسية . 
  • أما الموازين فهي 5 ، فإذا ضربنا 11 في 5 أصبح الحاصل 55 ، ولذلك يطلق عليها أحياناً بالمغرب موسيقى الخمسة والخمسين .. 
  • ونظراً لإنتشار هذه الموسيقى بالمملكة ، ومكانتها عند المواطنين ، أخذ بعض نظام الكلمات ينظمون قصائد زجلية بالدارجة المغربية ، وتغني بنفس هذا اللون الموسيقي الخالد ..
  • ويشتهر به أهل الرباط وتطوان وفاس ومكناس ومراكش وطنجة ووجدة وسلا .. 
  • * الآلات المستعملة :


  • والآلات المستعملة فيه هي الكمان والعود والبانجو والكونتر باس والفيولا نسيل والاكورديون والناي والكلارينيط والبيانو وآلات الإيقاع المعروفة ..
  • والغناء جماعي مع إنشاد مغني لبيتين وموال .. والإيقاع يبدأ بطيئآ وينتهي سريعاً ، والمقامات عربية معروفة لدى الجميع . .
  • * دور الموسيقى المغربية العصرية :


  • ويأتي دور الموسيقى المغربية العصرية يعني الحديثة التي تتطور بتطور العصر ، ولها مالها من تاريخ وألوان وأشكال وعلاقة بما تقدم من الألوان الموسيقية السابقة ، فهناك فرق موسيقية تعزف موسيقى شعبية باللهجة المغربية الدارجة ، وتمتاز بالإيقاع الخفيف والأصوات الجميلة تنخفض أحياناً وترتفع أخرى مصحوبة بالعزف على الآلات المعروفة ، وهذه الموسيقى تعتمد على ما يوجد في الفلكور المغربي من نغمات شعبية وإيقاعات سريعة راقصة ، موضوعة في قالب موسيقي مهذب . 
  • * فرق تعنى بالموسيقى المغربية العربية :


  • توجد أيضاً فرق موسيقية ، ومنها نفس سابقتها التي تعزف الأغاني الشعبية ، تهتم بالأغاني وبالموسيقي المغربية العربية ، تعزف النغمات العربية الموجودة في كافة الدول العربية ، ولكنها بالمغرب متأثرة بالطابع الموسيقي المغربي ( وهو نفسه عربي ) . 
  • حيث نلاحظ في الأغنية المزج بين الإيقاعات الشرقية والمغربية من حيث التركيب والتبسيط ، وبين اللون الموسيقي الشرقي والمغربي من حيث العزف والأداء ....
  • * خاتمة المقال :


  • الشعر عربي ينظمه شعراء مغاربة ، وشعرهم وليد الطبيعة المغربية العربية الإسلامية ، وهذه الموسيقي لها مدرستها ولها روادها وأساتذتها ومنشؤوها ، ولا زالت قائمة الذات حتى وقتنا الحاضر . 
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.