-
- من هو ابن وهبون؟
-
هو أبو محمد عبد الجليل بن وهبون المرسي الأندلسي المعروف بالدمغة ، أما عن تاريخ ولادته فغير معروف ، ولد بشرق الأندلس في مرسية ، وكان دائم التعلق بها والحنين إليها . - نشأ في أسرة فقيرة متواضعة ، وانتسابه إل هذه الأسرة المتواضعة المغمورة ولّد فيه التوق إلى حياة مغايرة ترضي طموحه المادي والاجتماعي‘ ، فشدّ الرحال إلى بلاطات تستقطب العلماء والأدباء والشعراء ، فترك أسرته واتجه نحو إشبيلية .
- وكانت تربط الشاعر علاقات ببعض علماء وشعراء عصره من أمثال الأعلم الشنتمري وابن القبطرنه وابن حمديس وغيرهم .
- توفي ابن وهبون 483 للهجرة – 1090 للميلاد ، وقد قتل بعد فراره من إشبيلية عندما حاصرها المرابطون عل يد بعض جند النصارى وهو في طريقه من لورقة إلى مرسية
-
- صفات ابن وهبون وأخلاقه :
-
أجمعت بعض المصادر على أنه كان كبير الرأس ، عظيمه ، وكان طموحاً راغباً في الشهرة المادية والأدبية ، غير راغب في المرأة ولا تحتل في قلبه منزلة ، كما كان ميالاً إلى التنزه والتمته بجمال الطبيعة ، وغيوراً عل عروبته وإسلامه -
- نماذج من شعر ابن وهبون :
-
- قال في رثاء الأعلم الشنتمري : - - سبق الفناء فما يدوم بقاء
- - تفن النجوم وتسقط البيضاء
- - نفسي وحسي إن وصفتهما معاً
- - ل يذوب وصخرة خلقاء
- - لو تعلم الأجيال كيف ملها
- - علمي لما امتسكت لها أرجاء
- - إنا لنعلم ما يراد بنا فلم
- - تعيا القوب وتغلب الأهواء
- - طيف المنايا في أساليب المنى
- - وعلى طريق الصحية الأدواء
- - بتعاقب الأضداد مما قد ترى
- - جلبت عليك الحكمة الشنعاء
- - ماذا عل ابن الموت من إبصاره
- - ولقائه هل عُقّت الأبناء
- - لمَ ينكر الإنسان ما هو ثابت
- - في طبعه لو صحّت الآراء
- - وقال في مدح ابن عباد :
- - أراق على عطفيه منه طلاوة
- - مدى الدهر ملتاح الجبين مهيب
- - إذا رسبت يوماً حلاه فإنما
- - سماك العلا في منتداك رسوب
- - فيا أيها القصر المبارك لا تزل
- - وأنت جديد الحلًتين قشيب
- - وقال يتغزل بغلام ملثّم :
- - غزال يستطاب الموت فيه
- - ويعذب في محاسنه العذاب
- - يفبّله اللثام هوً وشوقاً
- - ويجني روض خدّيه النقاب
- - وقال يصف بركة فيها نيلوفر:
- - وبركة تزهو بنيلوفر
- - نسيمه يشبه ريح الحبيب
- - حتى إذا الليل دنا وقته
- - ومالت الشمس لحين المغيب
- - أطبق جفنيه على إلفه
- - وغاص في الماء حذار الرقيب.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب