-
- من هو الأعشى ؟
-
أعشى قيس و شاعر جاهلي من شعراء الطبقة الأولى ، لُقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر ، ولا يرى ليلا ً . - ويقال له : أعشى قيس أو الأعشى الأكبر ، ويُلقب تفاؤلاً بأبي بصير ، ولد عام 629 للهجرة ، وتوفي عام 570 م ، عاش عمرا ً طويلا ً وأدرك الإسلام .
- كان الأعشى كثير الوفود على الملوك من العرب والفرس ، كان يغني بشعره فلقب بصناجة العرب.
-
- نشأة الأعشى :
-
ولد الأعشى ( ميمون بن قيس) في بلدة منفوحة في ديار القبائل البكرية التي تمتد من البحرين حتى حدود العراق ، واتصل بكبار القوم ، ومدح عدداً من ملوك الفرس وأمراء الغساسنة من آل جفنة وأشراف اليمن ، وسادة نجران واليمامة ، كان كثير السفر ، وكثير الطلب للمال ؛ فلم يكن يجتمع إليه قدر من المال حتى ينفقه على ملذاته ورحلاته ، ووقد كان مدحه لأشراف القوم والملوك وسيلة أساسية لكسب المال عنده. -
- نماذج من شعر الأعشى :
-
- يقول في مدح الأسود بن المنذر اللخمي : - - ما بكاء الكبير بالأطلال
- - وسؤالي فهل تردّ سؤالي
- - دمنه قفرة تعاوَرَها الصيف
- - بريحَين من صباً وشمال
- - لات هنّا ذكرى جُبيرة أو من
- - جاء منها بطائف الأهوال
- - عنده الحزم والتّقى وأسا
- - الصرع وحمل لمضلع الأثقال
- - وصلات الأرحام قد علم الناس
- - وفكّ الأسرى من الأغلال
- - وعطاء إذا سألت إذا العذرة
- - كانت عطيّة البخّال
- - ووفاء إذا أجرت فما
- - غرّت حبال وصَلتَها بحبال
- - ويقول في مدح قيس بن معد يكرب الكندي :
- - ولكنّ ربي كفى غربتي
- - بحمد الإله فقد بلّغن
- - أخا ثقة عاليا ً كعبه
- - جزيل العطاء كريم المنن
- - كريما ً شمائله من بني
- - معاوية الأكرمين السّنن
- - وإن يُستضافوا إلى حكمه
- - يُضافوا إلى هادن قد رزن.
- - ويقول أيضا ً :
- - رحلت سميّة غدوة أجمالها
- - غضبى عليك فما تقول بدالها
- - ذا النهار بدا لها من همّا
- - ما بالها بالليل ال زوالها
- - سفها ً وما تدري سمية ويحها
- - أن ربّ غانية صرمت وصالها
- - ومصاب غادية كأن تجارها
- - نشرت عليه برودها ورحالها .
- - وقال أيضا ً :
- - وصهباء طاف يهوديّها
- - وأبرزها وعليها خُتم
- - وقابلها الريح من دنّها
- - وصلّى على دنّها وارتسم
- - وأبيض كالسيف يعطي الجزيل
- - يجود ويغزو إذا ما عدم
- - تضيّفت يوما ً على ناره
- - من الجود في ماله أحتكم
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب