-
- من هو قيس بن الملوح ؟
-
هو قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العامري الهوزاني ، الملقب بمجنون ليلى . - ولد عام 645 م ، شاعر غزل عربي من شعراء العصر الأموي ، و هو من الشعراء المتيمين ، من أهل نجد في شبه الجزيرة العربية ، يعود بأصله لقبيلة بني عامر العربية ، عاش في فترة خلافة موان بن الحكم وعبد الملك بن مروان في القرن الأول من الهجرة في بادية العرب ، من أروع شعراء العرب وأكثرهم إبداعاً في الفترة التي عاشها وابتلُي بعشق ابنة عمه ليلى العامرية ولهذا السبب لقب بمجنون ليلى ، عاش محروماً ومات وحيداً في واد منعزل د سنة 688 م .
-
- أبرز قصائد قيس الشعرية :
-
- قصيدة الفراق ويقول فيها : - - تذكرت ليلى والسنين الخواليا
- - وأيام لا نخشى على اللهو ناهيا
- - ويوم كظل الرمح قصرت ظله
- - بليلى فلهاني وماكنت لاهيا
- - بثمدين لاحت نار ليلى وصحبتي
- - بذات الغضى ترجي المطي النواجيا
- - قصيدة أصابك عشق وهي من القصائد المغناة ويقول فيها :
- - أصابك عشق أم رميت بأسهم
- - فما هذه إلا سجية مغرم
- - ألا فاسقني كاسات خمر وغنّ لي
- - بذكرى سليمى والكمان ونغم
- - فدع عنك ذكر العامرية إنني
- - أغار عليها من فمي المتكلم
- - أغار عليها من أبيها وأمها
- - إذا حدثاها بالكلام المغمغم
- - أغار عليها من ثيابها
- -إذا لبستها فوق جسم منعم
- - قصيدة إن الغواني قتلت عشاقها وهي قصيدة غزل يقول فيها :
- - إن الغواني قتلت عشاقها
- - ياليت من جهل الصبابة ذاقها
- - في صدغهن عقارب يلسعننا
- - ما من لسعن بواجد ترياقها
- - إن الشقاء عناق كل خريدة
- - كالخيزرانة لا نمل عناقها
- - بيض تشبه بالحقاق ثديها
- - من عاجة حكت الثدي حقاقها
- - يدمي الحرير جلودهن وإنما
- - يكسين من حلل الحرير رقاقها
- - قصيدة أمر على الديار ويقول فيها :
- - أمر على الديار ديار ليلى
- - أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
- - وما حب الديار شغفن قلبي
- - ولكن حب من سكنا لديارا
- - وقال عندما ذهب إلى ورد زوج ليلى في يوم شتاء شديد البرودة :
- - بربّك هل ضممت إليك ليلى
- - قبيل الصبح أو قبّلت فاها
- - وهل رفّت عليك قرون ليلى
- - رفيف الأقحوانة في نداها
- - كأن قرنفلاً وسحيق مسك
- - وصوب الغانيات شملن فاها
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب