-
- أقسام صفات الحروف الأصلية
-
تنقسم الصفات الأصلية للحروف إلى قسمين - 1- قسم له ضد وهو خمسة، وضده كذلك خمسة.
- 2- وقسم آخر لا ضد له وهو سبع صفات.
-
- الصفات التي لا ضد لها أو الغير متضادة
-
الـصـفـيـر القلقلة التفشي، الاستطالة، اللين، التكرير، الانحراف. -
أولاً: الـصـفـيـر
- هو انحصار الصوت وحدته بين طرف اللسان وفويق الثنايا بسبب مروره في مجرى ضيق
-
- حروف الصفير
- حروفه ثلاثة: (الزاي) و (السين) و (الصاد).
- ترتيب حروف الصفير من حيث القوة
- الصاد لأنها (مطبقة ومستعلية)، ثم الزاي لأنه (مجهور)، ثم السين لأنها (مهموسة)
-
ثانياً: القلقلة
- هي اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية.
-
- حروف القلقلة
- حروفها: مجموعة في عبارة (قطب جد)
-
- مراتب القلقلة
- 1 - قلقلة كبرى: عند ما يكون حرف القلقلة موقوفاً عليه نحو (سريع الحساب)
- 2 - قلقلة صغرى: عند ما يكون الحرف في وسط الكلمة نحو (يقطعون) أو وسط الكلام نحو (قد أفلح).
-
ثالثاً: التفشي
- لغة: الانتشار
- واصطلاحاً: انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين.
-
- حروف التفشي
- حروفه: (الشين) حرفه الوحيد.
- ويكون التفشي في الساكن والمتحرك، إلا أنه في الساكن أظهر.
- رابعاً: الاستطالة:
- لغة: الامتداد.
- واصطلاحاً: هي اندفاع اللسان من مؤخرة الفم إلى مقدمته حتى يلامس رأس اللسان أصول الثّنيّتين العلييين، وذلك تحت تأثير هواء مضغوط خلف اللسان.
-
خامساً: اللين:
- لغة: السهولة.
- واصطلاحاً: إخراج الحرف من مخرجه بسهولة وعدم كلفة على اللسان.
-
- حروف اللين
- حروفه: (الواو) و (الياء) الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو (يوم)، (بيت).
- ويكون اللين أثناء الكلمة إذا جاء بعد حرف اللين سكون عارض بسبب الوقف، ويكون أيضاً في حالة الوصل غير أنه عند الوصل لا يمد.
-
سادساً :التكرير
- لغة: الإعادة.
- واصطلاحاً: هو ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف، وأكثر ما يكون الارتعاد في الراء المشددة والساكنة.
- والتكرار صفة لحرف (الراء)، وهي صفة تعلم لتترك وتجتنب.
-
سابعاً- الانحراف
- لغة: الميل.
- واصطلاحاً: ميل الحرف عن مخرجه حتى اتصل بمخرج غيره.
- حروفه: حرفان هما: (اللام) و (الراء).
- وقد جمع ابن الجزري رحمه الله الصفات التي لا ضد لها فى أبياته التالية:
- صفيرها صاد وزاي سين قلقلة قطب جد واللين
- واو وياء سكنا وانفتحا قبلهما والانحراف صحّحا
- فى اللام والرا وبتكرير جعل وللتفشي الشين ضادا استطل
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب