-
- رؤية الرسول الجنة في رحلة الإسراء والمعراج
-
قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "ثمّ أدخلت الجنّة فإذا فيها حبايل اللّؤلؤ، وإذا ترابها المسك" ". . . وإذا أنا بأنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغيّر طعمه وأنهار من خمر لذّة للشّاربين وأنهار من عسل مصفّى، وإذا رمّانها كأنّه الدّلاء عظمًا، وإذا أنا بطير كالبخاتي هذه" - فقال عندها رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- وهو يحدّث أصحابه: "إنّ اللّه قد أعدّ لعباده الصّالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر"
-
- رؤية الرّسول -صلى اللّه عليه وسلم- نهر الكوثر
-
في رحلة الإسراء والمعراج رأى الرّسول -صلى اللّه عليه وسلم- نهر الكوثر - قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "بينما أنا أسير في الجنّة، وإذا أنا بنهر حافّتاه من ذهب، ومجراه على الدّرّ والياقوت، تربته أطيب من المسك، وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثّلج"
- وفي رواية أخرى، قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "أتيت على نهر حافّتاه قباب اللّؤلؤ مجوّفًا"
- قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "فضربت بيدي إلى ما يجرى فيه الماء، فإذا مسك أذفر قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاكه اللّه"
-
- رؤيته صلى الله عليه وسلم جارية لزيد بن حارثة -رضي اللّه عنه-
-
ورأى رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- في الجنّة جاريةً شابّةً، قال: "فسألتها لمن أنت؟ وقد أعجبتني حين رأيتها"، فقالت: لزيد بن حارثة، فبشّر رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- زيدًا -رضي اللّه عنه- -
- سماع صوت بلال -رضي اللّه عنه- في الجنّة
-
وروى الإمام أحمد في مسنده بسند صحيح عن ابن عبّاس رضي اللّه عنهما قال: ليلة أسري بنبيّ اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-، ودخل الجنّة، فسمع في جانبها وجسًا، قال: يا جبريل ما هذا؟ قال: هذا بلال المؤذّن، فقال نبيّ اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- حين جاء إلى النّاس: "قد أفلح بلال". - وروى الشّيخان في صحيحيهما عن أبي هريرة -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "يا بلال! حدّثني بأرجي عمل عملته عندك في الإسلام منفعةً، فإنّي سمعت اللّيلة خشف نعليك بين يديّ في الجنّة".
- قال بلال: ما عملت عملًا في الإسلام أرجى عندي منفعةً، من أنّي لا أتطهّر طهورًا تامًّا، في ساعة من ليل ولا نهار، إلّا صلّيت بذلك الطّهور، ما كتب اللّه لي أن أصلّي.
- https://al-maktaba.org/book/6593/28
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب