- لابد لكل شارع في فن من الفنون أن يتصوره قبل الشروع فيه؛ ليكون على بصيرة فيه؛ ويحصل التصور المطلوب بالوقوف على المبادئ العشرة
-
- المبادئ العشرة الخاصة بعلم التجويد
-
الأول: حد علم التجويد
- التجويد مصدر جود تجويداً، والاسم منه الجودة ضد الرداءة وهو في اللغة التحسين يقال جوَّد الرجل الشيء إذا أتى به جيداً ويستوي في ذلك القول والفعل.
- وفي الاصطلاح: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات.
- فحق الحرف من الصفات أي الصفات اللازمة الثابتة التي لا تنفك عنه بحال، كالجهر، والشدة، والاستعلاء، والاستفال، والإطباق، والقلقلة، إلى غير ذلك مما سنذكره مبسوطاً في موضعه..
- ومستحقَّه أي من الصفات العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال وتنفك عنه في البعض الآخر لسبب من الأسباب كالترقيق والتفخيم، وكالإظهار والإدغام والإخفاء والمد والقصر
-
الثاني: موضوع علم التجويد
- هو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء حروفها حقها ومستحقها من غير تكلف ولا تعسف في النطق مما يخرج بها عن القواعد المجمع عليها.
-
الثالث: ثمرة علم التجويد
- هي صون اللسان عن اللحن في لفظ القرآن الكريم حال الأداء
-
الرابع: فضل علم التجويد
- هو من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بكلام الله تعالى.
-
الخامس: نسبة علم التجويد من العلوم
- هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرآن الكريم.
-
السادس: واضع علم التجويد
- الواضع له من الناحية العملية فهو سيدنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لأنه نزل عليه القرآن من عند الله تعالى مجوَّداً وتلقاه صلوات الله وسلامه عليه من الأمين جبريل عليه السلام كذلك وتلقته عنه الصحابة وسمعته من فيه الشريف كذلك وتلقاه من الصحابة التابعون كذلك وهكذا إلى أن وصل إلينا عن طريق شيوخنا متواتراً
- وأما الواضع له من ناحية قواعده وقضاياه العلمية ففيه خلاف فقيل
- -أبو الأسود الدؤلي.
- -وقيل أبو عبيد القاسم بن سلام.
- -وقيل الخليل بن أحمد
-
السابع: اسمه
- علم التجويد.
-
الثامن: استمداد علم التجويد
- جاء من كيفية قراءة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم
- من كيفية قراءة الصحابة من بعده والتابعين وأتباعهم وأئمة القراءة إلى أن وصل إلينا بالتواتر عن طريق شيوخنا.
-
التاسع: حكم الشارع في علم التجويد
- حكم الشارع فيه هو الوجوب العيني على كل مكلَّف من مسلم ومسلمة
- لقوله تعالى: {وَرَتِّلِ القرآن تَرْتِيلاً}
-
العاشر: مسائل علم التجويد
- وهي قواعده كقولنا: كل نون ساكنة وقع بعدها حرف من
- حروف الحلق يجب إظهارها ويسمى إظهاراً حلقيّاً، وكل حرف مد وقع بعده ساكن أصلي وصلاً ووقفاً يُمدّ مدّاً طويلاً ويسمى مدّاً لازماً وهكذا.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.