مثال على مراتب الغنة

مثال على مراتب الغنة

  • - تعريف الغنّة


  • لغة: صوت له رنين في الخيشوم،
  •  وفي اصطلاح علماء التجويد: صوت خفيف يخرج من الخيشوم ولا عمل فيه للسان
  • يقول مكي بن أبى طالب القيسي:
  •  «الغنة نون ساكنة خفيفة تخرج من الخياشيم وهي تكون تابعة للنون الساكنة الخالصة السكون غير المخفاة- وهي التي تتحرك مرة وتسكن مرة- كالتنوين لأنه نون ساكنة، وللميم الساكنة».
  • - محل الغنة


  • محلها في النون والميم لا في غيرهما من الحروف، والنون أغن من الميم، ويلحق بالنون التنوين.
  • - مخرج الغنة:


  • من العلماء من عد الغنة من صفات الحروف مثل القلقلة والجهر والتفشي ....... الخ.
  • منهم من عدها صوتاً مستقلًا يخرج من الخيشوم.
  • - ما هو الخيشوم؟


  • الخيشوم هو أقصى الأنف من الداخل وليس اﻷنف فنهايته اﻷمامية منفتحة على فتحتي اﻷنف. ونهايته الخلفية منفتحة على الحلق والتجويف الفموي
  • يقول ابن الجزري:
  • للشفتين الواو باء ميم              وغنة مخرجها الخيشوم
  • -‌‌ مراتب الغنة


  • للغنة عند جمهور العلماء خمس مراتب على الأصح وهي:
  • 1- أكمل ما تكون في الميم والنون المشددتين نحو (الجنة) (لن نصبر)، (حمّالة الحطب) و (لكم ما سألتم)
  • 2- أنقص منها بقليل في حال الإدغام الناقص عند إدغام النون الساكنة فى «الواو» و «الياء» (وزمنها حركتان) نحو (من ولى)، (من يعمل).
  • 3- أنقص منها في حال الإخفاء نحو (الإنسان) و (أنفسهم) والغنة الناتجة عن إخفاء الميم الساكنة عند حرف (الباء) (وزمنها حركتين) نحو
  • (ترميهم بحجارة).
  • 4 - أنقص منها حال النون والميم المظهرتين حيث تكون الغنة على أصلها (وزمنها حركة واحدة) نحو (أنعمت عليهم) لاعتبار وجود أصل الغنة. وتكون ناقصة في قوتها وزمنها.
  • 5- أنقص ما تكون حال النون والميم المتحركتين بحيث لا يثبت إلا أصل الغنة (وزمنها حركة واحدة). نحو (ونمارق) وذلك باعتبار أصل الغنة
  • وقال بعضهم بأن للغنة أربع مراتب:

  • 1- أكمل ما تكون حال النون والميم المشددتين والمدغمتين
  • 2- كاملة حال الإخفاء للنون والميم
  • 3- ناقصة حال الإظهار للنون والميم
  • 4- أنقص ما تكون في حال النون والميم المتحركتين
  • وقال بعضهم بانها ثلاث مراتب حيث أسقطوا حال الإظهار وحال التحريك.
  • أولها: المشدد، فالمدغم بالغنة الناقص، فالمخفي، ولم ينظر هذا الفريق إلى الغنة التي في الساكن المظهر ولا في المتحرك المخفف، وهذا هو ظاهر كلام الإمام الشاطبي - رضي الله عنه - في الشاطبية.
  • - كيفية أداء الغنة


  • تؤدى الغنة سلسة في نطقها وإخراجها من غير تمطيط ولا لوك، ومن غير زيادة ولا نقص عن مقدارها المحدد لها، ومن تمام كيفية أدائها اتباعها لما بعدها من الحروف تفخيماً وترقيقاً.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.