- - تعتبر الفترة العباسيّة بمثابة العصر الذهبي للأدب وذلك لاهتمام الخلفاء في العصر العباسي برعاية العلماء والفنانين مما أدى إلى نشاط و ازدهار في الأدب تميز به عن غيره ومن مميزات الأدب في العصر العباسي:
- - ظهور المؤلّفات الأدبية بكثرة في العصر العباسي وعدم اقتصارها على نوع واحد من الأدب.
- - كان الأدباء يجمعون أخبار العرب على اختلاف موضوعاتها ومصادرها في كتاب واحد في أبواب مبنية على الحكمة كما في كتاب "العقد الفريد".
- - انصرف الأدباء عن رواية ما سمعوه وإسناده لراويه أو سرد ما عاينه الأديب، إلى تدبر الروايات واستنتاج الحكمة والعظة منها كالجاحظ وابن قتيبة وغيرهما.
- - اتساع خبرات الأدباء و اطلاعهم على كتب الأدب التي نقلت إلى العربية من الفارسية والهندية وكتب المنطق وتحليل القياس، كما في كتابي" الأدب الكبير و" الأدب الصغير" لابن المقفع نقل فيهما تجارب الفرس وحكمهم ووصاياهم في الصداقة والمشورة وآداب السلوك.
- - ترجمة الآلاف من النصوص من الأدب اليوناني والروماني التي تدور حول المواضيع عدّة، كالمواضيع الطبيّة والفلكيّة إلى اللغة العربية، ممّا حفظها من الإهمال والضياع.
- - توسّع العلماء في في تعريف الثقافة؛ لتصبح ممثّلة للمعرفة بأسرها، ومن هنا جاء تعريف المثقّف أو الأديب بأنّه الشخص الذي يعرف شيئًا من كلّ شيء.
- - كان الأديب أو المثقف يعدّ لغويًّا ومُؤرّخًا وجامعًا لكلّ المعارف الأخرى إلى جانب معرفته.
- - إجزال العطايا من قِبَل الأمراء والملوك للعرب والأعاجم تشجيعاََ لهم لقول الشعر؛ كان من أكثر الأسباب التي أدّت لنهضة وازدهار الأدب العباسي.
- - ظهور التجديد في الشعر مقداماته و موضوعاته؛ كوصف الطبيعة، والبلدان، والعمران، والقصور وفي أوزانه وقوافيه وفي نهج القصيدة ألفاظها وتراكيبها.
-
_وفي الوصف نمثل بقصيدة البحتري في وصفه لبركة أشادها الخليفة المتوكل عند قصره فيقول فيها :
- - يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها والآنسات إذا لاحت مغانيها
- - يحسبها أنها في فضل رتبتها تعد واحدة والبحر ثانيها
- - ما بال دجلة كالغيرى تنافسها في الحسن طوراً وأطواراً تباهيها
- - تنصب فيها وفود الماء معجلة كالخيل جارية في بحر مجاريها
- - كأنما الفضة البيضاء سائلة من السبائك تجري في مجريها.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب