اعلن هنا

مثال على ‌‌تاء التأنيث وهاء التأنيث في القرآن

مثال على ‌‌تاء التأنيث وهاء التأنيث في القرآن

  • - الفرق بين ‌‌تاء التأنيث وهاء التأنيث في القرآن


  • - تاء التأنيث

  •  هي تاء تلحق بالفعل للدلالة على أن فاعله مؤنث.
  • بالفعل الماضي فإنها تلحق بآخره وتكون حينئذ ساكنة وصلاً ووقفاً، وترسم تاء مفتوحة
  •  كما تنطق تاء في الوصل والوقف.
  • كقوله تعالى: (إِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ، وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ)
  • وبالفعل المضارع تلحق بأوله وتكون متحركة.
  • نحو (تُؤْتِي أُكُلَها) (فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ)) (وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ)
  • - هاء التأنيث

  •  هاء التأنيث هي هاء زائدة زيادة محضة للدلالة على التأنيث اللفظي تلحق بالأسماء وتكون متحركة «وصلاً» ساكنة «وقفاً» نحو:
  • (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ)
  •  يستثنى من الحكم الخاص بهاء التأنيث الزائدة التي تلحق بالأسماء
  • أغلب قبائل العرب تتفق على وصلها «تاء» ويقفون عليها «هاء»
  •  ولكن البعض من القبائل العربية- ومنهم قبيلة (طيّء) - لم تشارك أغلب القبائل في ذلك الحكم بل خالفوهم فيه، فكانوا إذا وقفوا على كلمة مثل (نعمة- رحمة- امرأة- ابنة) يقفون عليها «بالتاء» (نطقا، وكتابة) هكذا: (نعمت- رحمت- امرأت- ابنت) فلما كتب ما نزل من الوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه بأيدي كتبة القرآن كتبت بعض الكلمات التي تلحقها هاء التأنيث أحياناً بالهاء المربوطة (حكمة- رحمة) وأحيانا أخرى كتبت الكلمات هي نفسها بالتاء المبسوطة (المفتوحة)
  • (حكمت- رحمت)
  • -‌‌ كيفية الوقوف على هاء التأنيث


  • الإمام حفص رحمه الله يقف عليها كما رسمت  فإن رسمت هاء مربوطة وقف عليها «بالهاء»
  •  وإن رسمت مبسوطة وقف عليها «بالتاء»
  • - ما عدد الكلمات المرسومة بالتاء المفتوحة بدلاً من المربوطة في القرآن؟


  • عدد الكلمات المرسومة بالتاء المفتوحة بدلاً من المربوطة في القرآن الكريم (عشرون كلمة)
  • بعضها وقع في موضع واحد بالقرآن الكريم
  •  والبعض الآخر تكرر وقوعه في أكثر من موضع.
  • وبعضها قرئ بالإفراد وبعضها بالإفراد والجمع
  • - الكلمات  المرسومة بالتاء المفتوحة التي قرئت بالإفراد بإجماع القراء


  • عدد هذه   الكلمات ثلاث عشرة كلمة قرئت بالإفراد بإجماع القراء بلا خلاف وهي:
  •  (رحمت)، (نعمت)، (لعنت)، (امرأت)، (معصيت)، (شجرت)، (سنت)، (قرت)، (جنت)، (فطرت)، (بقيت)، (ابنت)، (كلمت).
  • وقد وقعت هذه الكلمات في «واحد وأربعين» موضعاً بالقرآن الكريم.
  • - الكلمات  المرسومة بالتاء المفتوحة التي اختلف أئمة القراء في قراءتها بين «الأفراد» و«الجمع»


  • عددها سبع كلمات وهي:
  • 1 - (كلمت) أو (كلمات) في أربعة مواضع هي: في (الأنعام: 115) وفي (يونس: 33) وفي (يونس: 96) وفي (غافر: 6) وحفص يقرؤها بالإفراد.
  • 2 - غيابت (غيابات) في موضعين: (يوسف: 10) و (يوسف: 15).
  • 3 - بينت (بينات) في موضع واحد: (فاطر: 40).
  • 4 - جمالت (جمالات) في موضع واحد (المرسلات: 33)
  • 5 - آيت (آيات) في موضعين: (يوسف: 7) حفص يقرؤها بالجمع (العنكبوت: 50)
  • 6 - الغرفت (الغرفات) في موضع واحد (سبأ/ 37) وحفص يقرؤها بالجمع.
  • 7 - ثمرت (ثمرات) في موضع واحد (فصلت: 47) وحفص يقرؤها بالجمع.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.