-
الكلمة الأولى: "إن" مع " ما "
- موضع الخلاف:
- واحد فى القطع والوصل، قوله تعالى: فَنادى فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ [الأنبياء: 87]
-
الكلمة الثانية: “من “مع " ما "
- موضع الخلاف:
- واحد فى الوصل والقطع، قوله تعالى: وَأَنْفِقُوا مِنْ ما رَزَقْناكُمْ [المنافقون: 10]
-
الكلمة الثالثة: “إن "مع " ما "
- موضع الخلاف:
- قطعاً ووصلاً، قوله تعالى: إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ [النحل: 95].
-
الكلمة الرابعة: “أنًّ "مع " ما "
- موضع الخلاف:
- قوله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ [الأنفال: 41].
-
الكلمة الخامسة: " كل "مع " ما "
- مواضع الخلاف قطعاً ووصلاً أربعة، هي:
- أ- قوله تعالى: كُلَّما رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيها [النساء: 91].
- ب- قوله تعالى: كُلَّما دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَها [الأعراف: 38]
- ج- قوله تعالى: كُلَّ ما جاءَ أُمَّةً رَسُولُها كَذَّبُوهُ [المؤمنون: 44].
- د- قوله تعالى: كُلَّما أُلْقِيَ فِيها فَوْجٌ [الملك: 8].
-
الكلمة السادسة: " بئس "مع "ما "
- موضع الخلاف:
- قوله تعالى: قُلْ بِئْسَما يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمانُكُمْ [البقرة: 93].
-
الكلمة السابعة: " في "مع "ما "
- مواضع الخلاف قطعاً ووصلاً: عشرة:
- تفاصيلها:
- أ- قوله تعالى: فِي ما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ [البقرة: 240].
- ب- قوله تعالى: وَلكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي ما آتاكُمْ [المائدة: 48].
- ج- قوله تعالى: قُلْ لا أَجِدُ فِي ما أُوحِيَ إِلَيَّ [الأنعام: 145].
- د- قوله تعالى: لِيَبْلُوَكُمْ فِي ما آتاكُمْ* [الأنعام: 165].
- هـ- قوله تعالى: وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالِدُونَ [الأنبياء: 102].
- وقوله تعالى: لَمَسَّكُمْ فِيما أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذابٌ عَظِيمٌ [النور: 14].
- ز- قوله تعالى: فِي ما رَزَقْناكُمْ [الروم: 28]
- ح- قوله تعالى: فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [الزمر: 3].
- ط- قوله تعالى: فِي ما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [الزمر: 46].
- ى- قوله تعالى: وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ [الواقعة: 61].
-
الكلمة الثامنة: " أين "مع "ما "
- مواضع الاختلاف ثلاثة، هي:
- أ- قوله تعالى: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ [النساء: 78].
- ب- قوله تعالى: وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ [الشعراء: 92].
- ج- قوله تعالى: مَلْعُونِينَ أَيْنَما ثُقِفُوا [الأحزاب: 61].
- https://al-maktaba.org/book/22869/445
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب