-
- ما هي الأسباب الباعثة على الغيبة؟
-
من أسباب الغيبة محاولة الانتصار للنفس. - 2-وقد يكون سبب الغيبة الحقد على الآخرين والبغض لهم، فيذكر مساوئ من يبغضهم؛ ليشفي حقده، ويبرِّد صدره بغيبتهم.
- 3- وقد يكون هدفه من الغيبة إرادة رفعة النفس، وخفض غيره، للفت أنظار الناس إلى فضل نفسه، وإظهار شرفه بسلامته عن تلك النقائص التي ذكرها في مَنِ اغتابه.
- 4- ومما يدعو المرء إلى الغيبة موافقة الجلساء والأصحاب، ومجاملتهم فيما هم عليه من الباطل؛ لكي يُكسَب رضاهم.
- 5- إظهار التعجب من أصحاب المعاصي
- 6- السخرية والاستهزاء بالآخرين والاحتقار لهم.
- 7- الظهور بمظهر الغضب لله على من يرتكب المنكر، فيظهر غضبه، ويذكر اسمه مثل أن يقول فلان لا يستحيي من الله يفعل كذا وكذا، ويقع في عرضه بالغيبة.
- 8- الحسد، فيحسد المغتاب من يُثني عليه الناس ويحبونه فيحاول المغتاب الحسود أن يزيل هذه النعمة فلا يجد طريقاً إلى ذلك إلا بغيبته، والوقوع في عرضه، حتى يزيل نعمته أو يقلل من شأنه عند من يثنون عليه.
- وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قيل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الناس أفضل؟ قال: "كل مخموم القلب صدوق اللسان"، قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: "هو التقيُّ النّقيُّ، لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد".
- 9- إظهار الرحمة والتّصنُّع بمواساة الآخرين.
- 10- اللعب، والهزل، والضحك فيجلس المغتاب فيذكر عيوب غيره مما يضحك به الناس.
-
- كيف يكون علاج الغيبة؟
-
- تقوية الإيمان، وذلك بالعلمِ النَّافعِ، وكثرة الأعمالِ الصَّالحة. إذا تدبر المسلم الأخبار الواردة في الغيبة حق التدبر لم ينطق لسانه بغيبة. - -النظر في السبب الباعث على الغيبة فإن علاج العلة إنما يتم بقطع سببها المستمدة هي منه.
- -الصحبة الصالحة ومجالسة أهل الخير
- -التمسك بهدي النبي - صلَّى الله علية وسلَّم.
- -الانشغال بذكرِ الله، وقراءة القرآن دائمًا.
- فالإنسان إذا وقع في الغيبة فهو مُتعَرِّضٌ لسخط الله تعالى ومقته، قال عليه الصلاة والسلام: "إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلُغ ما بلغت فيكتُبُ الله - عز وجل - له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلمُ بالكلمة من سخط الله ما يظنُّ أن تبلُغ ما بلغت فيكتُب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه"
- https://al-maktaba.org/book/33455
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب