- اهتم العرب في القرن التاسع الميلادي بالجغرافية الوظيفية التي تعتمد على الجغرافية الوصفية التي قام بها الرحالة والبحارة الذين كانوا يجوبون أرجاء العالم، ومن أهم الجغرافيين العرب في ذلك الوقت :
-
الخوارزمي :
-
عاش الخوارزمي في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي ، وشارك في العديد من تجارب قياس محيط الأرض، وقام برسم أقدم الخرائط العربية الإسلامية . - من أهم كتبه ( صورة الأرض) ، لذلك يعد الخوارزمي من أهم رواد الجغرافية الرياضية.
-
ابن خرداذبة :
-
وقد أنجز أول مؤلف عربي في الجغرافية الوصفية وهو كتاب ( المسالك والممالك) يتألف من سبعة أقسام تتضمن وصفاً جغرافياً لإقليم بغداد ومسالك الشرق والغرب والشمال وجزيرة العرب ومعلومات ونظريات عن أقسام العالم وغرائبه. -
المقدسي :
-
ولد في القدس، واهتم بالجغرافية الوصفية وعرف بولعه بالأسفار والرحلات، وقد زار جميع أنحاء العالم الإسلامي ، واهتم بالمصورات الجفرافيّة واستفاد منها في تمثيل الظاهرات الجغرافية المختلفة ، وابتكر طرائق جديدة في تمثيل الظاهرات على المصورات ، وتميّز بأصالته وقوة الملاحظة الجغرافية والنقد والتحليل ، وقد وضع كتابه الشهبر ( أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) وقد تضمن وصفاً للبلدان التي زارها. -
الإدريسي :
-
عاش في الفترة مابين 1100 – 1160 م ، تمكّن من صنع مجسم لصورة العالم ، ورسم خارطة العالم على الورق ، كما قام برسم حوالي سبعين خارطة أخرى ، شكّل أهم الأطالس العربية في القرون الوسطى ، وقد ألف كتاب ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وحاول أن يقرّب فيه بين الجغرافية الفلكية والجغرافية الوصفية. -
ياقوت الحموي :
-
وقد عاش في الفترة مابين 1179- 1229م ، اهتم بالترحال وألف كتابه (معجم البلدان) جمع فيه معلومات جغرافية ووصفية ولغوية عن ارحلات الجغرافية التاريخية التي قام بها، وقد تميّز بوجود معلومات جغرافية بشرية عن علم الأجناس ، وقد رتب المعجم وفقاً للحروف الهجائية ، ويعدّ موسوعة جغرافية تتضمن معلومات مهمة عن وصف العالم الذي عرفه المسلمون في ذلك الوقت ، وقد أقر بكروية الأرض . -
أبي الفداء :
-
عاش في الفترة مابين 1273- 1332م ، وكات أميراً لمدينة حماه السورية ، وقد ألف كتاباً بعنوان ( تقويم البلدان) الذي شكل حلقة وصل بين الجغرافية الوصفية والفلكية، وتضمّن معلومات جغرافية جمعها من الرحالة والتجار والآثار المعروفة في عصره ، وقد تميز بالدقة في الوصف والتعبير عن الحقائق العلمية. -
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب