- إذا كانت المعوقات التي تقف في طريق القومية العربية وتؤخر قيام المجتمع العربي الموحد هي التجزئة والاستعمار فمن الطبيعي أن تكون أهداف القومية العربية التي تضعها على رأس مهماتها وتناضل من أجل تحقيقها هي : الوحدة ، والحرية، والاشتراكية. وسنخوض في هذا المقال حديثا ً عن أول هدف من هذه الأهداف وهو : الوحدة.
-
- ما هي الوحدة ؟
-
إن الشكل الطبيعي الذي يجب أن تأخذه الأمة بعد أن يكتمل نضجها ، وتمتلك زمام إرادتها هو إقامة الدولة الواحدة. والدولة القومية ليست مجرد تجمع لأجزاء الوطن القومي ، بل هي القاعدة المتينة الراسخة للأمة ، ومنطلق تطورها وأساس تحررها. - - الوحدة ثورة :
- إن الأمة التي حققت وجودها القومي ف دولة واحدة ، ليست مجرد أمة بنت كيانها السياسي ، بل هي أمة جديدة تماما ً من حيث تطورها التاريخي الحضاري، لأنها تكون قد تجاوزت كل ما هو متأخر وقبلي في حياتها. فإمكانات الأمة الواحدة ليست مجرد مجموع عددي لإمكانات أجزائها في حالة الانفصال ، وإنما هي كيان جديد له منطقة المميز ، وثقله النوعي ، وأثره العميق في إحداث انقلاب جذري في الأوضاع التي تحيط به.
- - الوحدة كرامة :
- إن واقع التجزئة لأية أمة هو واقع مهين يسلب الأمة كرامتها واعتبارها ، بمقدار ما يضعف قدرتها على الفعل والحركة. فالتجزئة غير مشروعة موضوعيا ً لتناقضها مع وحدة الوجود القومي، وهي غير مشروعة سياسيا ً لأنها ثمرة من ثمار العدوان . وبالتالي فلا كرامة للأمة إلا من خلال كيانها الموحد.
- - الوحدة قدرة :
- إن وحدة المصير بالنسبة إلى أبناء الأمة الواحدة ، ووحدة المشكلات الفردية والعامة ، تحتّم توحيد الأداة اللازمة لحلها حتى تصبح إمكانات الكل في خدمة الأجزاء والمجموع معا ً . ووحدة الأداة تعني وحدة الدولة . وبالتالي فإن مجرد تعدد الدول في الأمة الواحدة هو تبديد لإمكاناتها ، وعجز مؤكد لكل الدول، ولأية دولة منها، عن أن تحل مشكلات الحياة في الأجزاء ، أو الجزء الذي تقوم عليه.
- - الوحدة حرية :
- إن الوحدة هي الضمان الوحيد لإمكان قيام تحرر كامل ، واستقلال حقيقي على أرض الوطن العربي ، إذ أن كل استقلال سياسي يحصل عليه أي قطر من الأقطار العربية يبقى نسبيا ً ومرهونا ً باستمرار توازن دولي معين وأي اختلال يعرّض هذا الاستقلال النسبي للاهتزاز أو السقوط.
- - الوحدة تقدم :
- الوحدة هي الشرط الضروري لقيام صناعة عربية متطورة ، واقتصاد عربي متحرر. ففي ظل الوحدة فقط يمكن ضمان الأموال الجاهزة ، والسوق الواسعة ، والمواد الخام التي تحتاج إليها الصناعة.
- فالوحدة بالنسبة للأمة العربية قضية حيوية ، مصيرية ، وقضية وجود.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب