-
-تعريف الاستسقاء أو الوذمة :
-
عبارة عن تراكم السوائل في افضية الأنسجة أو في داخل الاجواف المصلية وفي الأنسجة التي توجد مسافات بين خلاياه كي تتوضع هذه السوائل . -
-أسباب الوذمة، الاستسقاء :
-
١-ازدياد نفوز الأوعية الدموية التي تساهم في عبور السوائل خلال جدرانها . - ٢-نقص بروتينات المصورة الدموية التي تؤدي إلى نقص أو ضغط الحلولي الذي لا يستطيع احتباس السوائل في الدم داخل الشعيرات .
- ٣-ارتفاع الضغط الدموي الذي يعمل على طرد السوائل من الأوعية الدموية عبر الشعيرات .
- ٤-انسداد العروق البلغمية وهي تلعب دورا هاما في الوذمة الموضعية .
-
-أنواع الوذمات أو أنواع الاستسقاءات :
-
١-الوذمة الالتهابية : تحدث في أماكن الإلتهاب حيث يحدث انتباج النواحي الملتهبة وسوائلها تكون غنية بالآحين والليفين. - ٢-الوذمة الاحتقانية: تنتج من احتقان الأوردة الدموية بسبب قصور القلب وسائله فقير بالآحين.
- ٣-الوذمة الكلوية: تنتج من التهاب الكليتين الحاد حيث يرتفع ضغط الدم وتتناسب الوذمة مع شدة الالتهاب الكلوي.
- ٤-الوذمة الدنفية: تحدث هذه الوذمة في حالة سوء التغذية ونقص الفيتامينات الشديدة لمدة طويلة ، ونقص البروتين أيضا مما يؤدي لانخفاض الضغط الضروري وبالتالي الاستسقاء .
- ٥-الوذمة العصبية : ويحصل عادة عند الإنسان في الأعضاء المشلولة وفيها يزداد نفوذ جدران الأوعية الدموية للبروتينات بسبب انطلاق مادة شبيهة بالهيستامين في المنطقة المصابة.
-
-أقسام الوذمة :
-
١-وذمة انطباعية أو استسقاء انطباعي: - وهي التي تترك أثرا لدى الضغط عليها حيث يتجمع السائل بين الخلايا .
- ٢-الوذمة اللاانطباعية أو استسقاء لاانطباعي:
- وهي التي لا تترك أثرا لدى الضغط عليها بالإصبع وتتجمع السوائل داخل الهيولي وليس بين الخلايا.
- القوى التي تلعب دورا أو تتحكم بحركة السوائل عبر جدران الأوعية الدموية.
- ١-ضغط الدم داخل الأوعية الدموية يكون مرتفعا بسبب المواد الغذائية الأكسجين فيها الذي يخرج السوائل لخارج الدم .
- ٢-الضغط الاسموزي الضروري للدم لوجود البروتينات التي تسحب السوائل لخارج الدم .
- ٣-نفاذية جدران الأوعية الدموية والشعرية التي تساعد على نفاذ السوائل عبر الأوعية الدموية .
- ٤-شوارد الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
- ٥-الهرمونات .
- ٦-الاعصاب ولاسيما الأعصاب المحركة للاوعية الدموية .
- ٧-درجة الأكسدة والحموضة في الانسجة الخلوية.
- ٨-كميات المياه الداخلة للبدن.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب