- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة .
- سنتحدث اليوم عن التقسيم الصرفي للفعل من حيث المؤكد وغير المؤكد…
-
- الفعل ثلاثة أنواع:
-
١. الفعل الماضي - ٢. الفعل المضارع
- ٣. الفعل الأمر
-
- توكيد الفعل بنون التوكيد :
-
الماضي : لا يجوز توكيده - فلا يجوز أن تقول: كتبنّ ، ذهبنّ
- المضارع: يجوز توكيده بشروط وهي :
- ١. أن يكون الفعل مثبتاً
- ٢. دالاً على الاستقبال
- ٣. واقعاً في جواب قسم
- ٤ . غير مفصول من لام القسم بفاصل
- - الأمر: يجوز توكيده بدون شروط
- مثال : ادرسَنّ ، اكتبَنّ
-
- توكيد المضارع بالنون حالة امتناع التوكيد
-
إذا فقد شرطاً من شروط وجوب التوكيد . - أن يكون منفياً وهو في جواب قسم
- مثال: والله لا أهمل واجبي
- أن يكون دالاً على الزمن الحاضر
- مثال : والله لأقرأ الآن
- أن يكون مفصولاً من لام جواب القسم بمفعول الفعل
- مثال: والله النجاح تبلغ بالعمل الجاد
- النجاح : مفعول به
- - أن يكون مفصولاً من لام جواب القسم ب قد ، السين ، سوف
-
- توكيد المضارع بالنون حالة قريب من الوجوب
-
يقرب توكيده من درجة الوجوب فيكون كثيراً في موضعين: - ١. بعد إن الشرطية المدغمة ب ما الزائدة
- مثال : إما تجتهدن تبلغ مرادك
- ٢. بعد الطلب:
- مثال : لتدرسَنّ
-
- توكيد المضارع بالنون حالة الجواز من القلة
-
١. بعد لا النافية : - القليل : لا يعنينك
- الكثير: لا يعنيك
- ٢. بعد لم:
- القليل: لم يحضرن
- الكثير : لم يحضر
- ٣. بعد كلمة شرط غير ( إن ) :
- القليل : من يذاكرنّ ينجح
- الكثير : من يذاكر ينجح
- - الفعل الغير مؤكد: هو الفعل الذي لا يسبقه أي أداة من أدوات التأكيد…
- وافيناكم بشرح مفصل عن الفعل المؤكد والفعل غير المؤكد أرجو الإفادة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب