-
- من هو الشاعر أبو سعيد بن لب ؟
-
هو أبو سعيد فرج بن قاسم بن أحمد بن لب التغلبي الشاطبي الغرناطي ، كان مولده عام 1301 للميلاد في غرناطة ، عالم مسلم كاتب وشاعر أندلسي عاش في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي ، كان مفتي غرناطة وخطيب الجامع الأعظم، وكان مدرساً بالمدرسة النصرية ، توفي عام 1381 للميلاد عن عمر ناهز الثمانين . -
- ثقافته وآثاره الأدبية :
-
كان أبو سعيد فقيهاً ماهراً ، عارفاً بالتفسير ، مشاركاً في أصول الدين والفقه وعلم الفرائض ، وبرع في علوم الأدب، وأجاد نظم الشعر والنثر، وغلب على شعره الموضوعات الدينية. - ومن مؤلفاته : شرح الزجاجي ، شرح تصريف التسهيل ، أرجوزة في الألغاز النحوية ، ورسالتان في الفقه.
-
- نماذج من شعر أبو سعيد بن لب :
-
قال في مدح النبي محمد : - - وصلنا السّرى وهجرنا الديارا
- - وجئناك نطوي إليك القفارا
- - إذا البرق ثار أثار أذكاراً
- - بلقبي فأذكى عليه أوارا
- - تروم جفوني لنار الهوى
- - خموداً فتهمي دموعاً غزارا
- - فماء جفوني يسحّ انهمالاً
- - ونار فؤادي تهيج استعارا
- - أطيل العويل صباحاً مساءً
- - كئيباً ولست أطيق الاضطرابا
- - رقيت مراقي للحب شتى
- - فأفنى مراراً وأحبى مرارا
- - أحنّ اشتياقاً لريح سرت
- - وأبدي هياماً لبرق أنارا
- - حنيناً و شوقاً إلى معلم
- - حوى شرفاً خالداً لا يُجارى
- - به أسكن الله أسمى الورى
- - نبياً كريماً وصحباً خيارا
- - هو المصطفى المنتقى المجتبى
- - أرى معجزات وأيا كبارا
- - يحق علينا ركوب البحار
- - وجوب القفار إليه ابتدارا
- - فيا فوز من فاز في طيبة
- - بلثم المغاني جداراً جدارا
- - وألصق خداً على تربها
- - وأكمل حجاً بها واعتمارا
- - لأنت الوسيلة والمرتجى
- - ليوم يُرى الناس فيه سكارى
- - وما هم سكارى ولكنّهم
- - دهتهم دواه فهاموا حيارى
- - ترى المرء للهول من أمه
- - ومن أقربيه يطيل الفرارا
- وقال أيضاً :
- - إليك اختيار الكسب والرب خالق
- - مريد بتدبير له في الخليقة
- - وما لم يرده الله ليس بكائن
- - تعالى وجلّ الله رب البريئة
- وله أيضاً :
- - ألا أيها الأعمى المحيّر لبّه
- - تحيّر أوهام بناقص فطرة
- - تعدّيت طوراً قدرك انحطّ دونه
- - ورمت مراماً أنت منه بعزلة
- - فأصبحت في تيه وعمياء سائراً
- - بغير دليل في شعاب مضلّة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب