-
- من هو ابن بقي ؟
-
هو أبو بكر يحيى بن محمد بن عبد الرحمن بن بقي المعروف ( ابن بقي) ، شاعر أندلسي من قرطبة ، وهو من أشهر شعراء الأندلس ، انتقل بين المغرب والأندلس ، ويشتهر بموشحاته . - ولد ابن بقي في طُليلة وقيل في قرطبة سنة 1073 للميلاد ،وتنقل كثيراً في بلاد الأندلس طلباً للرزق ، فألف أشعار المديح لأعضاء الأسرة المغربية بني عشرة وهم قضاة مدينة سلا المغربية ، وتوفي شاعرنا عام 1150 للميلاد.
-
- الشعر عند ابن بقي :
-
تأثر ابن بقي تأثراً واضحاً بالشعراء المشرقيين ، وقد كان كثير الاطلاع على الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ، فجاء شعره نظير هذا الاطلاع متشرّباً بأحسن أشعار المشارقة الكبار ، فلم يستطع ابن بقي أن يتجرّد من تجارب الشعراء في المشرق العربي بل تفاعل بشكل واضح مع الشعر المشرقي في المفردات والمعاني وفي الأغراض والأساليب. - ومن أبرز الأغراض الشعرية عند ابن بقي : الغزل والمدح والفخر والهجاء ، بالإضافة إلى وصف الطبيعة .
-
- نماذج من شعر ابن بقي :
-
- قال في قصيدة " ما أكثر الأقوام إلا ثعالبا " : - - وما أكثر الأقوام إلا ثعالبا
- - تروغ ولا يجلي لديها بطائل
- - يردون ذهني حائراً في طباعهم
- - كأنهم من مشكلات المسائل
- - وجاء في قصيدة " من لم يعانق غزالاً في مغازله" :
- - من لم يعانق غزالاً في مغازله
- - ما بين ممتنع طورا ومنفعل
- - فما قضى من لبانات الصبا وطرا
- - ولا تنزه في روض من الجذل
- - وعاذلين رأوا أني على خطأ
- - كمارأيت بأن القوم في خطل
- - هل أنكروا غير تهيامي بغانية
- - سكرى من الدل أو ألحاظها النجل
- - مازال يحجبها الغيران مذ نشأت
- - لو غيرها حجب الغيران لم أبل
- - ومن شعره أيضاً :
- - ولقد وصفت لعاذلي من حسنه
- - طرفاً فودّ بأنّه لم يعذل
- - وعصيته فيما مضى من عهدنا
- - وأنا الذي أعصيه في المستقبل
- - وقال أيضاً :
- - بأبي غزال غازلته مقلتي
- - بين العُذيب وبين شطّي بارق
- - وسألت منه زيارة تشفي الجوى
- - فأجابني منها بوعد صادق
- - بتنا ونحن من الدّجى في لجّة
- - ومن النجوم الزهر تحت سرادق
- - ومن شعره أيضاً :
- -أقمت فيكم على الأقتار والعدم
- - لو كنت حراً أبي النفس لم أقم
- - وظلت أبكي لكم عذراً لعلكم
- - تستيقظون وقد نمتم عن الكرم
- - فلا حديقتكم يُجنى لها ثمر
- - ولا سماؤكم تنهلّ بالديم
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب