- - تصنف الشريطيات التي تصيب الإنسان ضمن 3 مجموعات:
-
- أولا ً : مجموعة الديدان الوحيدة Taenia وهي:
- 1- الشريطية المسلحة أو الدودة الشريطية للخنزير Taenia armata.
- 2- الشريطية العزلاء أو الدودة الشريطية للبقر Taenia saginata.
- 3- المشوكة الحبيبية Echinococxus granulosus.
- 4- المشوكة العديدة المساكن Echinococxus multiocularis .
- 5- الديدان المشابهة لها.
-
-ثانياً : مجموعة الديدان المحرشفة Hymenolepis والديدان المشابهة لها :
- 1- المحرشفة القزمة hymenolepis nana.
- 2- الشريطية ذات المنفذين الكلبية Dipylidium caninum.
- 3-الديدان المشابهة لها.
-
- ثالثاً: مجموعة الدودة الشريطية العريضة التي تصيب الأسماك وتنتقل للإنسان عن طريق تناول سمك مصاب :
- 1- العوساء العريضة Diphyllobothrium latnum.
- 2- الديدان المشابهة لها .
-
- تتألف مجموعة الديدان الوحيدة من :
- 1- ديدان شريطية عملاقة يتراوح طولها بين 3 - 10 أمتار لذلك من الصعب أن يصاب الإنسان بأكثر من دودة و يلعب الإنسان دور المضيف النهائي والمتوسط .
- 2- ديدان المشوكة والديدان المشابهة لها .
- 3- ديدان شريطية صغيرة تصيب الكلاب و الحيوانات اللاحمة الأخرى.
- - ملاحظة :
- - لايستضيف الإنسان ابداُ الديدان البالغة في أمعائه.
- - يلعب الإنسان ومجموعة من الحيوانات العاشبة دور المضيف الوسط ويحتوي أشكالها اليرقية الكبيرة بشكل كيسة عارية .
-
- تشمل مجموعة دودة المحرشفة والديدان المشابهة لها :
- - الشريطية ذات المنفذين الكلبية Dipylidium caninum التي تنمو عند الحشرات .
- - مجموعة العوساء العريضة Diphyllo bothrium latnum :
- - تتطور في وسط مائي متنقلة من مجدافيات الأرجل إلى الأسماك إلى الإنسان.
-
متى يكون الإنسان مضيف نهائي أو متوسط ؟
- - يؤوي الإنسان كمضيف نهائي للديدان البالغة في أمعائه نتيجة لـ :
- 1- تناول لحوم غير مطهية بشكل كاف تحتوي يرقات متكيسة لهذه الديدان.
- 2- إصابات معوية بسيطة أو متوسطة الشدة ناتجة عن تحول اليرقات إلى ديدان باستثناء الإصابات الناجمة عن ديدان جنس المشوكة.
- - يؤوي الإنسان كمضيف متوسط ليرقات هذه الطفيليات في أنسجته نتيجة لـ :
- 1- تناول أغذية ملوثة ببيوض هذه الطفيليات.
- 2- إصابات نسيجية تنجم عن تشكل كيسات في أنسجته( داء الكيسات المذنبة cysticercosis).
- 3- يترافق مع آفات Sol ناجمة عن الضغط الذي تسببه هذه الكيسات في أماكن توضعها.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب