مجيء كان زائدة للتأكيد فقط :
(كان، أصبح ، أضحى ،أمسى ، بات، ظلّ، صار ، ليس ،
ما فتئ ،ما انفك ، ما برح ، ما زال ، ما دام ) .
الأصل في عمل كان وأخواتها أنها أفعال ناقصة وناسخة ، ناقصة لأنها تستغني عن وجود الفاعل في إتمام الجملة ،ولأنّ معناها لا يتم إلا بوجود الخبر ، بينما تدعى بالناسخة لأنّها تنسخ وتغير حالة الخبر من الرفع إلى النصب .
▪︎قد تأتي هذه الأفعال ناقصة بدخولها على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى (اسمها) ،وتنصب الثاني ويسمى (خبرها)، وقد تأتي تامّة تأخذ معنى الفعل وعمله وتحتاج لفاعل ليتم بذلك معنى الجملة .
-وقد تأتي زائدة لا عمل لها على الجملة بشرطين الأول : إذا جاءت كان بلفظ الماضي ،وشذّت زيادتها بلفظ المضارع.
والثاني : إذا فصلت بين الأزواج اللغوية أو المتلازمات اللغوية من مثل :
(النعت والمنعوت ،الصلة والموصول ، المضاف والمضاف إليه ، الجار والمجرور ، ما التعجبية وفعل التعجب ) .
▪︎أمثلة إعرابية :
-أنت تكونُ ماجدٌ نبيلُ إذا تَهبُّ شمأَلٌ بليلُ
تكونُ : فعل مضارع زائد للتوكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
-جيادُ بني بكرٍ تسامى على كان المسوّمة العِراب
كان : فعل ماض زائد للتوكيد مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . (فصلت بين الجار والمجرور) .
المسوَّمةِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
-جاءَ زيدٌ كانَ الكريمُ .
كانَ : فعل ماض زائد للتوكيد مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . (منعوت).
الكريمُ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
-في غرف الجنّة العليا التي وجبت لهم بسعيٍّ كان مشكورِ
كانَ : فعل ماض زائد للتوكيد مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
بسعيٍّ : الباء حرف جر ، سعي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .(منعوت)
مشكورِ : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
-جاء أهل العلم والكرم ،فلم يُوجَدْ (كان) مثلُهُم .
كانَ : فعل ماض زائد للتوكيد مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
يوجد : فعل مضارع مجزوم مبني للمجهول مبني على السكون الظاهرة على آخره .
مثلُهم : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
-في لُجّةٍ غَمَرتْ أباكَ بحورُها في الجاهليّة كان والإسلامِ
كانَ : فعل ماض زائد للتوكيد مبني على الفتح الظاهرة على آخره . (بين المعطوف والمعطوف عليه)
في الجاهليةِ : في حرف جر ، الجاهلية : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الإسلامِ : اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .