-
المعتزلة:
- - فرقة إسلامية تميزت بتقديم العقل على النقل، وتمسكها بالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها..
- - سمّوا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق .
- - من أسمائها أيضا القدرية والوعيدية والعدلية.
-
نشأة المعتزلة:
- - اختلف واصل بن عطاء مع الحسن البصري في امر الفاسق
- - فقد كان راي المعتزلة أن الفاسق في الدنيا لا يسمى مؤمنا ابدا، ولا يسمى كافرا
- بل هو في منزلة بين الاثنين، فإن تاب عاد مؤمنا، وإن مات في عذاب جهنم.
- - وبهذا خالفوا مجلس الحسن البصري ومنه اتجهوا الى خلافات في مواضيع اخرى
- فأخذوا شكل فرقة مستقلة بآرائها وأفكارها وسموا بالمعتزلة.
-
أفكار المعتزلة:
- - بدأت المعتزلة بفكرة أو بعقيدة واحدة
- - الا انهم لم يقفوا عند حدود تلك المسألة، بل تجأوزها ليشكل منظومة من العقائد والأفكار
- والتي في مقدمتها الأصول الخمسة الشهيرة التي لا يعد معتزليا من لم يقل بها:
-
1.التوحيد:
- - وهي إثبات وحدانيته سبحانه ونفي المثل عنه، وأدرجوا تحته نفي صفات الله سبحانه
- - فهم لا يصفون الله إلا بالسلوب، فيقولون عن الله جلّ جلاله: لا جوهر ولا عرض ولا طويل ولا عريض ولا بذي لون ولا طعم ولا رائحة ولا بذي حرارة ولا برودة
-
2.العدل:
- - أي قياس أحكام الله سبحانه على ما يقتضيه العقل والحكمة، وبناء على ذلك نفوا أمورا وأوجبها أخرى
- - ونفوا أن يكون الله خالقا لأفعال عباده، وقالوا: إن العباد هم الخالقون لأفعال أنفسهم إن خيرا وإن شرا.
-
3.المنزلة بين المنزلتين:
- - وفيها حكم الفاسق في الدنيا عند المعتزلة، وهي المسألة التي اختلف فيها واصل بن عطاء مع الحسن البصري
- - إذ يعتقد المعتزلة أن الفاسق في الدنيا لا يسمى مؤمنا بوجه من الوجوه، ولا يسمى كافرا بل هو في منزلة بين هاتين المنزلتين
- فإن تاب رجع إلى إيمانه، وإن مات مصرا على فسقه كان من المخلدين في عذاب جهنم.
-
4.الوعد والوعيد:
- - أي أن وعد الله محقق في الآخرة على أصحاب الكبائر وأن الله لا يقبل فيهم شفاعة، ولا يخرج أحدا منهم من النار
- هم كفار خارجون عن الملة مخلدون في نار جهنم.
-
5.الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
- - وفيه موقف المعتزلة من أصحاب الكبائر سواء أكانوا حكاما أم محكومين
- وجب عليهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان واليد والسيف .
- هذه هي أصول المعتزلة الخمسة التي اتفقوا عليها
-
عقائدهم :
- 1- نفيهم رؤية الله عز وجل: حيث أجمعت المعتزلة على أن الله سبحانه لا يرى بالأبصار لا في الدنيا ولا في آخرة
- قالوا لأن في إثبات الرؤية إثبات الجهة لله سبحانه وهو منزه عن الجهة والمكان، و تأولوا قوله تعالى :{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} أي منتظرة .
- 2- القرآن مخلوق: وقالوا إن الله كلم موسى بكلام أحدثه في الشجرة.
- 3- نفيهم علو الله سبحانه، و أولوا الاستواء في قوله تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } بالاستيلاء .
- 3- نفيهم شفاعة النبي ﷺ لأهل الكبائر من أمته
- 4- نفيهم كرامات الأولياء، قالوا لو ثبتت كرامات الأولياء لاشتبه الولي بالنبي .
-
فرق المعتزلة
- بدأت فرقة واحدة ذات مسائل محدودة، ثم زادت فرقها، وتكاثرت وتشعبت، حتى غدت فرقا وأحزابا متعددة:
- 1- الواصلية: وهم أصحاب أبى حذيفة واصل بن عطاء الغزال، كان تلميذا للحسن البصري يقرأ عليه العلوم والأخبار
- ثم فارقه بسبب خلافه معه في مسألة مرتكب الكبيرة، وقول واصل فيه بأنه في الدنيا في منزلة بين منزلتين .
- 2- الهذيلية: وهم أصحاب أبي الهذيل حمدان بن الهذيل العلاّف شيخ المعتزلة ومقدمهم
- أخذ الاعتزال عن عثمان بن خالد الطويل عن واصل بن عطاء.
- 3- النظامية: أتباع إبراهيم بن يسار بن هانئ النظّام كان قد خلط كلام الفلاسفة بكلام المعتزلة
- وانفرد عن أصحابه بمسائل عدة.
- 4 الخابطية والحدثية: أصحاب أحمد بن خابط وكذلك الحدثية أصحاب الفضل الحدثي
- كانا من أصحاب النظام وطالعوا كتب الفلاسفة، ومن مفردات أقوالهم القول - موافقة للنصارى-
- بأن المسيح عليه السلام يحاسب الخلق في الآخرة .
- 5- البشرية: أصحاب بشر بن المعتمر كان من علماء المعتزلة
- وكان ذكيا فطنا من أقواله :" أن الله تعالى قادر على تعذيب الأطفال وإذا فعل ذلك فهو ظالم " .
- 6- المردارية: أصحاب عيسى بن صبيح المكنى بأبي موسى الملقب بالمردار، ويسمى راهب المعتزلة
- من مفردات أقواله : أن الله تعالى يقدر على أن يكذب و يظلم ولو كذب وظلم كان إلها كاذبا ظالما تعالى الله
- 7_ الثمامية: أصحاب ثمامة بن أشرس النميري كان جامعا بين سخافة الدين وخلاعة النفس، انفرد عن أصحابه المعتزلة
- بمسائل منها قوله: في الكفار والمشركين والمجوس واليهود والنصارى والزنادقة والدهرية أنهم يصيرون في القيامة ترابا.
- 8_ الهشامية: أصحاب هشام بن عمرو الفوطي كان مبالغا في نفي القدر
- وكان يمتنع من إطلاق إضافات أفعال إلى الباري تعالى وإن ورد بها التنزيل، منها قوله: أن الله لا يؤلف بين قلوب المؤمنين بل هم المؤتلفون باختيارهم.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
- ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب