- هو:
- - محمد بن جلال الدين بن مكرم بن نجيب الدين الرويفعي الأنصاري، فقيه وشاعر ومؤلف ،ولد في تونس في 6 نوفمبر عام 1232 هجري ، وتوفي في مصر عام 1311 هجري بعد أن أصابه العمى.
- - عرف عن ابن منظور حبه للدراسة والكتابة والتأليف، واختصار الكتب العربية وتلخيصها.
- - وأكثر ما أشتهر به هو تأليفه كتاب لسان العرب ، الذي أسسه معتمداًعلى خمسة معاجم سابقة هي:
- - "تهذيب اللغة" للأزهري
- - "المحكم" لابن سيده
- - "الصحاح" للجوهري
- - "حاشية الصحاح" لابن بري
- - "والنهاية في غريب الحديث" لعز الدين بن الأثير.
-
وقد قال في تقديمه للسان العرب:
- - "وليس في هذا الكتاب فضيلة أمت بها، ولا وسيلة أتمسك بسببها سوى أني جمعت فيه ما تفرق في تلك الكتب من العلوم وما تصرفت فيه بكلام غير ما فيها من النص، فليتقيد من ينقل عن كتابي هذا أنه ينقل عن هذه الأصول الخمسة".
-
صفات ابن منظور:
- - عرف عن ابن منظور رحمه الله تميزه بالأدب، وبراعته في اللغة، فقد كان متفرداً بمعانيه التي يستخدمها، متمكناً منها ، وقد كان عالماً في الفقه ، متدبراً فيه، وأكثر ما اشتهر فيه هو قدرته على تلخيص الكتب الضخمة وتقديمها بصورة بسيطة ومختصرة دون أن يؤثر ذلك على قيمتها.
- - أما مايخص صفاته الإنسانية: فقد عرف عن ابن منظور الطيبة ، ودماثة الخلق، وبساطة العيش، ورقة القلب، وأنه ملتزم بالعبادات، مقبل على الطاعات، محباً للخير.
-
أهم مؤلفاته:
- - معجم لسان العرب في اللغة.
- - مختار الأغاني في الأخبار والتهاني ،وهو مختصر كتاب الأغاني للأصفهاني.
- - مختصر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي في عشرة مجلدات.
- - مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر.
- - مختصر مفردات ابن البيطار.
- - مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه.
- - مختصر زهر الآداب للحصري.
- - مختصر الحيوان للجاحظ.
- - مختصر يتيمة الدهر للثعالبي.
- - مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي.
- - مختصر الذخيرة.
- - أخبار أبي نواس.
-
من شعره:
- - الناس قد أثموا فينا بظنهم وصدّقوا بالذي أدري وتدرينا
- - ماذا يضرُّك في تصديق قولهم
- - بأن نحقق ما فينا يظنونا
- - حملي وحملك ذنبًا واحدًا ثقة
- - بالعفو أجمل من إثم الورى فينا
- وقال أيضاً:
- - توهم فينا الناس أمرًا وصمّمَت
- - على ذاك منهم أنفس وقلوبُ
- - وظنوا وبعض الظن إثم وكلهم
- - لأقواله فينا عليه ذنوبُ
- - تعالَي نحققْ ظنهم لنريحهمْ
- - من الإثم فينا مرة ونتوب
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب