- - يعتبر الشيخ محيي الدين بن عربي واحداً من كبار أتباع الصوفية في التاريخ، نشأ في بيت يهوى التقى والزهد حيث كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه و الحديث، ولقّب بـ "الشيخ الأكبر"..
- - ولد بمرسية في الأندلس في شهر رمضان عام 558هـ الموافق 1164م، وانخرط في الأجواء الروحانية في سن صغيرة فما أن بلغ العشرين من عمره حتى بدأ بالبحث والاطلاع عن أسرار الحياة الصوفية وخفايا الكون.
- - كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سراً مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية.
-
من أبرز النظريات التي قدمها ابن عربي:
- - وحدة الوجود.
- - الإنسان الكامل.
- - ختم الولاية.
- - أعيان الثابتة.
-
أبرز كتب ابن عربي:
- - مواقع النجوم ومطالع الاهلة الأسرار والعلوم.
- - المختار من رسائل ابن عربي.
- - رسائل ابن عربي.
- - الرسالة الوجودية.
- - الفتوحات المكية.
- - فصوص الحكم.
- - تفسير ابن عربي.
- - ذخائر الاعلاق شرح ترجمان الأشواق.
-
من أقوال ابن عربي:
- - الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له.
- - الطريق إلى الحقيقة تتعدد بتعدد السالكين.
- - إذا فرأت الكتب فاعرف حالك وانظر ما خاطبك فيها، فإن الأحوال محل الخطاب والذوات تحمله.
- - الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا حكم له، و من لا معرفة له لا علم له.
- - الزمانُ مكانٌ سائلٌ، والمكانُ زمانٌ متجمِّد.
- - السماع منشأ الوجود، فإن كل موجود يهتز.
- - المكان الذي لا يؤنث، لا يعول عليه.
- - كل بقاء يكون بعده فناء لا يعوّل عليه.. كل فناء لا يعطي بقاء لا يعوّل عليه.
- - لن تبلغ من الدين شيئاً حتى توقر جميع الخلائق.
- - تحسب أنك جِرم صغير و فيك انطوى العالم الأكبر.
- - وما عليَّ إذا ما قلتُ معتقدي، دع الجهول يظن الحق عدوانا.
- - لا تحتقر أحداً ولا شيئاً من خلق الله فإن الله ما احتقره حين خلقه.
- - العقل أفقر خلق الله فاعتبروا، فإنّه خلف باب الفكر مطروحُ، إنّ العقول قيودٌ إن وثقت بها خسرت فافهم فقولي فيه تلميحُ.
- - العالم هو اعتراف متبادل بالوجود بين الله والإنسان، عبر العقل.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب