- بلاد ما بين النهرين:
- - بلادٌ واسعة الأرجاء، متنوعة التضاريس.
-
- تمتد من جنوب العراق إلى أعالي منابع الفرات ودجلة.
- - جميع الأرض التي بينهما تُسمى بلاد ما بين النهرين (موزوبوتاميا).
- ونستطيع أن نقسمها إلى ثلاثة أقسام:
- 1- القسم الجنوبي (سومر وأكاد وبابل).
- 2- وفي الوسط أشور ونينوى يُقابلها في الغرب (فدان آرام في العهد القديم).
- 3- أما العليا فالأرض التي تُسمى هيكاري وطور عبدين وديار بكر وحتى حران والرها (أورفا أو أُديسا).
- موقف أهل ما بين النهرين:
- - إن الدنيا لا تبدو للإنسان البدائي جمادة أو فراغ بل هي عارمة بالحياة ، وأن البدائي قد يجابه أي ظاهرة من ظواهر الطبيعة في أي لحظة(( لا ك هو بل ك أنت)).
- ۔ والأنت في هذه المجابهة تكشف عن الفردية ، والخواص والأشخاص ، وقد ينجم عن التجربة المتكررة للعلاقة بين الأنا والأنت نظرة شخصانية لا تناقض فيها فتتشخص الأشياء والظواهر المحيطة بالإنسان على درجات متفاوتة فهي حية بشكل ما ،
- - ولها إرادة وكل منها شخصية محدودة ، وهذا ما عبر عنه " أندرو لانغ " بقوله : ( ذلك الخليط الذي تعيش فيه الناس والحيوان والنباتات والحجارة والنجوم على مستوى واحد من الشخصية والبقاء الحي ).
- - فالملح هو مثلا مادة جامدة أو معدن أما للعراقي القديم فهو كائن حي له أن يلجأ إليه إذا وقع ضحية للسحر .
-فهو يخاطب الملح على النحو التالي :
- - أيها الملح ، يامن خلقت في مكان نظيف طعاما للآلهة.
- - جعلك انيل بدونك لا تمد مادة في ايكور .
- - أنا فلان بن فلان.
- - وقعت أسيرا للسحر.
- - وقعت محموما في أحابيله.
- - أيها الملح حل عني العقدة.
- - ارفع السحر عني .
- - وللقمح كالملح قوی خاصة فيلجأ المرء إليه كأنه كائن حي بل أن كليهما هي ذو إرادة وشخصية وهذا ينطبق على أية ظاهرة أخرى في عالم بين النهرين .
- وأخيرا: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .