هيرقليطس وأصل الوجود

هيرقليطس وأصل الوجود

  • هرقليطس:
  • - فلسفته تشكل تيارا في تاريخ الفكر الفلسفي 
  • - ما هو هذا التيار إنه التيار الذي يقيم الفلسفة على أساس التغير
  •  - وتعد فلسفة هرقليطس مصدر من أهم المصادر التي بني عليها أفلاطون فلسفته ، حيث أن للفلسفة الأفلاطونية ثلاثة مصادر :
  • 1- فلسفة هرقلطيس: وتتجلى هذه الفلسفة في عالم الحس عند أفلاطون.
  • 2- فلسفة بأرمنيدس : ويقول أن كل متغير ما هو إلا عبارة عن مصدر خاطئ و إن الوجود ثابت.
  • 3- الفلسفة الفيثاغورية : والتي أخذ منها أفلاطون رؤيته للنفس.
  • - بالتالي سوف نختصر فلسفة هرقليطس بثلاث قضايا مركزية:
  • (1) إن الوجود متغیر.
  • (2) مبدأ الوجود في النار المركزية في النار المحسوسة التي نتعامل معها و إنما هي عبارة عن نار أزلية ثابتة لطيفة تبدأ منها الأشياء وتعود إليها.
  • (3) إن وراء هذا الوجود هناك قانون ثابت ( لوغو ) (logos) وهو عبارة عن علاقة نسب ما بين الأشياء و يتجلى بالصراع الذي يحكم الوجود.
  • من هو هرقلطيس ؟
  • - ولد في إفسوس من أسرة عريقة ارستقراطية ، لكنه فضل التخلي عن ثروته ، و التجا إلى الجبال ليقتات على الحشائش و الأعشاب.
  • - حيث كان السبب الذي سرع في وفاته كان هرقلليس محتقر للعامة ولمعتقداتها الدينية ، فهو التجأ إلى الجبال للمره من هولاء العامة الجهلة كان يلقب بالفيلسوف الغامض ، والسبب في ذلك وصول الثغرات التي وصلت إلينا من فلسفته فيقول إنه لا يكتب إلى العامة من الناس ، فإنه لا يفصح عن الفكر ولا يخفيه و لكن يشير إليه.
  • - القد هاجم هرقليس هومیروس و هزيود ، ويقول بأنهم كانوا وراء انتشار الخرافات في المجتمع اليوناني ، فقد شبههم أحيانا بالكلاب ، وأحيانا بالحمير.
  • - انتقد هرقاطيس كل من فيثاغورس ، و إكسانوفان ، بسبب قولهم بفكرة التناسخ حيث أن التناسخ عبارة عن عملية يتم فيها انتقال الروح من جسد إلى آخر ، والغاية منها تطهير  لم يشتغل هرقلطيس بالعلوم الجزئية ( العلم الطبيعي ).
  • - فلم يرسم ، ولم يجرب ما يخص هذا العلم طيلة حياته.
  • - ابتعاده عن العلم الطبيعي جعله يتعقد بالخرافات ، ومن بين هذه الخرافات التي آمن بها هي اعتقاده بان عد رؤيتنا للشمس في الليل هو انحلفاؤها بمياه البحر ، وأنها تتجدد كل يوم.
  • - والان سوف نتكلم عن فلسفة هرقلطيس التي تتمحور كما ذكرنا على ثلاث قضايا 
  • - حيث تقوم القضية الأولى على مقولته الشهيرة ( أنك لا تستحم بمياه النهر مرتين لأن هناك مياه جديدة تحيط بك من جديد ).
  • - من أين استوحى هذه الفكرة ؟
  • - عندما نظر إلى مياه الينابيع و الأنهار وجد أن الينابيع تجدد مياهها باستمرار لم تكن فكرة أن الأشياء في تغير مستمر هي د وفكرة تأملية ، بل استوحاها هرقلطيس من الواقع ، وذلك من أجل أن يبني عليها فكرته عن أصل الوجود الذي يكمن في التغير.
  • - عندما تنزل في مياه البحر یری هرقلطيس بأن هناك مياه جديدة تحيط بنا ، إذأهذا التغيير الذي هو جوهر الأشياء هو عبارة عن عملية تحول ميكانيكية بنسب ثابتة ، بمعنی أن الماء كما يقول طاليس ، أو الهواء كما يقول إنكسيمانس هو عبارة عن أن الهواء يتكاثف فيتحول إلى بخار يتكاثف البخار و بالتالي يتحول إلى مياه ، وتتكاثف هذه المياه فتتحول إلى تراب ، إذ ظهور هذه الكائنات مرتبط بهذه النسب.
  • - فإننا نستطيع أن نقول عن شيء أنه ماء عندما تكون نسبة الهواء المتكاثف أعلى من نسبة النار الموجودة في الماء ، أي أن الماء الذي نشاهده ليس عنصر الماء كله ، وإنما هذا الماء فيه العناصر الأربع ( الماء - الهواء - النار التراب ).
  • - لكن يغلب عليه عنصر الماء ، وعندما تكون أمام النار لا يعني بأن النار هي فقط العنصر الظاهر ، و إنما النار عندما تخمد يكون فيها العناصر الأربعة ولكن يغلب عليها عنصر النار .
  • - كيف تظهر هذه العناصر و كيف يظهر هذا الوجود ؟
  • - يظهر هذا الوجود في أن كل عنصر من هذه العناصر يعيش في حركة صراع دائم مع العناصر الأخرى ، فنحن لا نشعر بالراحة إلا نتيجة التعب ، ولا نشعر بلذة الصحة من دون المرض.
  • - هناك صراع دائم ما بين الموجودات ، وهذا الصراع الدائم هو الذي يؤدي إلى ظهور كائنات حية جديدة غير مرئية كانت بالنسبة لنا ، فالأشياء لا تمتلك قيمة بذاتها ، فمثلا الماء الذي نشربه بالنسبة لنا مفید و قيم ، لكن بالنسبة للأسماك لا يحمل أي قيمة كمياه البحر الذي هو مستساغ لها وغير مستساغ لنا نحن البشر.
  • - نعود إلى السؤال كيف يظهر الوجود ؟
  • - هناك صراع دائم يحكم هذا الوجود وهذا الصراع هو عبارة عن ( لوغوس ) وهو القانون الكلي وعليه تقوم فلسفة.
  • - ما هذا اللوغوس ؟
  • - هل هو شيء أو شيء موجود غیرمادي ، لم يرتقي عند الفلاسفة اليونان فهم لم يتخيلوا أن هناك فان من المادة . فهذا اللوغوس هو مادي لكننا لا نستطيع أن نقول عنه ماء ، أو تراب ، أو تراب ، أو حتى نار ، لأن كل عنصر يدخل في تكونه وجوهر هذه العناصر لكنه أقرب ما يكون إلى ما يكون إلى ما يعرف بعنصر النار ، فنحن لا نشعر بقيمة هذا اللوغوس رغم أنه القانون الثابت الذي يحكم هذا الوجود.
  • - ما هو أصل الوجود بالنسبة لهرقلطيس ؟
  • - هو النار المركزية ، وهي عبارة عن نار لطيفة نار ميتافيزيقيا لإنها غير مشاهدة فهي فوق أن ندركها . يتكاثف بعض الماء فيتحول إلى بخار ، وهذا البخار يتكاثف فيتحول إلى مطر ، و المحلر يتكاثف فيتحول إلى تراب ، ويستمر هذا التحول حتى يفنى الوجود ، وليس بمعنى الفناء الكلي.
  • - وإنما بمعنى يعني بأن جميع الموجودات تعود إلى هذه النار المركزية ، وهذه العودة لا تتم في لحظة واحدة ، وإنما تمر بأزمان عدة.
  • - ما هي السنة الكبرى التي يقدرها هرقاطيس ب 15000 عام؟
  • - يقول بأن كل صورة من صور الوجود أي أن هذه الشجرة ، وهذه النبتة و ................... الخ ، وكل موجود من هذه الموجودات يعود إلى النار المركزية كل 15000 عام ، وهذه النار ليست ثابتة ، وإنما تعود بتوليد موجودات جديدة تستمر بها الحياة.
  • - يقول هرقلطيس بأن هذا العالم لم يخلقه أحد من الالهة ، ولم يصنعه شيء خارج الوجود ، وإنما هذا الوجود صنع نفسه بنفسه عن طريق الصراع ، لأن كل موجود يصارع من أجل البقاء دعوة هرقلطيس إلى التفاؤل : لحظة الألم علينا أن لا نعطيها كل حياتنا ، لأن هذه اللحظة هي جزء من هذا الوجود ، لكنها سوف تتغير.
  • - سوف نجد عند هرقلطيس ما يلي أن وراء هذا الوجود قانون هو قانون ثابت غير متغير ، لهذا نجد في بعض الدراسات بأنها تنسب فلسفة هرقلطيس إلى الفلسفة الإيلية ، فنجد يوسف كرم يميل إلى القول بأن هرقلطيس ، قد شكل المقدمة التاريخية لظهور الاسفة الإيلية.
  • - وهناك من ذهب الى القول بأن فلسفته ما هي إلا امتداد للفلسفة الطبيعية التي قالت بأن هناك مبدأ مادي للوجود .
  • - إذا قارنا عنصر النار الذي أعاد إليه هرقلطيس أصل الوجود لكنا قلنا بأن هيرقليطس أحد ممثلي المدرسة الطبيعية.
  • هل هناك أي قيمة لعالم المحسوسات الذي مهد به هرقليس لفلسفة أفلاطون ؟
  • - ليس له أية قيمة ، لأنه علينا أن نبحث دائما عن أساس التغيير فالفيلسوف الحقيقي عنده هو من يستطيع ، أن يقبض على القانون الذي يحكم هذا التغيير ، و التغيير هو تغير في الشكل و الصورة ، و في المكان و الزمان ، فهو ليس فناء فالحياة لا تنتهي بالموت ، وإنما بعد هناك حياة متجددة
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.