اعلن هنا

تعريف الصلاة وحكمها وشروطها في الفقه

تعريف الصلاة وحكمها وشروطها في الفقه

  • - مقدمة تعريفية عن الصلاة


  • تعرف الصلاة لغة و شرعاً .
  • - الصلاة لغة : تعني الدعاء ، دليله :
  • يقول الله عز وجل في كتابه الكريم :( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ) [ التوبة : 103 ]
  • وهو خطاب الله عز وجل للنبي الكريم عليه الصلاة والسلام ، أن ادعوا لهم .
  • - الصلاة شرعاً : عبارة عن أقول وأفعال تبدأ بالتكبير المقرونة بالنية ، ويكون ختامها التسليم ، ولها شروط معينة .
  • - عدد الصلوات المكتوبة :


  • إن عدد الصلوات المكتوبة هي خمس صلوات ، ودليله : حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه : ( أن النبي ﷺ قال للسائل عن الإسلام : « خمس صلوات في اليوم والليلة » ، فقال : هل علي غيرهن ؟ قال : « لا ، إلا أن تطوع » ) .  
  • - ماهو حكم الصلوات الخمس المكتوبة ؟


  • الصلوات الخمس المكتوبة هـي فـرض ، ودليـله :
  • قوله تعالى :  ( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )[ النساء : 103 ] 
  • أي ومعنى الآية الكريمة : أن الصلاة هي فرضاً موقتاً بوقت معين ، وبإجماع الأمة على أن الصلوات هي فـرض عين ، و لا فرض عين من الصلوات غيرهن . 
  • - ماهي شروط وجوب الصلاة ؟


  • هناك عدة شروط لوجوب الصلاة نذكرها كنا يلي : 
  • - شرط الإسلام : 

  • يجب أن يكون الفرد مسلم ، فلا تجب الصلاة على الكافر ، وإن أسلم المافر فلا يقضي شيء منها ، ودليله :
  • قوله تعالى : ( قُل لِّلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِن یَنتَهُوا۟ یُغۡفَرۡ لَهُم مَّا قَدۡ سَلَفَ )[ الأنفال : 38 ]
  • لأن في إيجاب ذلك عليه تنفيراً ، فلذلك عفي عنه .
  • - شرط البلوغ : 

  • يجب أن يكون الفرد بالغ ، فلا تجب الصلاة على الصبي والصبية.
  • ودليله :روى علي رضي الله عنه ، عن النبي ﷺ قال : « رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل » . 
  • وأيضاً لا يجب على الصبية الذكور والإناث القضاء إذا بلغا ، وذلك لأن زمن الصغر يطول ، فلو أوجب القضاء لشق عليهما لذلك عفي عنهما ..
  • - يندب للذكور والإناث قضاء ما فات زمن التمييز ، دون ما قبله . 
  • - إذا بلغ الصبي بعد أداء الصلاة ، وقبل خروج وقتها ، أجزأته صلاته ، ولا تجب عليه الإعادة ، ولكن يستحب ذلك . 
  • - يجب على :( أهل الصبي والصبية ، وعلى المعلم ، والوصي ، والقيم ، والملتقط ، ومالك الرقيق ) أن يأمروهما ـ إذا بلغا سبع سنين وهما مميزان ـ بالصلاة وما تتوقف عليه من وضوء وطهارة ، ودليله :
  • قوله عز وجل :« وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا » [ طه : 132 ] 
  • - متى يجب بالأمر بالصلاة للصبية :


  •  في حال لم يكونا مميزين ، فبالتالي لم يؤمرا بالصلاة لأنها لا تصح من غير مميز . 
  • لـو حصـل التمييز قبل إتمام السبع فلا يجب الأمر . الحكمة من ذلك :
  • هو التمرين على العبادة ليعتاداهـا ، فـلا يتركاها إن شاء الله . 
  • لا يقتصر الأمر على الطلب والتكرار بنفس الوتيرة ، بل لا بد معه من التهديد كأن يقول : قم وصلي وإلا عاقبتك . 
  • يعد أمر الصبي بالصلاة وضربه عليها فرض كفاية .
  • يعاقب الصبي والصبية بالضرب على ترك الصلاة تمام عشر سنين ، وشرط الضرب أن يكون ضرباً رفيقاً غير عنيف ولامؤذي فهو للتأديب لا للعقوبة ، ودليله :
  • روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله ﷺ : 
  • « مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر » . 
  • - شرط العقل : 

  • يجب على الفرد أن يكون عاقلاً ، فلا تجب على من ذهب عقله بسبب الجنون أو الإغماء أو لمرض أو سكر ، ودليله :
  • حديث عليّ رضي الله عنه المتقدم : 
  • « رفع القلم عن ثلاثة » فنص على المجنون ، ويعتبر بالقياس هو كل من ذهب عقله ، ولا يجب القضاء على هؤلاء إذا أفاقوا ، ولكن يستحب ذلك .
  • - شرط بلوغ الدعوة : 

  • يجب أن يكون قد وصل للفرد دعوة العبادة والإسلام ، فلا تجب على من لم تبلغه ،مثل أن يكون الفرد يسكن في بادية أو جبل ، وإذا بلغته لم يجب عليه قضاء ما فاته قبل بلوغها إياه . 
  • - شرط سلامة حاستي البصر والسمع : 

  • أن يكون الفرد سليم الحواس السمعية والبصرية ، فلا تجب الصلاة على من خلق أعمى أصم ولو كان ناطقاً ، وكـذا مـن طـرأ له ذلك قبل التمييز ، عكس ما لـو طـرأ ذلك بعد التمييز ، لأنه يعرف الواجبات ، وإذا عادت حواسه فلا يجب عليه القضاء .
  • - شرط النقاء من الحيض والنفاس : 

  • إذا كانت المرأة في حيض أو نفاس ، فلا تجب الصلاة ، ولا يجب قضاء مافات من ذلك .
  • وفي الختام: الصلاة كما علمنا أنها عماد الدين ، وإن صلحت صلح سائر عمل العبد ، يجب على المسلم الحفاظ عليها وعدم التقصير قدر المستطاع، وهنا في هذا المقال تكلمنا عن تعريفها وحكمها وشروطها ، وقدمنا الدلائل المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.