- الحج ركن من أركان الإسلام ، وهو فرض عين على كل مسلم بالغ قادر ، يقول الله تعالى في كتابه الكريم :
- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) .
- فيه يحج المسلمين إلى مدينة مكة في موعد محدد من كل عام ، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج .
- وسنتحدث في هذا المقال الرائع عن الوقوف بعرفة فتابعونا .
-
دلیل فرضية الوقوف بعرفة :
- قوله عز وجل في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ )[ آل عمران : 97 ] .
- وقد صح عنه ﷺ أنه قال :" الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر ليلة جمع فقـد تـم حجه " .
-
مكان الوقوف في عرفة :
- عرفة كلها موقف ، فيصح أداء الركن في أي موضع منها ، إلا بطن وادي عرنة ، ودليله :حديث جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما ، أن النبي ﷺ قال : " وقفت ههنا ، وعرفة كله موقف " .
- حديث جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما ، أيضاً ، قال : قال رسول الله ﷺ :" كل عرفة موقف ، وارتفعوا عن بطن عرفة " .
-
حد عرفة :
- من الجبل المشرف على وادي عرنة إلى الجبال المقابلة له ، إلى ما يلي منطقة البساتين المعروفة قديمآ ببساتين بني عامر .
-
الواجب في الوقوف في عرفة :
- أن يحضر المحرم بأرض عرفة ، ويصح وقوفه حتى لو وقف على غصن شجرة فيها ، أو على دابة ، ولكن لا يصح بهوائها ، مثل أن يكون في طائرة فوق أرض عرفة ، وليس المقصد خصوص الوقوف ، بل مطلق الحضور ، ولو كان نائماً ، أو ماراً في طلب آبق ، أو هارباً ، وإن لم يعرف كون الموضع عرفة ، بشرط وجود نية الحج .
-
زمن الوقوف بعرفة :
- يبدأ وقت الوقوف من زوال الشمس يوم عرفة ـ وهو التاسع من ذي الحجة ، ويستمر إلى طلوع الفجر الثاني يوم النحر ، ودليله :حديث جابر رضي الله عنه في صفة حج النبي ﷺ : ( أنه صلى الله عليه وسلم أتى عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة ، فنزل بها ، حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له ) .
- وهو القائل ﷺ : « خذوا عني مناسككم » .
- وحديث عبد الرحمن بن يعمر الديلي فيه المتقدم : « من جاء قبل صلاة الفجر ليلة جمع فقد تم حجه » .
-
المدة الواجبة لقضاء الحج في عرفة :
- يتحقق الفرض ببقائه لحظة في أرض عرفة خلال الوقت المذكور .
-
حكم لـو وقـف الحجاج في اليـوم العاشر من ذي الحجة ظناً منهم من أنه التاسع :
- لـو وقـف الحجاج في اليـوم العاشر من ذي الحجة ظناً منهم من أنه التاسع بأن غم عليهم هلال ذي الحجة فأكملوا ذا القعدة ثلاثين ، ثم بان أن ليلة الثلاثين كانت من ذي الحجة ، أجزأهم وقوفهم هذا ، خلاف ما لو وقفوا في اليوم الثامن أو الحادي عشر خطأ فلا يجزئهم الوقوف .
-
هل يشترط في الوقوف في عرفة الطهارة من الحدثين؟
- لا يشترط للوقوف الطهارة من الحدثين ، فيصح من المحدث والجنب والحائض والنفساء ، ودليله :لما روي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي ﷺ قال لها لما حاضت : " افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري .
-
خاتمة المقال :
- وهكذا وصلنا إلى خاتمة المقال ، ندعو ونرجو الله أن يرزقنا ويرزقكم حج مبرور ، فكم من صلوات لنا رفعنا فيها الدعوات لرب السموات أن يرزقنا الحج لبيته العتيق ، وكلما تعلمنا وأبحرنا في مناسك الحج ، كلما طاقت قلوبنا لأداء هذه الفريضة ، في هذا المقال هفت قلوبنا عندما ذكرنا مكان الوقوف بعرفة ، وارتعدت فرائصنا حين تحدثنا عن زمن الوقوف فيه ، يارب ارزقنا حجة وعمرة إلى بيتك الحرام ، وصدقت دعوة أبينا إبراهيم عليه السلام حين قال :( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ) .صدق الله العظيم.
- https://www.youtube.com/watch?v=Bn66ZxNgPDM
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.