-
- مقدمة عن الصلاة :
-
الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة ، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ، وهي من أحب الأعمال إلى الله ، وهي الصلاة على وقتها ، يقول الله عز وجل في كتابه الكريم :( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ ) - وسنتعرف في هذا المقال عن حكم تارك الصلاة في جميع حالاته ..
-
- أنواع الأفراد تاركي الصلاة :
-
إن تارك الصلاة إمـا أن : - يتركهـا جـاحـداً بها .
- أو يتركها غير جاحد .
-
- من ترك الصلاة جاحداً بها :
- فمن جحـد بالصلاة فإن وجوبهـا كـفـر وقـتـل بكفر فحكمه حكم المرتد ، وذلك سواء ترك فعلها في الصورة أم لا ، وترتبت عليه أحكام المرتدين كلها .
- ويستثنى من ذلك :
- - الفرد إذا كان قريب عهد بالإسلام .
- - أو نشأ في شاهق جبل .
- - أو نشأ في بادية بعيدة عن العلماء ، ودليله :
- حديث جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسـول الله ﷺ یقول :
- « بين الرجـل وبـين الشـرك والكفـر تـرك الصلاة ) .
-
- من ترك الصلاة غير جاحد بها :
- يقسم إلى قسمان :
- أولاً : تركها لعذر :
- بسبب النوم والنسيان ونحوهما ، وكفارته قضاء فقط ووقته ، ولا إثم عليه .
- ثانياً : تركـهـا تهاونـاً وتكاسـلأ :
- يعتبر الفرد المتكاسل آثم ، ويجـب قتلـه إذا أصـر علـى تـرك صـلاة واحـدة ، و لكن لا يكفر ويغسل ، ويصلى عليه ، ويدفن في مقابر المسلمين .
-
- ما حكم من أنكر شيئاً من الصلاة ؟
-
إذا أنكر الفرد شيئاً لم يجمع على وجوبه مثل : - ( إنكار وجوب الوتر ) ، فلا يحكم عليه .
-
- متى تجب الصلاة ؟
-
الصلاة في أول الوقت وجوباً بإمكـان فعلهـا. - دليله :قوله تعالى : ( أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمسِ )[ الإسراء : 78 ]
- فهذا الأمر بإقامة الصلاة تناول أول الوقت فاقتضى الوجوب فيه .
- وقوله ﷺ لأبي ذر رضي الله عنه : « صـل الصـلاة لوقتهـا » أي لأول وقتهـا .
- لكـن هـذا الوجـوب موسع ، مستقر بإمكان فعلها .
-
- ما معنى الوجوب الموسع ؟
-
معنى الوجوب الموسع : أنه يجوز تأخيرها حتى يبقى من الوقت ما يسعها ، لأنها تجوز في عموم الأوقات فكان كل وقت لجوازها وقتاً لوجوبها . -
- ماذا يفعل المكلف إن دخل وقت الصلاة ؟
-
- إن دخل وقت الصلاة كـان المكلف بين أمرين : - - الصلاة .
- - أو العزم عليها وجوباً .
- فإن لم يصل ولم يعزم أثم ، ولو عزم ولم يفعل ، ومات مع اتساع الوقت لا يموت عاصياً ، وذلك لأنه مأذون له في التأخير ، ولها وقت محدود .
-
- دلائل فضل الصلاة في أول وقتها :
-
- إن لأداء الصلاة في أول الوقت فضلاً عظيماً ، دليله : - حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( سألت التي ﷺ أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : « الصلاة على وقتها » ) .
- إذا كان أمام المصلي من الوقت ما يسع الواجبات والسنن حين البدء بالصلاة ، فجاز له تطويـل القـراءة ، وإن خـرج الـوقـت قـبـل أن يـتـم الصـلاة .
- - دليله :
- روى أنس رضي الله عنه : ( أن أبا بكر رضي الله عنه صلی بالناس الصبح فقرأ بسورة البقرة ، فقال له عمر : كادت الشمس أن تطلع ، فقال : لو طلعت لم تجدنا غافلين ) .
- إن شرع المصلي في الصلاة والباقي من الوقت يسع الواجبات فقط ، فالأفضل أن يأتي بالسنن ، أي يقصـر القـراءة ، ويأتي بكـل مـن الواجبـات والسنن .
- إن شـرع المصلي فيهـا والبـاقي مـن الـوقـت لا يسع الواجبات فيجب عليه عندئذ الإقتصار على الفرائض .
- إذا أدرك المصلي ركعة في الوقت فالكل أداء مع الإثم ، أو دونها فقضاء مع الإثم للتأخير.
- دليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول ﷺ قال : « من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة » .
-
- العذر في تأخير الصلاة :
-
لا عـذر في تأخير الصلاة بحيث يخرج وقتها إلا : (نائم أو ناس أو مؤخر عمداً من أجل الجمع في السفر ). - دليله :حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : "ليس في النوم تفريط إنما التفريط فيمن لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى حين ينتبه لها"
- يستحب إيقاظ النائم للصلاة وخاصة إن ضـاق وقتها ودليله :قوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )[ المائدة : ٢ ]
- - وحديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : ( كان رسول الله ﷺ يصلي صلاته من اللياة كلها وأنا معترضة بينه وبين القبلة ، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوترت ) .
- وفي الختام: قدمنا لكم لمحة عن حكم تارك الصلاة كما جاء حكمه في الشريعة الإسلامية، وأيدنا المقال بدلائل عظيمة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ..
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب